فلسطين … بعد تأخر استمر عاما بسبب “كورونا” .. إطلاق فعاليات بيت لحم عاصمة الثقافة العربية

الأردن العربي – الأحد 11/4/2021 م … 




أُعلن في مدينة بيت لحم (جنوبي الضفة الغربية المحتلة)، مساء اليوم السبت، عن إطلاق فعاليات بيت لحم عاصمة الثقافة العربية، بعد تأجيل استمر عاما بسبب جائحة فيروس “كورونا” المستجد.

وقال رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس في كلمة بثها التلفزيون الرسمي، مساء اليوم، بهذه المناسبة “إن اختيار بيت لحم لتكون عاصمة للثقافة العربية يأتي للتأكيد على أصالة الهوية الثقافية الفلسطينية وهي رسالة إلى العمق العربي في ظل كل التحديات التي تعصف بالمنطقة”.

وأضاف عباس “من هنا.. من قلب الأمة العربية نطلق رسالة فلسطين عبر ثقافتنا الفلسطينية والعربية رسالة الاخاء والمحبة والمثابرة والصمود في مواجهة الاحتلال الإسرائيلي وسياساته الرامية إلى عزل فلسطين عن عمقها العربي والدولي”.

وتابع حديثه “رغم المعاناة والظلم والقمع جراء الاحتلال العسكري الإسرائيلي المريرِ لأرضنا ومقدساتنا المسيحية والإسلامية إلا أننا عقدنا العزم على الاحتفال ببيت لحم برسالة من الفرح والسلام الى بقية العالم”.

من جهته، قال وزير الثقافة عاطف أبو سيف خلال فعاليات الإطلاق الذي أقيم في ساحة كنيسة المهد، إنه “منذُ أن كانت القدس عاصمة للثقافة العربية عام 2009، ثم أُتبِعَت بأن أصبحت عاصمة دائمة للثقافة العربية، وكل عاصمة للثقافة العربية يجب أن تتَواءم مع القدس انسجاما مع قرارات وزراء الثقافة العرب”.

وأوضح أنه عام 2014 توجّهت فلسطين بتقديم طلبها بترشيح مدينة بيت لحم، لتكون عاصمة للثقافة العربية وذلك للمكانة الروحية والثقافية والتاريخية والحضارية التي تتمتع بها، وتم المصادقة على الطلب نهاية كانون الأول 2016، خلال مؤتمر وزراء الثقافة العرب في تونس، لتكون بيت لحم عاصمة للثقافة العربية للعام 2020.

وأشار أبو سيف إلى أن فلسطين تحتضن عاصمتين ثقافيتين لعام 2020، القدس كعاصمة دائمة للثقافة العربية، وبيت لحم كعاصمة للثقافة العربية، ما يعزز من مكانتها على المستوى العربي كونها الدولة الوحيدة التي تحتضن عاصمتين ثقافيتين في عام واحد.

وفي السياق ذاته، قال مدير عام المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم محمد ولد اعمر، إن اختيار مدينة بيت لحم كان متميزا لرمزيتها الدينية، وكان وفق المعايير المطلوبة من قبل اللجنة الدائمة.

وأضاف أنه بسبب جائحة “كورونا” توقفت كافة الفعاليات الوجاهية، وتم تأجيل بيت لحم من 2020 إلى 2021 بقرار وزراء الثقافة العرب ضمن الاجتماع الذي نظمته “الألكسو”.

وشارك في فعاليات إطلاق بيت لحم عاصمة الثقافة العربية، 14 بلدية من أنحاء العالم عبر فيديوهات مسجلة تم عرضها خلال الحفل.

وكانت وزارة الثقافة أجلت العام الماضي فعاليات بيت لحم عاصمة الثقافة العربية 2020، التي كان من المقرر أن تحتفل بها فلسطين في مطلع نيسان/أبريل 2020، بسبب تفشي فيروس “كورونا”.

قد يعجبك ايضا