الرئيس الفنزويلي يتهم اليمين بالسعي إلى إنقلاب

 

السبت 3/12/2016 م …

الأردن العربي …

اتهم الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو يوم الجمعة المعارضة “اليمينية” بأنها تسعى إلى “إنقلاب”، قائلا إن هناك “مناورات” تستهدف تعطيل الحوار بين السلطات والمعارضة.

وأضاف مادورو في حديث تلفزيوني “هناك مناورات مستمرة” لتعطيل المفاوضات، مشيرا إلى ان ذلك يحصل بسبب “تواطؤ بعض ممن دعوناهم إلى الحوار. ولدي أدلة بين يدي”.

وشدد على ان هذه المؤامرة تم تدبيرها من قبل “اليمين الذي قرر مرة جديدة الذهاب إلى إنقلاب” في إشارة إلى ائتلاف “طاولة الوحدة الديموقراطية” الذي يضم جزءا كبيرا من المعارضة الفنزويلية.

وبدأت في 30 أكتوبر (تشرين الأول) مفاوضات بين حكومة مادورو والمعارضة التي تشكل أغلبية في البرلمان، برعاية الفاتيكان واتحاد دول أمريكا الجنوبية في محاولة لحل الأزمة الإقتصادية والسياسية الخطيرة التي تواجهها البلاد.

ومن المفترض أن تبدأ جولة ثالثة من المناقشات يوم الثلاثاء، لكن الفريقين يتبادلان الاتهامات في الأيام الأخيرة ما يهدد بفشل الحوار.

وما زاد التوتر هو طلب السلطات يوم الجمعة من محكمة العدل العليا تعيين عضوين في المجلس الوطني الإنتخابي في حين ان البرلمان هو من يعين هؤلاء في العادة.

وتطالب المعارضة التي تستفيد من الاستياء الشعبي في هذا البلد النفطي الذي يشهد أزمة إقتصادية بسبب إنهيار أسعار النفط، باستفتاء لإقالة مادورو قبل نهاية 2016 أو إجراء إنتخابات مبكرة في الربع الأول من 2017.

لكن السلطات الإنتخابية جمدت الاستفتاء، فيما أكد رئيس الدولة انه سيبقى في منصبه حتى انتهاء ولايته الرئاسية في يناير (كانون الثاني) 2019.

قد يعجبك ايضا