الأردن … تغطية بانوراميّة شاملة لفاجعة مستشفى السلط الحكومي

الأردن العربي – السبت 13/3/2021 م …




 ( 7 ) وفيات جراء انقطاع الاوكسجين داخل مستشفى السلط الجديد

توفي 7 اشخاص ( حتى الرابعة عصرا بتوقيت الأردن )، داخل مستشفى السلط الجديد، صباح اليوم السبت، جراء انقطاع الاوكسجين عن مرضى فيروس كورونا.

وقال وزير الصحة المستقيل نذير عبيدات إن الوفيات نتجت عن نقص في خزانات الأوكسجين، مشيرا الى وجود خزانين رئيسيين بالمستشفى.

وطوقت الأجهزة الأمنية السبت، المستشفى، بعد تجمع ابناء ذوي المتوفين وعدد من ابناء المحافظة اثر مشكلة اسطونات الأوكسجين لدى مرضى كورونا على أسرة العناية الحثيثة في المستشفى.

ودخل وزير الصحة الى المستشفى من بوابة خلفية لتفادي الالتقاء بالمحتجين، قبل أن يعلن تقديم استقالته تحملا للمسؤولية الاخلاقية.

في حين أكدت مصادر لـ عمون أن استقالة الوزير عبيدات جاءت تلبية لأمر ملكي.

وقال مدير المستشفى عبدالرزاق الخشمان إن نفاذ الاوكسجين من الاجهزة الخاصة بمرضى فيروس كورونا ناجم عن كمية الاستهلاك الكبيرة وهو امر متوقع لكثرة الضغط على الاجهزة.

واضاف ان هنالك خططا بديلة لهذه الحالة منها تزويد الاقسام بإسطوانات اوكسجين من مركز الاوكسجين في المستشفى، مبينا انه تم تأمين كافة مرضى كورونا باسطونات اوكسجين والبالغ عددهم 180 مريضا ومريضة بالاضافة الى تأمين صهاريج لانقاذ المرضى.

وأكد انه تمت السيطرة على مشكلة الاوكسجين ولم يتم تحويل اي مريض الى وحدة العناية الحثيثة بسبب تردي حالتهم.

وكانت كوادر الدفاع المدني حالت دون وقوع كارثة أكبر بايصالها الاوكسجين للمستشفى بعد ورودها بلاغ نقص الاكسجين.

مواطنون قالوا إن الاكسجين انقطع عند الساعة السادسة والنصف صباحا، واستمر حتى الساعة التاسعة و45 دقيقة.

  • الملك يتفقد مستشفى السلط ويأمر مديره بالاستقالة

وقد زار جلالة الملك عبدالله الثاني مستشفى السلط الجديد، اليوم السبت، بعد حادثة انقطاع الاوكسجين في المستشفى والتي راح ضحيتها 7 وفيات.

واطلع جلالته خلال الزيارة على مجريات ما حدث، وأمر مدير المستشفى الدكتور عبدالرزاق الخشمان بالاستقالة فورا.

وقبل مغادرته المستشفى، خرج جلالة الملك عبدالله الثاني، الى المواطنين وتحدث اليهم، واستمع منهم.

وجاءت زيارة الملك للوقوف على الحادثة والاطلاع على ما جرى.

وكان وزير الصحة الدكتور نذير عبيدات تقدم باستقالته تلبية لأمر ملكي بعد الحادثة.

  • الملك يلملم جراح الأردنيين .. ويقف مع المحتجين ضد تقصير الحكومة

في الوقت الذي فرت به الحكومة من وجوه ذوي شهداء كارثة تقصيرها عبر ابواب خلفية، حضر الملك لتضميد جراح الأردنيين جميعا وليس ذوي متوفي اكسجين مستشفى السلط فقط.

الملك دخل من البوابة الرئيسية للمستشفى، والتقى الاهالي قبل لقاء المسؤولين مستمعا منهم لما جرى، واعدا باتخاذ الاجراء اللازم بحق المقصرين، رغم صدور قراره بالعقوبة قبل وصوله السلط، هذا هو جانب الحزم في شخصية جلالته.

حالة احتقان شعبي في كافة انحاء الدولة، كانت تتجلى امام مدخل مستشفى السلط، وتجمعات بالمئات، الجميع غاضب، فكيف لمستشفى على مستوى محافظة أن يكون بلا اكسجين!، فيصبح مقبرة للمرضى لا علاج لهم، لكن غضب الملك كان أكبر، هذا ما ظهر في حديثه مع مدير المستشفى، ففي الحادثة مات 7 أردنيين.

على الفور احتوى جلالته الازمة، فكان بين المحتجين محتجا معهم على اداء الحكومة والمسؤولين، وأمر فورا باقالة وزير الصحة نذير عبيدات ومدير المستشفى عبدالرزاق الخشمان، ليتضح للأردنيين كافة أن مطالب الملك تماما كمطالبهم.

زيارة الملك الفورية للسلط ووقوفه مع المحتجين والى جانبهم، رسالة ملكية للحكومة أن الدولة حتى رأسها الى جانب المواطن ضد المقصرين والفاسدين، ولا تهاون في حياة الأردنيين.

خرج الملك ووقف وسط المتجمهرين، أظهر عطفه وتضامنه مع المواطنين المكلومين، ململما جراحهم وجراح كل الأردنيين، وأكد لهم أن المحاسبة ستحصل فوراً.

  • الملك يشكل لجنة عسكرية برئاسة اللواء عادل الوهادنة لتسلم ملف قضية مستشفى السلط

أمر جلالة الملك عبدالله الثاني، اليوم السبت، بتشكيل لجنة طبية عسكرية، من الخدمات الطبية الملكية، برئاسة اللواء عادل الوهادنة لتسلم ملف قضية مستشفى السلط بعد حادثة انقطاع الاوكسجين التي راح ضحيتها 7 مرضى.

وطلب جلالته من اللجنة التي تضم فريقا طبيا من الخدمات الطبية، تزويده بتقرير من نتائج التحقيق.

  • رئيس الوزراء بشرالخصاونة: الحكومة تتحمل مسؤولية حادثة السلط وما حدث لا يمكن تبريره أو قبوله

قال رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة إن الحكومة تتحمل كامل المسؤولية جراء حادثة مستشفى السلط الأليمة، وهي منذ يومها الأول ستتصدى للمسؤولية ولن تشير إلى فوق أو تحت بالمسؤولية، فما حدث أمر جلل ولا يمكن التواري عن تحمل المسؤولية تجاهه.

وأضاف خلال ايجاز صحفي السبت، أن وفاة أردني واحد نتيجة التقصير لا يمكن تبريره ولا يمكن للحكومة أن تقوم بتبريره، مبيناً أن ثقة الأردنيين بالحكومة تعمقت بفعل اصلاح الادارة التنفيذية.

وأكد أن جلالة الملك عبدالله الثاني قد غضب نتيجة التقصير، وامتزج الغضب بالخجل نتيجة التقصير، واتخذ قرارات بقبول استقالة وزير الصحة، واقالة مدير مستشفى السلط الحكومي ووقف مدير صحة البلقاء عن العمل لحين انتهاء التحقيق.

وبين أن جلالة الملك أوعز بتشكيل لجنة لدراسة ملف مستشفى السلط الحكومي والتحقيق به، وما حدث كان خطأ جسيماً وغير مبرر وغير مقبول.

ولفت إلى أن فكرة انقطاع الأكسجين لا تصح ولا يمكن القبول به.

وأشار إلى أن ما حدث كان خطأ جسيماً وفادحاً وغير مبرّر أو مقبول، ونحن نخجل حياله، ولا يمكن تبريره أو قبوله ، ونتحمّل كامل المسؤوليّة المترتبة على ذلك.

وشدد على أنه تم اعلان حالة الطوارئ في كافة المستشفيات الحكومية للتأكّد من سلامة الإجراءات لحماية صحّة المواطنين.

قد يعجبك ايضا