كوريا الشمالية تدعو الولايات المتحدة إلى معاهدة سلام مشروطة

 

الأردن العربي ( الأحد ) 17/1/2016 م …

أعربت كوريا الديمقراطية السبت استعدادها إنهاء برنامجها للتجارب النووية مقابل توقف المناورات العسكرية المشتركة التي تجريها الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية. ودعت كوريا الديمقراطية إلى إبرام معاهدة سلام مع الولايات المتحدة وإلى وقف المناورات العسكرية الأميركية مع كوريا الجنوبية لإنهاء تجاربها النووية.

ونقلت وكالة الأنباء المركزية الكورية الديمقراطية الرسمية عن وزارة الخارجية قولها “لا تزال كل مقترحات الحفاظ على السلام والاستقرار في شبه الجزيرة وشمال شرق آسيا قائمة بما في ذلك وقف تجاربنا النووية وإبرام معاهدة سلام مقابل وقف الولايات المتحدة للمناورات العسكرية المشتركة”.

وكثيرا ما سعت بيونغ يانغ إلى إبرام معاهدة سلام مع الولايات المتحدة فضلا عن إنهاء المناورات العسكرية التي تجريها الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية التي يتمركز على أراضيها ۲۸٥۰۰ جندي أمريكي.

ومن جهته، صرح المتحدث باسم الخارجية الأميركية جون كيربي ردا حول ما إذا كانت الولايات المتحدة ستدرس وقف المناورات المشتركة، قال إن بلاده لديها التزامات بموجب تحالفها مع كوريا الجنوبية.

جدير بالذكر أن كوريا الديمقراطية أعلنت مطلع شهر يناير/ كانون ثاني الجاري، عن إجرائها تجربة تفجير قنبلة هيدروجينية، وصفتها بالناجحة.

يذكر أن المحادثات الثنائية التي جرت السبت في العاصمة اليابانية طوكيو بين نائب وزير الخارجية الأميركي، توني بلينكن، ونظيره الكوري الجنوبي، ليم سونغ نام، تمخضت عن الاتفاق على ضرورة فرض عقوبات قوية وشاملة ضد كوريا الديمقراطية، حسب وكالة أنباء “يونهاب” الكورية الجنوبية.

 

قد يعجبك ايضا