مكافحة الإرهاب بين بوتفليقة ورئيس الحكومة التونسية

 

الثلاثاء 11/10/2016 م …

الأردن العربي …

ناقش الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة مع ضيفه رئيس الحكومة التونسية يوسف الشاهد، عدة موضوعات على رأسها تعزيز التعاون الأمني والعسكري في مجال مكافحة الإرهاب بين البلدين.

وقالت وسائل الإعلام الرسمية في البلدين إن الشاهد، خلال زيارته إلى الجزائر، الأحد، أطلع بوتفليقة عن فحوى المحادثات التي أجراها مع نظيره الجزائري عبد المالك سلال وعدد من أعضاء حكومة الجزائر، معربا له عن “حرص الحكومة التونسية على مزيد تعزيز العلاقات الاستثنائية التي تربط البلدين والشعبين الشقيقين”.

كما ناقش الشاهد مع بوتفليقة “سبل الإرتقاء بعلاقات التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين” الجارتين.

وقال رئيس الحكومة التونسية: “أكدت للرئيس بوتفليقة أن حكومة الوحدة الوطنية في تونس ستدفع بمزيد من تعاونها مع الجزائر”.

ومن جهة أخرى، أكد وزير الداخلية التونسي الهادي مجدوب، أنه سيتم قريبا إمضاء إتفاق أمني مع الجزائر “يتوج التعاون القائم بين البلدين في هذا المجال ويرسخ العلاقات المتميزة التي تربطهما”.

وأفاد مجدوب الذي رافق الشاهد في زيارته إلى الجزائر، أن “اللقاءات تنعقد يوميا على مستوى الأجهزة الأمنية للبلدين لا سيما منها المتمركزة على الحدود المشتركة”، مبينا أن التعاون الأمني مع الجزائر “هو الأكثر كثافة مقارنة ببقية الدول”.

وتطرق مجدوب إلى الوضع الأمني في ليبيا، مشيرا إلى أن “الملف الليبي معقد وهو يهم تونس والجزائر باعتبار الحدود المشتركة مع الجارة ليبيا”، مؤكدا أن كلا البلدين يحملان “رؤية مشتركة” للوضع في ليبيا، ويتابعان المستجدات على الساحة الليبية “على أمل ان يتوصل الفرقاء إلى حل سياسي توافقي في أقرب الآجال”.

وتعمل تونس والجزائر خلال السنوات الماضية على تأمين الحدود الطويلة مع جارتهما الشرقية ليبيا، وسط مخاوف من تسلل متشددين من هذا البلد الغارق في الفوضى منذ عام 2011.

 

 

قد يعجبك ايضا