زوجة جمال خاشقجي تكشف أسرار زوجها ولماذا جرى تصفيته




الاردن العربي – الخميس 4/3/2021 م … 

كشفت زوجة الصحفي السعودي جمال خاشقجي، حنان العتر، أسرار خطيرة عن أيامه الأخيرة. وعلاقته بولي العهد السعودي محمد بن سلمان. وذلك في لقاء مع الإعلامي اللبناني سامي كليب.

وقالت زوجة خاشقجي حنان العتر: “خاشقجي لم يكن ضد أي شخص من العائلة المالكة في السعودية. كما أن علاقته كانت جيدة مع ولي العهد الأمير محمد بن سلمان”.

وأوضحت العتر، أن خاشقجي لم يكن منشقاً أو معارضاً. مستدركةً: “لكنه حاول أن ينجح وسط معادلة صعبة في العالم العربي، الذي لم يكن لدية بحبوحة في الاختيار”.

وأضافت العتر: “كان يرغب خاشقجي أن يحمل كرة الانتصار للحق والدعوة للديمقراطية في يد، وفي الأخرى. لا يريد زيادة الفجوة والعداوة بينه وبين السعودية”.

وحول علاقته بالأمير محمد بن سلمان، قالت: “خاشقجي كان يتأمل خيرا في ولي العهد، وكان إلى جانبه في بداية مكافحة الفساد. لكنه كان لديه مأخذ حول كيفية مكافحة الفساد ومدى الشفافية في محاربتها”.

وأضافت زوجة خاشقجي: “أثناء زيارة ولي العهد السعودي إلى واشنطن عام 2018، كان خاشقجي مستعدا للقائه. ليشرح له بكل أريحية وجهة نظره، لكن للأسف لم تحدث تلك المقابلة”.

وفيما يتعلق ببداية توتر علاقته مع المملكة، أكدت أنها بدأت عندما كتب رأيه ووجهة نظره في فوز الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب عام 2016.

وأضافت: “جمال كان يرى أن ترامب يمثل اليمين المتطرف، وهو ما اعتبر حينها أنه يمثل رأي أحرج المملكة”.

وأشارت العتر، إلى أن قرار خاشقجي للسفر إلى الولايات المتحدة لم يكن بسبب رفضه الكتابة ضد قطر، خلال الأزمة الخليجية. بل كان بسبب ما شعر به بالمحاولة على تضييق الخناق عليه بشكل عام، بحسب قولها.

وفيما يتعلق بزيارته الأخيرة لتركيا، قالت: “كنت أعلم بحكم علاقة الصداقة معه أنه كان يريد شراء عقار في تركيا. للحصول على جنسيتها ليتمكن من الحركة بحرية، ولكي لا يصنف معارضا لأنه كان يرفض طلب اللجوء السياسي”.

وطرحت العتر تساؤلا، بقولها: “المخابرات التركية كانت تراقب خاشقجي، لماذا لم تحمه إذن؟”.

قد يعجبك ايضا