المفكر الإقتصادي غازي أبو نحل يكتب عن التأمين ومكافحة التغيّر المناخي

 غازي أبو نحل* – الإثنين 20/12/2021 م …
* رئيس مجلس إدارة مجموعة شركات: Nest Investments (Holdings) L.T.D



* الرئيس الفخري لرابطة مراكز التجارة العالمية …
أعرب رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراغي عن الاقتناع بأن “شركات التأمين تُعدّ حليفاً أساسياً في مسيرة الاستجابة العالمية للتغيّر المناخي”.
وفي رسالة بعثها للمشاركين في “قمة التأمين 2021” التي نظمتها مجموعة (آنيا)، ذكّر دراغي بأن “الموضوع المختار للحدث يعكس أولويات الرئاسة الإيطالية لمجموعة العشرين: الاستجابة العالمية لتغير المناخ. إن عمل الجميع والتزامهم أمر أساسي لتحقيق الحياد المناخي بحلول عام 2050 والأهداف الوسيطة التي حددناها”.
وكتب رئيس الحكومة الإيطالية: “إن دور الاقتران بين المدخرات الخاصة والنسيج الإنتاجي يسمح بمساعدة الشركات على تنفيذ حلول وقائية ضد مخاطر المناخ. بينما تساعد إدارة المخاطر المتبادلة على تقليل التأثير الاقتصادي لظواهر الطقس المتطرفة”. وهكذا “يمكن للأفق طويل الأجل توجيه الاستثمارات نحو المشاريع التي تؤدي إلى نمو مستدام”.
وأشار دراغي إلى أن “عالم التأمين حظي بأكثر من ألف مليار يورو من الاستثمارات في إطار أصوله حتى نهاية عام 2020، وبالتالي يمكن أن يعطي دفعة قوية في اتجاه مزيد من الاستدامة للقطاع المالي بأكمله”. واختتم بالقول “أنا متأكد من أن شركات التأمين ستكون قادرة على اغتنام هذه الفرصة”.
مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ والتأمين
في الواقع إن معالجة مساهمة التأمين في تغير المناخ يعني حل مجموعة من التحديات الشائكة.
عُقد مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ في جلاسكو (COP26)  والكلمة الطنانة صافي الصفر أو Net Zero على شفاه الجميع، من القادة الحكوميين إلى الرؤساء التنفيذيين العالميين ومن النشطاء الشباب المتحمسين إلى أحدث الإعلانات المحلية. التزمت العديد من شركات التأمين العالمية باستراتيجيات صافي الصفر وحددت أهدافًا للحياد المناخي بشكل فردي أو كجزء من المبادرات الطوعية مثل Net-Zero Insurance Alliance (NZIA) و Net-Zero Asset Owner Alliance (NZAOA).  هذه التحركات مفهومة، بالنظر إلى أن جزءًا كبيرًا من أعمال شركات التأمين هو تغطية الأضرار الناتجة عن الكوارث الطبيعية التي ستصبح بلا شك أكثر حدة وتكرارًا مع ارتفاع درجة حرارة المناخ. ومع ذلك، فإن شركات التأمين وشركات إعادة التأمين لم تزاحم بعد للانضمام إلى السباق العالمي لتحقيق صافي صفر.
لكي نصل الى صافي صفر(غالبًا ما يُعادل “محايد مناخيًا” أو “محايد غازات الاحتباس الحراري”)، يجب على شركات التأمين أن تأخذ في الاعتبار ليس فقط عملياتها التجارية، ولكن أيضًا التعرض لغازات الدفيئة على الأصول وجوانب المسؤولية في أعمال التأمين الخاصة بها. يعتبر العاملان الأخيران أساسيان لأنهما يمثلان انبعاثات كبيرة ؛ كمستثمرين ، تمول شركات التأمين انبعاثات غازات الدفيئة للشركات المستثمَر فيها. وباعتبارهم شركات التأمين الخاصة بهم ، فإنهم أيضًا يمكّنون عملائهم من إدارة أعمالهم وبالتالي المساهمة في انبعاثات غازات الاحتباس الحراري للعملاء. يصعب التقاط ما يسمى بانبعاثات النطاق الثالث، ولكنها ذات أهمية خاصة للعمل المناخي الموثوق به.
تعريف حيادية غازات الدفيئة
صافي الصفر هو مصطلح تقني يعتمد على اتفاقية المناخ التي تم التوصل إليها في COP21  في باريس (اتفاقية باريس). في أحدث تقرير له، دعا الفريق الحكومي الدولي المعني بتغير المناخ (IPCC) إلى خفض جميع انبعاثات غازات الدفيئة العالمية إلى الصفر الصافي بحلول عام 2050، في جميع القطاعات والأنشطة الاقتصادية ومجالات الحياة، بموجب بروتوكول كيوتو لعام ١٩٩٧. وتشمل غازات الدفيئة ثاني أكسيد الكربون والميثان وأكسيد النيتروز ومركبات الكربون الهيدروفلورية ومركبات الكربون المشبعة بالفلور وسداسي فلوريد الكبريت وثلاثي فلوريد النيتروجين. ثاني أكسيد الكربون حاليًا هو أهم غازات الدفيئة.
صافي الصفر أو حياد الغازات الدفيئة لا يعني أن الشركة لم تعد تصدر أي غازات دفيئة. يأخذ حساب صافي الصفر في الاعتبار أيضًا إزالة غازات الدفيئة المنبعثة من الغلاف الجوي عبر ما يسمى بعمليات احتجاز الكربون واستخدامه وتخزينه. (CCUS) تتراوح تقنيات CCUS من الحلول القائمة على الطبيعة (بشكل أساسي إعادة التحريج والحفاظ على المناطق الطبيعية) إلى استخدام التقنيات الجديدة لتصفية ثاني أكسيد الكربون من الغلاف الجوي وتخزينه تحت الأرض على سبيل المثال،ClimeWorks ، التي تتعاون مع  Swiss Re.
هذه مسألة حساسة نظرًا لعدم وجود معايير موحدة لتقييم كفاءة هذه التدابير وتجنب الحساب المزدوج عند استخدامها لتعويض انبعاثات غازات الدفيئة على الرغم من الجهود الصناعية الأخيرة مثل فرقة العمل لتوسيع نطاق أسواق الكربون الطوعية. في حين أن بعض الأصوليين يطالبون بتجاهل تعويض الكربون القائم على CCUS تمامًا ، فإن وكالة الطاقة الدولية (IEA) تروج لتكنولوجيا CCUS كحل مؤقت أساسي حتى يمكن تحقيق “الصفر الحقيقي” في جميع قطاعات وتقنيات الصناعة.
قياس انبعاثات الغازات الدفيئة
من الواضح أنه لا توجد استراتيجية صافية صفرية ممكنة بدون تحديد وحساب مناسب لانبعاثات غازات الدفيئة. ومع ذلك ، فهذه هي النقطة الضعيفة للعديد من تعهدات الحياد المناخي ، ليس فقط في صناعة التأمين. عادةً ما يتم تقسيم انبعاثات غازات الدفيئة الخاصة بالشركة إلى ثلاث فئات وفقًا للمعايير العالمية لبروتوكول غازات الاحتباس الحراري. يغطي النطاق الاول انبعاثات غازات الدفيئة المباشرة من الشركة، مثل المصانع أو سيارات الشركة. يشمل النطاق الثاني انبعاثات غازات الدفيئة لتوليد الطاقة التي تستخدمها الشركة (الكهرباء والتدفئة والتبريد والبخار) بينما يغطي النطاق الثالث جميع انبعاثات غازات الدفيئة غير المباشرة الأخرى، بما في ذلك الانبعاثات من العمليات التجارية للشركات المؤمنة أو الممولة.
يصعب تحديد مثل هذه “انبعاثات غازات الدفيئة الممولة” و “انبعاثات غازات الدفيئة المؤمنة” نظرًا لأنه يجب تخصيصها بدقة للتمويل أو التأمين المعني. وضعت الشراكة من أجل المحاسبة المالية للكربون (PCAF) معايير لحساب والإفصاح عن الانبعاثات الممولة لبعض فئات الأصول في نهاية عام ٢٠٢٠. وتعمل اللجنة حالياً على معيار جديد “للانبعاثات المؤمن عليها” من شركات التأمين وشركات إعادة التأمين بالتعاون مع  NZIA. بغض النظر عن المعايير الناشئة ، لا يمكن تخصيص انبعاثات غازات الدفيئة بشكل صحيح إلا إذا كانت معروفة. يؤدي هذا إلى نقطة ضعف أخرى في طموحات مناخ الصناعة المالية: في غياب التزامات الإفصاح الشاملة والموحدة، تضطر شركات التأمين للعمل مع خليط محدود للغاية من المعلومات.
صافي الصفر في صناعة التأمين
واحدة من أولى مبادرات صافي الصفر التي تتعامل مع استثمارات شركات التأمين شارك في تأسيسها Allianz و Swiss Re في عام ٢٠١٩، يضم تحالف Net-Zero Asset Owner Alliance (NZAOA)  الآن ٥٨ عضوًا بما في ذلك العديد من شركات التأمين وشركات إعادة التأمين وصناديق المعاشات التقاعدية. في المجموع ، لديهم ٩٬٣ تريليون دولار (٨ تريليون يورو) في شكل استثمارات. التزم أعضاء NZAOA بتحقيق صافي صفر في محافظهم الاستثمارية بحلول عام ٢٠٥٠ وتقديم تقارير منتظمة عن تقدمهم. بينما تنشر NZAOA الإرشادات وتوفر الدعم بشأن تحديد الأهداف والإنجاز، يتمتع الأعضاء بحرية اختيار الإجراءات التي ستؤدي إلى تحقيق هدفهم الصفري الصافي، وعلى غرار اتفاقية باريس، حدد الأعضاء أهدافهم المؤقتة كل خمس سنوات.
في تشرين الأول/ أكتوبر ٢٠٢٠، أصدرت NZAOA إرشادات حول كيفية تعيين الأعضاء ونشر الهدف المؤقت الأول لعام ٢٠٢٥. وبدلاً من التخفيض الخطي البحت لانبعاثات غازات الدفيئة عبر جميع فئات الأصول والقطاعات ، تقترح NZAOA أهدافًا خاصة بالقطاع بناءً على حسابات IPCC التي تأخذ في الاعتبار إمكانية الخفض والتقدم التكنولوجي. على سبيل المثال ، التزمت أليانز في كانون الثاني/ يناير ٢٠٢١ بخفض انبعاثات غازات الدفيئة من الأسهم وسندات الشركات بنسبة ٢٥٪ وتنفيذ استراتيجية لاستثماراتها العقارية بحلول عام ٢٠٢٥ تضمن حيادها من غازات الدفيئة بحلول عام ٢٠٥٠.
على الرغم من أن NZAOA مدفوعة بصناعة التأمين، إلا أنها مفتوحة أيضًا للمستثمرين الكبار الآخرين، والأهم من ذلك أنها لا تأخذ في الاعتبار جانب المسؤولية في أعمال التأمين. في تموز\يوليو من هذا العام ، تم إطلاق مبادرة net-Zero الجديدة المخصصة للصناعة تحت قيادة AXA ومبادرة تمويل برنامج الأمم المتحدة البيئي (UNEP FI): تحالف Net-Zero للتأمين (NZIA) يضم الآن ١٥ عضوًا ، بما في ذلك العمالقة العالميين مثل Aviva وMunich Re  و Allianz و Swiss Re و Zurich. تلتزم NZIA أيضًا بأهداف اتفاقية باريس وتهدف إلى تحقيق صافي صفر بحلول عام ٢٠٥٠. تركز NZIA على اكتتاب التأمين وإمكانية الأعضاء لتقليل إجمالي انبعاثات غازات الدفيئة من خلال سياسة الاكتتاب والمشاركة ذات الصلة. نظرًا لأن NZIA تغطي فقط جانب المسؤولية من أعمال التأمين ، يُنصح الأعضاء أيضًا بجعل استثماراتهم في غازات الدفيئة محايدة بحلول عام ٢٠٥٠ والانضمام إلى NZAOA.
على غرار NZAOA ، الأمر متروك لأعضاء NZIA لتحديد تدابير محددة لتحقيق حيادية غازات الدفيئة المستهدفة. يلتزم كل عضو بتنفيذ مفهوم صافي الصفر في جميع المجالات ذات الصلة. وهذا يشمل تطوير إرشادات الاكتتاب  وإشراك العملاء في حوار حول إزالة الكربون وتطوير منتجات وحلول مبتكرة  وجعل معالجة المطالبات أكثر استدامة ودمج العوامل المناخية وأهداف الصفر الصافي في إدارة المخاطر. تعمل NZIA حاليًا على التوجيهات الخاصة بأعضائها.
كلا الهيئتين عضوان أيضًا في تحالف غلاسكو المالي من أجل Net Zero (GFANZ) الذي أسسه مارك كارني ، مبعوث الأمم المتحدة الخاص للعمل المناخي والتمويل. تهدف GFANZ إلى الجمع بين البنوك وشركات التأمين ومديري الأصول وشركات الصناعة المالية الأخرى من خلال تعبئة أكثر من ١٠٠ تريليون دولار أمريكي لإزالة الكربون من الاقتصاد العالمي. في دعوتها الأخيرة للعمل ، حثت GFANZ قادة مجموعة العشرين على تحديد أهداف مؤقتة لخفض غازات الدفيئة وأهداف التخلص التدريجي من الوقود الأحفوري ، ومواءمة الأطر التنظيمية مع صافي الصفر ، وتسعير انبعاثات الكربون وتوحيد أسواق CCUS وتعبئة تدفقات رأس المال لمساعدة البلدان النامية على مواجهة المناخ.

بعد أعوام من الاتهامات التي كانت تُساق في حق شركات التأمين، لجهة تواطئها واقامة روابط وثيقة بشركات وتنظيمات تلويث الكوكب، يبدو ان الاتجاه بدأ يميل في اتجاه التحالف لانقاذ الكرة الارضية، وقطاع التأمين بات عنصراً أساسياً في هذا المجال.

قد يعجبك ايضا