الواقعية في العلاقات الدولية / ترجمة د. زهير الخويلدي

ترجمة د. زهير الخويلدي* ( تونس ) – الأربعاء 20/1/2021 م …

الواقعية هي مجموعة من النظريات ذات الصلة بالعلاقات الدولية التي تؤكد على دور الدولة والمصلحة الوطنية والقوة العسكرية في السياسة العالمية. لقد هيمنت الواقعية على الدراسة الأكاديمية للعلاقات الدولية منذ نهاية الحرب العالمية الثانية. يدعي الواقعيون أنهم يقدمون كلاً من التفسير الأكثر دقة لسلوك الدولة ومجموعة من الوصفات السياسية (لا سيما توازن القوى بين الدول) لتحسين العناصر الكامنة المزعزعة للاستقرار في الشؤون الدولية. تركز الواقعية (بما في ذلك الواقعية الجديدة) على أنماط ثابتة للتفاعل في نظام دولي يفتقر إلى سلطة سياسية مركزية. تعني حالة الفوضى تلك أن منطق السياسة الدولية غالبًا ما يختلف عن منطق السياسة الداخلية، التي تنظمها سلطة ذات سيادة.




 الواقعيون بشكل عام متشائمون بشأن إمكانية إصلاح جذري للنظام. الواقعية هي تقليد فكري واسع يشمل مجموعة متنوعة من الخيوط المختلفة، وأكثرها تميزًا هي الواقعية الكلاسيكية والواقعية الجديدة.

الواقعية الكلاسيكية

كثيرًا ما يدعي الواقعيون أنهم يعتمدون على تقليد قديم للفكر السياسي. من بين المؤلفين الكلاسيكيين الذين غالبًا ما يستشهد بهم الواقعيون ثوسيديديس ونيكولا مكيافيلي وتوماس هوبز وجان جاك روسو وماكس فيبر. لقد ظهرت الواقعية كحركة واعية بذاتها في دراسة العلاقات الدولية خلال منتصف القرن العشرين واستلهمت من عالم السياسة والمؤرخ البريطاني إي. كار. هاجم كار ما اعتبره “المثالية” الخطيرة والمضللة للأممية الليبرالية، وعلى وجه الخصوص إيمانهم بإمكانية التقدم من خلال بناء المؤسسات الدولية، مثل عصبة الأمم. ركز بدلاً من ذلك على الدور الدائم للسلطة والمصلحة الذاتية في تحديد سلوك الدولة. أدى اندلاع الحرب العالمية الثانية إلى تحويل العديد من العلماء إلى تلك الرؤية المتشائمة. بعد ذلك، أصبحت الواقعية راسخة في أقسام العلوم السياسية الأمريكية، وعزز ثرواتها عدد من الباحثين الأوروبيين المهاجرين، وأبرزهم عالم السياسة والمؤرخ الألماني المولد هانز مورجنثاو. إن واقعية كار ومورجنثاو وأتباعهم هي التي وصفت بأنها كلاسيكية. لم تكن الواقعية الكلاسيكية مدرسة فكرية متماسكة. لقد استمدت من مجموعة متنوعة من المصادر وقدمت رؤى متنافسة عن الذات والدولة والعالم. في حين تأثر كار بالماركسية، اعتمد مورجنثاو على فريدريك نيتشه، وفيبر، وكارل شميت، والجمهورية المدنية الأمريكية. توحد الواقعيون الكلاسيكيون بشكل رئيسي من قبل ما عارضوه. انتقد الواقعيون الكلاسيكيون، الذين ينتقدون التفاؤل والطموح التوضيحي للأممية الليبرالية، العوائق المختلفة للتقدم والإصلاح التي يُزعم أنها متأصلة في الطبيعة البشرية أو في المؤسسات السياسية أو في هيكل النظام الدولي. تضاءلت ثروات الواقعية الكلاسيكية، التي تأسست على مزيج من التاريخ والفلسفة واللاهوت، خلال عصر السلوك الاجتماعي العلمي في الستينيات. تم إحياء ثرواتها من خلال ظهور الواقعية الجديدة خلال السبعينيات.

الواقعية الجديدة

كانت الواقعية الجديدة، المرتبطة على وجه الخصوص بالعالم السياسي الأمريكي كينيث والتز، محاولة لترجمة بعض الأفكار الرئيسية للواقعية الكلاسيكية إلى لغة وأساليب العلوم الاجتماعية الحديثة. في نظرية السياسة الدولية (1979)، جادل والتز بأن معظم السمات المهمة للعلاقات الدولية، وخاصة تصرفات القوى العظمى، يمكن تفسيرها فقط من حيث الهيكل الفوضوي للنظام الدولي. على الرغم من أن موقف والتز لم يكن أصليًا، إلا أنه في تنظيمه ومحاولة ترسيخه على أسس تجريبية أعاد تنشيط الواقعية وفصلها عن جذورها الكلاسيكية. اختلفت الواقعية الجديدة عن الواقعية الكلاسيكية في ناحيتين مهمتين: المنهجية ومستوى التحليل. من حيث المنهجية، تم إعادة تشكيل الواقعية كنظرية علمية اجتماعية صارمة وباهتة تعتمد بشكل خاص على الاقتصاد الجزئي. فيما يتعلق بمستوى التحليل، جادل والتز بأن الحجج الواقعية التقليدية حول المؤسسات المحلية، ونوعية الدبلوماسية وفن الحكم، والمعنويات الوطنية، والطبيعة البشرية كانت غير ذات صلة إلى حد كبير. لقد تصور الدول كجهات فاعلة عقلانية وحدوية موجودة في نظام المساعدة الذاتية. مع الاهتمام قبل كل شيء بالبقاء والعمل بمعلومات غير كاملة، فإن الحالات مشروطة بمنطق النظام في أنماط سلوك مماثلة. يُعرَّف النظام الدولي باستمرارية ملحوظة عبر المكان والزمان، ويُفسَّر مسار العلاقات الدولية من خلال توزيع القوة عبر الوحدات في النظام. جادل والتز بأن الترتيب الأكثر استقرارًا هو القطبية الثنائية، أو التوازن بين قوتين عظميين.

مابعد الواقعية الجديدة

لقد أثبت كل من مفهوم والتز للعلاقات الدولية وحججه الجوهرية أنها مؤثرة، وسيطرت المناقشات بين الواقعيين الجدد ونقادهم على المجال في معظم الثمانينيات والتسعينيات. على الرغم من أن مدرسة متنافسة من المؤسسيين النيوليبراليين خالفت ادعاءات والتز حول صعوبة التعاون في ظل الفوضى، إلا أنهم مع ذلك تبنوا أساليبه والعديد من افتراضاته. في غضون ذلك، انقسم الواقعيون الجدد في النهاية إلى معسكرات “دفاعية” و “هجومية”. جادل الواقعيون الدفاعيون، على غرار والتز، بأنه نظرًا لأن الدول تميل إلى السعي لتحقيق الأمن، فمن الممكن تحقيق توازن دولي مستقر من خلال الموازنة. جادل الواقعيون الهجوميون بأن الدول تسعى إلى تعظيم القوة بدلاً من الأمن، مما يجعل تحقيق التوازن أكثر صعوبة. كان للواقعية الجديدة العديد من المنتقدين، بما في ذلك العديد من المتعاطفين مع الواقعية الكلاسيكية. تم انتقاد الواقعية الجديدة، على سبيل المثال، لإهمالها رؤى التاريخ وعلم الاجتماع والفلسفة؛ لادعاء كاذب الصلاحية العلمية؛ للفشل في حساب التحولات المنهجية في العلاقات الدولية (بما في ذلك نهاية الحرب الباردة وظهور العولمة)؛ ومن أجل الاختزال التحليلي المزعوم. ومع ذلك، فقد ظل برنامجًا بحثيًا قويًا في دراسة العلاقات الدولية”.

لكن متى يتم بناء السياسة الدولية للأنظمة العربية بعيدا عن الشعارات العامة وعلى أساس واقعي نقدي؟

بقلم دنكان بيل ، المصدر : الموسوعة البريطانية

الرابط: https://www.britannica.com/topic/realism-political-and-social-science

كاتب فلسفي

قد يعجبك ايضا