العلم وأثره فى نهضة الامة / جمال المتولى جمعة

جمال المتولى جمعة * ( مصر ) – الجمعة 26/3/2021 م …

لقد اهتم الاسلام بالعلم اهتماما بالغا وليس عجبا ان تكون أول الايات التى نزلت على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم تدعو الى العلم والمعرفة كما جاء فى قوله تعالى ” اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ * الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ * عَلَّمَ الْإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ ”  لقد ذكر لفظ العلم بمشتقاته فى القرأن أكثر من سبعمائة وستون مرة وفى هذه اشاره عظيمة الى مكانة العلم ودرجته وفضلة  فقد كرم الله رسله  بالعلم فهذا  ابراهيم عليه السلام قوله لابيه ” يَا أَبَتِ إِنِّي قَدْ جَاءَنِي مِنَ الْعِلْمِ مَا لَمْ يَأْتِكَ” .. وهذا يوسف عليه السلام يقول لصاحبيه “ذَلِكُمَا مِمَّا عَلَّمَنِي رَبِّي ” .. وقد جاء بمعرض المن بالفضل على رسول الله قوله تعالى ” وَعَلَّمَكَ مَا لَمْ تَكُنْ تَعْلَمُ” وهو الشىء الوحيد الذى امرالاسلام بالاستزاده منه فى  قوله تعالى ” وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْمًا “.




أن العلم من مقومات الحياة فى المجتمع فلا يمكن أن تبنى حضارة دون أن يكون أحد اركانها العلم فبالعلم تتقدم الامم والمجتمعات . ان الناظر فى تاريخ الامم  يلاحظ ان رقيها كان مرتبطا بالعلم ارتباطا وثيقا بالعلم يحدث التطوير فى الصناعة والزراعة والطب وغير ذلك من التخصصات التى يحتاجها المجتمع .

اذا كان العلم اساس نهضة الامة فان هذه النهضة منوطة بتربية أجيال على علم ومعرفة ولنعلم ان للاسرة دورا عظيما فى تحمل هذه المسؤولية فى غرس القيم فى نفوس ابنائها .

يعد التعليم ركيزة اساسية لنهضة الامم والقاطرة التى تعبر بالمجتمع نحو افاق التقدم والتطور

مااحوجنا اليوم الى العلم والمعرفة لنصبح فى مصاف الدول المتقدمة حيث ان القوى العظمى فى عالمنا المعاصر لاتكتسب قوتها من محض قوتها العسكرية ونفوذها الاقتصادى فحسب . بل كذلك بمقدار ماتنتجة من علم ومعرفة وماتجنيه من حصيلة البحث العلمى .. لأن العلم هو السلاح القوى الذى يعيد لنا امجادنا بين الامم .

  • مدير أحد البنوك الوطنية بالمحلة الكبرى سابقا

 

قد يعجبك ايضا