نداء من السفارة الفنزويلية في الأردن إلى كافة الأصدقاء

الأردن العربي – الخميس 9/9/2021 م …




وردنا من السفارة الفنزويلية في الاردن الرسالة التالية:

البريد الإلكتروني للسفارة : [email protected]

السادة الرفاق أصدقاء فنزويلا،
نرفق طياً نداء موجه إلى الأمم المتحدة، لمطالبة حكومة الولايات المتحدة الأمريكية بإنهاء الحصار المفروض على فنزويلا. وسيتم تقديمه إلى الأمم المتحدة في إطار الدورة 48 لمجلس حقوق الإنسان التي تبدأ في 13 أيلول.
بهذا الصدد نرجو من حضرتكم سواء منظمات المجتمع المدني والحركات الاجتماعية والشعبية والأحزاب والأفراد تزويدنا بأسماء الراغبين بالتوقيع على هذا النداء من أجل إرساله قبل يوم الاثنين 13/09/2021.
نحيطكم علماً بأن مضمون النداء هو التالي:

نداء مشترك للأمم المتحدة لرفع إجراءات ضد فنزويلا 

نحن ، منظمات المجتمع المدني والحركات الاجتماعية والشعبية الموقعة أدناه ، نوجه نداءً مشتركًا لمطالبة المفوضة السامية لحقوق الإنسان ، ميشيل باشليت والمقررة الخاصة للأمم المتحدة المعنية بالتأثير السلبي للتدابير القسرية الانفرادية على التمتع بحقوق الإنسان ، ألينا دوهان ، أن تطلب رسميًا من حكومة الولايات المتحدة الأمريكية أن ترفع دون قيد أو شرط التدابير القسرية الأحادية التي كانت تتخذها ضد هذا البلد.

منذ عام 2014 ، ما فتئت حكومة الولايات المتحدة تطبق عددًا كبيرًا من التدابير القسرية الانفرادية ضد جمهورية فنزويلا البوليفارية ، والتي تنتج بشكل تعسفي ومن جانب واحد آثارًا قانونية ومسؤولية دولية من جانب أولئك الذين يطبقونها ، وتشكل جريمة ضد الإنسانية لأنها تعيق الوصول إلى السلع والخدمات الضرورية للتنمية الاجتماعية للشعب الفنزويلي ، بالإضافة إلى انتهاك القانون الدولي ومبدأ تقرير المصير للشعب.

خلال السنوات القليلة الماضية ، كثف النظام الأمريكي والاتحاد الأوروبي عدوانهما على فنزويلا ، مما أضر بقدرة الدولة الفنزويلية على الاستجابة للصعوبات الناجمة عن حالة الطوارئ الصحية العالمية المتمثلة في فيروس COVID-19 ، مما جعل الأمر صعبًا على مؤسسات الدولة. اتخاذ أي مبادرة لشراء اللقاحات المطلوبة ، ومنعهم من الوصول إلى مواردهم الخاصة المودعة في البنوك الخاصة الدولية.

كان الهدف الرئيسي للحصار المالي الأمريكي هو حرمان فنزويلا من الحصول على الأدوية والغذاء والوقود والخدمات والبنية التحتية الأساسية وما إلى ذلك من أجل إثارة أزمة صحية. يشكل حظر بلد ما من الناحية المالية جريمة ضد الإنسانية وفقًا للتعريف الوارد في نظام روما الأساسي ، في مادته 7. أشار الرئيس جو بايدن مؤخرًا إلى أنه يحتفظ بعقوبات حقبة سلفه ، دونالد ترامب ، كخيار. لإبقاء الحكومة الفنزويلية على طاولة المفاوضات.

هذا الشرط غير قانوني وغير شرعي وغير أخلاقي واجرامي ، بالنظر إلى أن هيئات الأمم المتحدة ومقرريها قد برهنت بما يكفي على أن هذه التدابير القسرية الانفرادية “تشكل انتهاكًا للقانون الدولي” ، وتنكر المساواة في السيادة بين الدول ، وتشكل تدخلاً في الشؤون الداخلية لفنزويلا. في هذا الصدد ، يؤكد القرار 2625 الصادر عن الجمعية العامة للأمم المتحدة – بتاريخ 24 أكتوبر 1970 – على المساواة في السيادة بين الدول ، وتقرير مصير الشعوب ، والتزام كل دولة بعدم التدخل في الأمور الخارجة عن ولايتها الداخلية ، ونص على ما يلي: “… لا يجوز لأي دولة أن تستخدم أو تشجع على استخدام تدابير اقتصادية أو سياسية أو أي نوع آخر من التدابير لإكراه دولة أخرى على خضوعها لممارسة حقوقها السيادية والحصول على مزايا من أي دولة أخرى. لكل دولة حق غير قابل للتصرف في اختيار نظامها السياسي والاقتصادي والاجتماعي والثقافي دون تدخل بأي شكل من قبل أي دولة أخرى “.

وخلاصة القول ، فإن تنفيذ اتفاقية الاتحاد النقدي الأوروبي يعني ضمناً حصارًا فعليًا ضد فنزويلا ، والذي ينتهك التزامات حقوق الإنسان للدول التي تفرضها ، والتي كان الغرض منها مهاجمة الاقتصاد الفنزويلي من أجل زيادة الضغط على البلاد. ، مما يجعل من الصعب على الدولة الفنزويلية الاضطلاع بمسؤولياتها الدولية في مجال الحقوق الاجتماعية ، ولا سيما سياسات الغذاء والصحة والحياة والتعليم والتنمية – والتي تفاقمت بسبب سياق جائحة COVID-19 – و نتيجة الحصار ، تقلص دخل الدولة منذ ذلك الحين بنسبة 99٪ وتعيش الدولة حاليًا على 1٪ من دخلها.

أخيرًا ، نلاحظ أنه في التقرير الذي قدمته المقررة عن زيارتها لفنزويلا ، ذكّرت المفوضة السامية جميع الأطراف بالتزامهم بموجب ميثاق الأمم المتحدة بمراعاة مبادئ وقواعد القانون الدولي ، بما في ذلك مبادئ المساواة في السيادة. والاستقلال السياسي وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول والتسوية السلمية للنزاعات الدولية. ويحثهم المقرر الخاص على حل أي نزاعات من خلال المؤسسات القضائية وغيرها من المؤسسات الدولية المختصة. 

ودعماً لهذا النداء ، فإننا  نوقع أدناه:

مع فائق الاحترام والتقدير 

سفارة فنزويلا في الأردن 

قد يعجبك ايضا