أمريكا الإمبريالية … شباب ونساء وسود ومسلمون.. فائزون يحاولون صناعة التاريخ في الانتخابات النصفية 2022

  الاردن العربي – السبت 12/11/2022 




خاص …

كشفت نتائج الانتخابات النصفية حتى الآن عن فوز العديد من المرشحين الذين دخلوا التاريخ بشغلهم لهذه المناصب لأول مرة.

ووفقًا لتقرير نشرته abcnews فقد انتخب الأمريكيون أول عضو كونغرس من الجيل “Z”،  وأول حاكم أسود لولاية ماريلاند، فيما حققت المرأة الأمريكية انجازات تاريخية هامة، حيث تم انتخاب أول حاكمة مثلية جنسيا في تاريخ الولايات المتحدة، وأول امرأة من ولاية ألاباما لعضوية مجلس الشيوخ، وأول امرأة حاكمة لأركنساس، وأول حاكمة لنيويورك، وأول امرأة من جنوب آسيا يتم انتخابها نائبة للحاكم.

وفيما نجحت النائبتان إلهان عمر ورشيدة طليب في الاحتفاظ بمقعديهما في مجلس النواب، تم انتخاب أول امرأة من أصول صومالية في مجلس شيوخ ولاية مينيسوتا، كما فاز 3 مسلمين بمقاعد في مجلسي نواب وشيوخ ولاية جورجيا.

أول عضو كونغرس من الجيل “زد

ووفقًا لموقع “الحرة” فقد دخل الناشط التقدمي، ماكسويل فروست، البالغ من العمر 25 عامًا، التاريخ كأول عضو في الكونغرس من الجيل “Z”، الذي يأتي بعد جيل الألفية، وهم مواليد الفترة ما بين منتصف التسعينات ومنتصف العقد الأول من الألفية الثانية، ويتميزون بقدراتهم في استخدام التكنولوجيا والتكيف معها.

وفروست هو أمريكي من أصل أفريقي، نشأ على يد أم بالتبني من أصل كوبي، ، وبعد انتخابه في الدائرة العاشرة للكونغرس في فلوريدا سينضم إلى مشرعين في مجلس النواب تتجاوز أعمارهم 58 عامًا.

والجيل “Z”، وهو الجيل الذي ولد بعد عام 1997، حيث يشترط أن يكون عمر الشخص 25 عامًا على الأقل للترشح لمقعد في مجلس النواب، ومن النادر جدًا أن يفوز المرشحون في الانتخابات في مثل هذه السن مبكرة.

وكان النائب ماديسون كاوثورن، الجمهوري عن ولاية كارولينا الشمالية، آخر من تم انتخابه في هذا السن لمجلس النواب في عام 2020، لكن ذلك لم يحدث منذ أكثر من 45 عامًا.

أول حاكم أسود لماريلاند

وفي ولاية ماريلاند، تمكن الديمقراطي ويس مور من التغلب على منافسه الجمهوري دان كوكس، ليصبح أول حاكم أسود للولاية، كما أصبح ثالث شخص أسود يُنتخب حاكما في التاريخ الأمريكي، وذلك بعد ديفال باتريك في ماساتشوستس ودوغلاس وايلدر في فرجينيا

ووفقًا لصحيفة واشنطن بوست فإن ويس مور، البالغ من العمر 44 عاما، هو مؤلف، وقبطان سابق بالجيش ومدير تنفيذي في منظمات غير ربحية، وهو ابن مهاجرة جامايكية قامت بتربيته بمفردها، ويُنظر إليه على أنه نجم صاعد بين جيل جديد من القادة في الحزب الديمقراطي.

 

أول حاكمة مثلية

أصبحت الديمقراطية مورا هيلي، الفائزة بمنصب حاكم ولاية ماساتشوستس، أول حاكمة مثلية جنسيًا في تاريخ الولايات المتحدة، وكانت تشغل منصب المدعي العام للولاية.

وتبلغ هيلي من العمر 51 عامًا، وانتزعت المنصب من الجمهوريين بعدما تغلبت بسهولة على منافسها جوف ديهل، بسهولة، وهو ما وصفته وسائل إعلام بأنه انتصار لمناصري مجتمع الميم، الذين أوصلوا مثلية إلى أعلى منصب في حكومة الولاية، وبعثوا برسالة مفادها أن أفراد مجتمع الميم لهم مكان في المجتمع ويمكن أن يصبحوا قادة.

أول امرأة من ألاباما في مجلس الشيوخ

وفي إطار إنجازات النساء في هذه الانتخابات فازت الجمهورية كاتي بريت، المحامية وسيدة الأعمال، بمقعد مجلس الشيوخ عن ولاية ألاباما، بعد تغلبها على منافسها الديمقراطي ويل بويد، لتصبح بذلك أول امرأة من الولاية تدخل مجلس الشيوخ.

وكان قد تم تعيين عضوة أخرى في مجلس الشيوخ من ولاية ألاباما في الثلاثينيات، وهي ديكسي بيب جريفز، وعينها زوجها بيب جريفز حاكم الولاية لملء المنصب الشاغر والذي شغلته لبضعة أشهر فقط.

أول امرأة حاكمة لأركنساس

من ناحية أخرى فازت سارة ساندرز، المتحدثة السابقة باسم البيت الأبيض في عهد ترامب، على الديمقراطي كريس جونز في سباق الحاكم بولاية أركنساس، لتصبح أول امرأة حاكمة للولاية، كما أنها أول امرأة في تاريخ الولايات المتحدة تشغل منصب حاكم الولاية نفسها التي قادها والدها في وقت سابق، حيث أنها ابنة حاكم الولاية السابق مايك هاكابي.

أول حاكمة لنيويورك

كما أصبحت الديمقراطية كاثي هوشول أول امرأة منتخبة تتولى منصب حاكمة نيويورك، بعد تفوقها على منافسها الجمهوري لي زيلدين حليف ترامب. وكانت هوشول قد تولت هذا المنصب بالتعيين عام 2021 عقب استقالة الحاكم السابق أندرو كومو.

وكان فوز هوشول متوقعًا في ولاية ذات أغلبية ديمقراطية، حيث لم ينتخب سكان نيويورك حاكمًا جمهوريًا منذ فوز الجمهوري المحافظ، جورج باتاكي، بولاية ثالثة كحاكم عام 2002، ولكن زيلدن جعل السباق تنافسيًا، واقترب من هوشول في الأسابيع الأخيرة.

أول امرأة من جنوب آسيا

فيما ستكون أرونا ميلر، أول امرأة من جنوب آسيا يتم انتخابها نائبة للحاكم في ولاية ماريلاند، وستعمل جنبًا إلى جنب مع الديمقراطي ويس مور، الذي تم انتخابه كأول حاكم أسود للولاية.

وهي مهندسة مدنية هندية أمريكية ترعرعت على يد جدتها في الهند، وجاءت إلى الولايات المتحدة في سن السابعة.

سيناتور من أصول صومالية

كما نجحت الأمريكية ذات الأصول الصومالية، زينب محمد، في الفوز بعضوية مجلس شيوخ ولاية مينيسوتا عن الحزب الديمقراطي، لتصبح أول امرأة من أصول صومالية تنضم لمجلس شيوخ الولاية، وواحدة من أوائل النساء السود الفائزات.

وحصلت زينب صاحبة الـ 25 عامًا على 86% من الأصوات، لتفوز في منطقة مجلس الشيوخ رقم 63، والتي تضم أجزاء من جنوب مينيابوليس وريتشفيلد.

استمرار إلهان عمر ورشيدة طليب

كما تمكنت الأمريكيتان المسلمتان إلهان عمر ورشيدة طليب، من الفوز للمرة الثالثة على التوالي في انتخابات التجديد النصفي لمجلس النواب، حيث فازت عمر، الأمريكية من أصل صومالي، بمقعد عن الحزب الديمقراطي في ولاية مينيسوتا، وحصدت 75.2% من أصوات الناخبين مقابل 24.8% لمرشحة الحزب الجمهوري سيسيلي ديفيس.

أما طليب، الأمريكية من أصل فلسطيني، فحققت فوزها الثالث أيضًا في مجلس النواب عن الحزب الديمقراطي. وفازت بنسبة 73.7% من أصوات الناخبين بولاية ميتشغان، متقدمة على منافسها الجمهوري ستيفن إيليوت الذي حصد 23.4% من الأصوات.

فوز 3 مسلمين

من ناحية أخرى نجح 3 مسلمين في الحصول على مقاعد بمجلسي نواب وشيوخ ولاية جورجيا، خلال انتخابات التجديد النصفي.

حيث استطاعت السيدتان المنتميتان للحزب الديمقراطي، نبيلة إسلام (32 عاماً) ورؤى رومان (29 عاماً) تحقيق “فوز تاريخي” بعدما أصبحت إسلام أول مسلمة على الإطلاق تُنتخب في مجلس شيوخ الولاية، وباتت رومان أول مسلمة أيضاً تحظى بمقعد في مجلس نواب الولاية.

وتُعَدّ رومان أيضاً أول أمريكية من أصل فلسطيني تحظى بمنصب عامّ في ولاية جورجيا. ووُلدَت رومان في الأردن ثم انتقلت إلى الولايات المتحدة في السابعة من عمرها، أما إسلام فهي ابنة لمهاجرين من بنغلاديش وُلدت ونشأت في جورجيا.

وكذلك شهدت انتخابات التجديد النصفي الحالية فوز المسلم الأمريكي ذي الأصول الباكستانية فاروق مغال، بمقعد في مجلس نواب الولاية.

ووفقًا لموقعالجزيرة نتسينضم النواب الثلاثة المنتخَبين حديثاً إلى السيناتور المسلم شيخ رحمان الحاصل على مقعد بمجلس شيوخ جورجيا، وانتُخب لأول مرة في مجلس نواب الولاية عام 2018.

وأشاد مجلس العلاقات الإسلامية- الأمريكية “كير”، بانتخابات التجديد النصفي في جورجيا التي شهدت ترشُّح عدد “غير مسبوق” من المسلمين عن الحزبين الديمقراطي والجمهوري، مشيرًا إلى أن ترشح 7 مسلمين من أجل الحصول على مناصب عامة في جورجيا “يعكس تنامي المشاركة المدنية والسياسية للناخبين المسلمين بالولاية”.

قد يعجبك ايضا