حملة اعتقالات كبرى تكشف تغلغل “داعش” في تركيا

الثلاثاء 7/2/2017 م …

الأردن العربي …

أوقفت قوات الأمن التركية أكثر من 750 شخصا يشتبه في ارتباطهم بتنظيم داعش في أكبر حملة مداهمات تنفذها السلطات ضد المتطرفين كما افادت وسائل الإعلام الرسمية أمس.

ولطالما واجهت تركيا اتهامات من قبل حلفائها الغربيين بعدم بذل جهود كافية لوقف تدفق المتطرفين عبر حدودها أو للحد من ظهور خلايا لتنظيم داعش في مدنها.

كما يتهم معارضون الحكومة بدعم الإسلاميين المتشددين في سورية أو على الاقل التساهل معهم. وكشفت صحيفة معارضة عن شحنات سلاح ارسلتها المخابرات التركية إلى المقاتلين الإسلاميين عبر الحدود، في قضية هزت الرأي العام التركي قبل سنتين.

وتنفي تركيا هذه الاتهامات مؤكدة انها ادرجت تنظيم الدولة الإسلامية مجموعة إرهابية منذ العام 2013. لكن مراقبين يشيرون إلى أن تركيا كثفت في الاشهر الماضية حملتها ضد التنظيم.

وفي المرحلة الأولى من العملية التي جرت في كافة انحاء البلاد اوقف حوالي 450 شخصا أول من أمس، لكن العدد اصبح حاليا 763 شخصا بحسب وكالة الاناضول.

وقالت الوكالة إن المداهمات جرت في 29 من محافظات تركيا الـ81 وتم خلالها مصادرة وثائق واسلحة وذخائر.

ونفذت العملية بعد أكثر من شهر على مقتل 39 شخصا، معظمهم سياح اجانب، في هجوم وقع ليلة رأس السنة في ملهى رينا الليلي في اسطنبول وتبناه تنظيم داعش في أول إعلان مسؤوليته عن هجوم كبير في تركيا رغم ان العديد من التفجيرات نسبت إلى الإرهابيين عام 2016.

وكانت الشرطة التركية نفذت في السنوات الماضية عدة عمليات ضد مشبوهين بالارتباط بـ”داعش” لكن حجم هذه العملية ضد المتطرفين غير مسبوق.

ونقلت وكالة الاناضول عن مديرية الشرطة التركية قولها إن “داعش” كان يدبر “عملا كبيرا” داخل البلاد من اجل غايات الدعاية وبين اهدافه المحتملة منظمات اعلامية.

وفي 16 كانون الثاني(يناير)، أوقفت الشرطة المشتبه بانه منفذ اعتداء اسطنبول الاوزبكي عبد القادر مشاريبوف بعد حملة مطاردة واسعة، ويرى المراقبون انه قد يزودها بمعلومات قيمة.

وبحسب معلومات صحافية فان مشاريبوف فكر ايضا في مهاجمة ساحة تقسيم في اسطنبول وكذلك مكاتب صحيفة “جمهورييت” المعارضة.

وشهدت تركيا في 2016 سلسلة هجمات نسبت الى تنظيم داعش أو إلى المتمردين الأكراد، أوقعت مئات القتلى.

كما تخوض انقرة معركة مع التنظيم المتطرف للسيطرة على مدينة الباب السورية، في اعنف معارك حتى الآن منذ بدء العملية العسكرية التركية داخل الاراضي السورية في آب(اغسطس).

وقتل 48 جنديا تركيا على الاقل في التوغل التركي ومعظمهم في المعركة حول مدينة الباب منذ بدئها في كانون الأول (ديسمبر).- (وكالات)

قد يعجبك ايضا