هام … الدكتور بسام العموش يطالب في مقال له بإنشاء مؤسسة مستقلة لتقييم الأداء في الأردن




د. بسام العموش * ( الأردن ) – الثلاثاء 29/12/2020 م …
* وزير أردني أسبق …
** المقال نشر في موقع ( عمون ) …

ما الذي أفلحت فيه الحكومات ؟ وأين أخفقت؟ ما الذي نجح فيه النائب السابق وأين فشل ؟ ما الإبداع الذي أداه رئيس الجامعة وهل تقدم بالجامعة أم انتكست في عهده الميمون ؟ ماذا استفادت البلاد أو خسرت من العين فلان أو علان ؟ ما الشواهد على تميز أمين عمان ” المعين ” أو أي رئيس بلدية منتخب بحق أو تزوير ، وهل أوجد لنا في عمان او المدن حدائق معلقة أم بذل جهدا” يستحق عليه البقاء في منصبه إلى الأبد ؟ .

من حقنا أن نعرف لماذا اقترض رئيس الوزراء الأسبق عبدالله النسور ستة مليارات وأين ذهبت؟ لماذا رفع رئيس الوزراء الأسبق هاني الملقي رسوم جوازات السفر مع أن الجواز ما هو إلا وريقات وذرات من الحبر ؟ ولماذا اقترض رئيس الوزراء السابق عمر الرزاز خمسة مليارات وكيف صرفت ؟ لماذا عدل رئيس الوزراء الأسبق نادر الذهبي قانون التقاعد فصار تقاعد الرئيس سبعة آلاف متقاعد الوزير أربعة آلاف ؟ وكيف شمل هذا التعديل الوزراء الذين غادروا حكومته قبل تعديل القانون!! كيف تم تجاوز عدم رجعية القوانين ؟! ولماذا ارتفعت أسعار التأمين والحديد في ظل رئيس له علاقة بهذين القطاعين!! لماذا جاء فلان رئيسا” للوزراء ولماذا غادر ؟ لا ندري حيث ننشغل بمن سيأتي !! ولا نقيّم عمل السابق وأفعال المغادر الذي أقسم على كتاب الله أن يخدم الأمة !! فهل خدم الأمة أم ” خوزق ” الأمة ؟ من حقنا أن نعرف ؟ ومن حق المسؤول أن يتم إنصافه فلا تطبيل للقادم ولا لعن للمغادر . من حقنا معرفة إبداع رؤساء الجامعات وما الذي قدموه أو أفسدوه في جامعاتنا .

الحل هو إيجاد مؤسسة علمية سياسية شعبية لا سلطة للحكومة عليها لتقول كلمة الفصل في التقييم . ولحين قيام هذه المؤسسة فإن الأحزاب التي تأخذ دعما” من جيب الشعب مطالبة بالقيام بهذه المهمة في تقرير شامل يلتزم الإعلام الرسمي ببثه ليعلم الجميع ما الذي حصل . واذا لم تقم الأحزاب بذلك فلتقم بذلك الجامعات مجتمعة عبر عمليات البحث العلمي.

هل تفعلها دولتنا ؟

قد يعجبك ايضا