تجارة العبيد في الأردن / د. اكرم الديك

د. اكرم الديك ( الأردن ) – الثلاثاء 8/12/2020 م …

العبودية أو تجارة العبيد أو كما يسمونهم “عُمَّال المنازل” هي إحدى القضايا الإشكالية التي يتم تهميشها في الأردن ، وخاصة في مدينة عمَّان. لا أعني عمال المصانع. بل أعني المليون عاملة الأجنبية من السيريلانكيين والفلبينيين الذين تم توثيق 290 ألف عامل منهم فقط. فيتم اختيار الخادمات في الأردن وفقًا لـ (أ) بنيتهم ​​البدنية: فالخادمة الضعيفة البنية الجسدية غير قادرة على رفع الأرائك الثقيلة والمكلفة من السويد وأمريكا، (ب) التعليم: لأنك بالتأكيد بحاجة إلى خادمة ثنائية اللغة للتحدث إلى أطفالك باللغة الإنجليزية، (ج) والأهم من ذلك، المظهر: فلا تحرجك الخادمة أمام ضيوفك الكرام بأسنانها البارزة أو رائحتها. وعليه، كلما ارتفع المعيار، كلما ارتفعت التكلفة. فالتي تتكلم باللغة الإنجليزية وتكون بيضاء بعض الشيء أرخص إنسانية وأغلى رأسمالية وعبودية.




وفقًا لاستطلاعات حديثة، هناك، على سبيل المثال، 16000 عامل فلبيني في عمان فقط – 94 في المائة منهم من الإناث. الأسر البرجوازية في عمان مليئة بهم. في الماركسية، الطبقة الرأسمالية تتكون من أولئك الذين يمتلكون معظم ثروات المجتمع ووسائل الإنتاج. لكنهم في عمان يديرون أيضًا الورش الأكاديمية والنظم التعليمية، فتتحدى معظم هذه الأسر الأيديولوجيات الرأسمالية والاستعمار خارج مطابخها فقط.

العمالة النسائية الرخيصة اليوم هي ظاهرة حديثة تشبه في تشعباتها الاجتماعية والاقتصادية العبودية في القرن التاسع عشر نظرًا لأن كلاهما قانوني! فخلف ستائر البيوت النظيفة في عمان هناك وسخ وسوء معاملة واستغلال قذر للعاملات الأجانب اللواتي لا تحميهن قوانين العمل كموظفات. فهنّ جواري عبيد.

خلف كل غرفة جلوس مرتبة لعائلة سعيدة في عمان الغربية، توجد أم مصابة بصدمة نفسية من بنغلاديش أو امرأة تبلغ من العمر 20 عامًا تمت خطوبتها للتو من الفلبين. قلة العقود القانونية وتأخر المدفوعات والرواتب والعمل البدني المرهق ما هي إلا القليل من المشاكل اليومية التي تواجهها العاملات في الأردن – ناهيك عن الحنين إلى الوطن والقهر النفسي والوحدة والصدمة الثقافية.

أنهت وأوقفت الحكومة الفلبينية جميع هجرة الإناث إلى الأردن اعتبارًا من عام 2008 بسبب تراكم التقارير عن سوء المعاملة والاغتصاب والحرمان من الطعام وانخفاض معدلات الدخل. كما أفادت التقارير في عام 2006 أن هناك أكثر من عشر حالات انتحار نفذتها عاملات أجنبيات في عمان بعد عدة مشاكل نفسية ومحاولات هروب فاشلة. علاوة على ذلك، مقابل المال الذي تدفعه عائلة واحدة في عمان مقابل خادمة واحدة (وهو بحد أدنى 800 دولار شهريًا)، يمكن قانونيا إعالة ما يصل نسبيًا إلى ثماني عاملات سوريات لاجئات يعشن على أقل من أربعة دولارات يوميًا في عمان!

قد يعجبك ايضا