اتفاق على انسحاب القوات الأميركية من العراق

  • مصدر مطّلع يفيد بأنَّ “مسؤولين أميركيين قد أعلنوا أنَّه تمَّ الاتفاق على سحب القوات القتالية الأميركية من العراق”.

أفاد مصدر مطلع اليوم الإثنين، بأنَّ مسؤولين أميركيين قد أعلنوا أنَّه “تمَّ الاتفاق على سحب القوات القتالية الأميركية من العراق”.

وأضاف المصدر أنَّ “الاتفاق تضمّن الاستعاضة عن القوات العسكرية الأميركية باستشاريين عسكريين”. كما تضمّن الاتفاق جدولاً زمنيّاً “تنتهي بموجبه مهمة القوات الأميركية في العراق بحلول نهاية العام الجاري”.

ومن المقرر أن يستقبل الرئيس الأميركي جو بايدن، اليوم الاثنين، رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي في واشنطن، بحسب بيان صادرٍ عن البيت الأبيض.

وبحسب وكالة “رويترز”، يُفترض أن يؤدّي الحوار الاستراتيجي بين بغداد وواشنطن إلى وضع جدول زمني لانسحاب التحالف الدولي الذي يحارب تنظيم “داعش”.

ورفضت فصائل عراقية تصريحات واشنطن التي قالت بأن الوجود الأميركي في العراق لا يزال مطلوباً لمواجهة تنظيم “داعش”، وتتمسك بخروجٍ كامل لقواتها. حيث أعلن مستشار الأمن القومي العراقي قاسم الأعرجي، أول أمس السبت، أنَّه تمَّ التأكيد للجانب الأميركي “ألا حاجة للعراق بأي قوة قتالية أجنبية” على أراضيه.

وكان وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، صرّح الجمعة أن قوات بلاده الأمنية “لا تزال بحاجة إلى البرامج التي تقدمها الولايات المتحدة المتعلقة بالتدريب والتسليح والتجهيز وبناء القدرات”.

من جهته، قال الأمين العام لعصائب أهل الحق قيس الخزعلي إن تصريح وزير الخارجية العراقي عن الحاجة للقوات الأميركية “مؤسف”، مشيراً إلى أن “التصريح مرفوض ولا يعكس حقيقة القدرات التي وصلت اليها القوات العراقية”.

ونقلت صحيفة “وول ستريت جورنال”، في وقتٍ سابق، عن مسؤولين أميركيين وعراقيين قولهم إن واشنطن والعراق يعتزمان إصدار بيان يدعو القوات الأميركية إلى مغادرة العراق بحلول نهاية العام الحالي، لكنهما سيؤكدان مجدداً أن الوجود العسكري الأميركي لا يزال مطلوباً بعد ذلك لمساعدة القوات العراقية على مواجهة تنظيم “داعش”.

قد يعجبك ايضا