صدور مجموعة ” عام النّمل” لـ د. سناء الشّعلان عن مكتبة سلمى المغربية




 

الأردن العربي – محمد شريف الجيوسي  ( الأربعاء ) 21/1/2015 م …  

·         المجموعة فازت بالجائزة الأولى للمكتبة بالإشتراك مع جريدة ” ملامح ” الثقافية

·         تحمل المجموعة سمة الأدب الرّفيع الذي يمتزج ببعض الخيال والتّشخيص وتقوم على التّجريب والخلط بين التّهشيم والسّرد المتداخل والمتوالد واحتضان القصّة القصيرة الطّويلة

صدرت مجموعة قصصّيّة جديدة للأديبة الأردنية ذات الأصول الفلسطينيّة د.سناء الشعلان بعنوان” عام النّمل”، وهي المجموعة التي فازت بالجائزة الأولى عام 2008 في مسابقة”ملامح الثّقافيّة” التي أجرتها مكتبة سلمى بتنسيق مع جريدة (ملامح ) الثّقافية في حقل المجموعة القصصيّة ذلك العام 2008.

وبحسب عبد الهادي بن يسف مدير مكتبة سلمى فإن مجموعة “عام النّمل” زكتها للفوز بجائزة المكتبة، اللجنة الفاحصة للأعمال المتنافسة على جوائز المسابقة، وقد تكوّنت اللّجنة من خيرة أدباء مدينة تطوان ونقّادها.

وبحسب ابن يسف فإن هذه المجموعة تتمتع بسلامة اللّغة وإتقان الرّوابط بين وقائع كلّ قصّة، كما أنّها تحمل سمة نوعيّة من الأدب الرّفيع الذي يمتزج ببعض من الخيال والتّشخيص.وقد لاقت هذه المجموعة بعد صدورها التقدير والاهتمام في المشهد الثّقافي الإبداعي والنّقدي والأكاديمي المغربيّ”.. منوها بأن مكتبة سلمى معنية بالنشر لمبدعين ونقّاد وباحثين مغاربة وعرب .

وتتكون مجموعة “عام النّمل” القصصيّة من 8 قصص قصيرة تقوم على التّجريب والخلط بين التّهشيم والسّرد المتداخل والمتوالد واحتضان القصّة القصيرة الطّويلة لعدد كبير من القصص القصيرة جدّاً المتوالدة عنها، وذلك في مغامرة تجريب تعمل على تقديم القصّة القصيرة في حالة من التحفّز والمرونة والذّكاء والاتّساع الذي يسمح لها بأن تكون ناقلاً أميناً للمشهد الإنسانيّ بكلّ ما فيه من تناقضات وأزمات وإكراهات وأسئلة كبرى ولهاث وتدافع ومعاناة وأحلام، وهي في الوقت نفسه قاد رة على انتقاد الواقع وتقويض دعائم فساده.

وعبرت د. الشّعلان عن أنها فخورة بصدور هذه المجموعة القصصيّة ، باعتبارها فرصة ذهبيّة لكي تطلّ بقصصها على المشهد الإبداعي العربي لاسيما المغربيّ ،بأمل أن تكون لها بصمتها الواضحة إلى جانب عمالقته في الحقول الإبداعيّة والحضارية كافّة، وباعتبارها استمرار طبيعي لمسيرتها القصصيّة التي تمخّضت عن عدّة مجموعات قصصيّة”.

وبحسب د. الشعلان ، فإن المجموعة تمثل قهر منظومات القمع ابتداء بالذّات مروراً بقمعيّة الجسد والأفكار والقناعات والعادات والتّقاليد انتهاء بقمع المجتمع والأفراد والمصالح والإكراهات والتعسّف والفساد والظّلم والاضطهاد والتّميز.

به على الظّلم والاضطهاد والاستلاب”.

وكان قد صدر للأديبة الشّعلان مجموعات قصصيّة منها: تراتيل الماء، رسالة إلى الإله،أرض الحكايا،مقامات الاحتراق،ناسك الصومعة، قافلة العطش، الكابوس

،الهروب إلى آخر الدّنيا،مذكرات رضيعة،والجدار الزجاجي.فضلاً عن عدد من المجموعات القصصية المشتركة مع أدباء أردنيين وفلسطينيين ومصريين وعراقيين وعرب.

تُرجمت الكثير من قصصها إلى الكثير من اللغات مثل الإنجليزية والفرنسية والكردية والبلغارية والبولندية والإسبانيّة والإيطالية والتّركية وغيرها. كما أنّ قصصها كانت هدفاً للكثير من الدّراسات الأكاديميّة والنّقديّة وأطروحات الماجستير والدّكتوراه في شتّى أنحاء الوطن العربيّ.

يذكر أن لجنة التحكيم التي قررت منح مجموعة عام النمل الجائزة تكونت من:د.نجيب العوفي،د.محمد أنقار، د.خالد أقلعي،د.عزيز البازي،ود.سعاد النّاصر.

وتقع المجموعة في 130 صفحة من القطع الصّغير،ولوحة الغلاف هي للفنان المغربي الشهير عبد النّور القشتول.

 

قد يعجبك ايضا