مهرجان الشِّعر الدولي في كوسوفو يستضيف الأديب الباحث حنا ميخائيل سلامة

الخميس 21/9/2017 م …




الأردن العربي – أقيم في مدينة راهوفيك القريبة من عاصمة جمهورية كوسوفو بريشتنا وللسنة الثالثة على التوالي “مهرجان الشعر الدولي” الذي يستضيف في أنشطته شعراء ومفكرين وأدباء من أرجاء العالم.

وشارك في نشاط هذا العام بناء لدعوة خاصة من مُنظِّمي المهرجان ؛ الأديب الباحث الأردني حنا ميخائيل سلامة. وكانت هذه هي المرة الأولى التى تُدعى فيها شخصية فكرية أردنية للمشاركة في هذا المهرجان الدولي الذي إستضاف هذا العام شخصيات من  30 دولة منها ألمانيا وإيطاليا واليونان وأمريكا ورومانيا وتونس وكوبا وإسبانيا ألبانيا ومقدونيا وبلغاريا وتركيا ومقدونية وألبانيا وغيرها ، بالإضافة إلى شعراء ومفكرين من جمهورية كوسوفو.

وفي مَعرض حديثه عن هذا النشاط يقول الأديب سلامة “لقد عُقد مهرجان هذا العام بحضور رسميٍ وأكاديميٍ وثقافيٍ وجاء غاية في التنظيم بجهود رئيس لجنته العُليا الشاعر الدكتور فخر الدين شيخو.

أما عن رسالة المهرجان” فتهدف إلى الإطلاع على الآداب العالمية والاغتراف مِمَّا تُنتجه قرائح شعرائها ومفكريها والإستماع إلى إبداعاتهم بالإضافة إلى تبنِّي المُثُل التي تخدم حاضر الشعوب ومستقبلها ، بما في ذلك الانفتاح على الحضارات المختلفة ومدِّ جُسور التواصل بين المفكرين والأدباء والشعراء للإرتقاء بالذوق الأدبي والثقافي لِكَسْبِ خبراتٍ معرفية وإنسانية أعمقَ وأشملَ في ظل عصر العِلم وتسارع المعرفة.

ويجيء عقد هذا المهرجان ؛ لمواكبة الدور الذي يلعبه الشعر المُلتزم والفنون الأدبية المختلفة في تعزيز السلام والاستقرار والمحافظة على إنجازات الدول والانتصار لكرامة الإنسان وحقوقه في ظلّ التحديات المختلفة ومنها الفكر المتطرف “.

وقد قدم الباحث والشاعر سلامة ؛ مجموعة قراءَاتٍ مُنتخبة من أعماله الأدبية الصادرة بالعربية والمُترجمة إلى اللغة الإنجليزية، كما وقامت الجِّهَة المُنظمة بترجمة تلك الموضوعات إلى اللغة الألبانية تسهيلاً للناطقين بها من المشاركين والحضور .

وعلى هامش برامج المهرجان تمّ إصطحاب الضيوف في جولات تعريفية لبعض المناطق في جمهورية كوسوفو التي نالت استقلالها سنة 2008

قد يعجبك ايضا