الأسير الفلسطيني أسامة الأشقر محكوم 149 سنة بسجون الاحتلال الإسرائيليّ يعقد قرانه ويحصل على شهادةٍ جامعيّةٍ ويُصدِر كتابًا

الأردن العربي – الثلاثاء 17/11/2020 م …

* إرادة الأسير الفلسطينيّ أقوى من جبروت الاحتلال




من زهير أندراوس:

يُواصِل الأسرى السياسيون الفلسطينيون تسجيل الأرقام القياسيّة في مواجهة جبروت الاحتلال وسجّانيه، ليؤكّدوا للعالم وللاحتلال وشعبهم ولأمّتهم أنّ عتمة السجن أوهن من أنْ تُضعِفهم أوْ تقتِنص من عزيمتهم وإرادتهم. ولم يمنع السجن ولا أسواره، منار الخلاوي (27 عامًا) من مدينة بيت لحم، من أنْ ترسم الحياة من عمق الألم والحرمان، بإصرارها على الارتباط بالأسير أسامة الأشقر، المحكوم بالسجن 8 مؤبدات و50 عامًا.

“أنا لا أعترف لا بالاحتلال ولا بسجونه وأحكامه”، قالت منار لوكالة الأنباء الفلسطينيّة (وفا)، وهي التي عقدت قرانها أمس على الأسير الأشقر من قرية صيدا شمال طولكرم، في حفل نظمته هيئة شؤون الأسرى والمحررين، ووزارة الثقافة، والاتحاد العام للكتاب والأدباء بمدينة البيرة.

منار التي لم يجمعها مع أسامة أية صورة أبدًا، لا تستطيع زيارته، لأنّه وفق قوانين الاحتلال الجائرة، لا يسمح بزيارة أي أسير باستثناء قرابته من الدرجة الأولى. أمس وسط حضور مهيب من الأهل والأقارب والمحبين وممثلي الفعاليات الرسمية والشعبية عقدت منار قرانها على أسامة لتتمكّن من زيارته ورؤيته للمرّة الأولى على أرض الواقع وليس عبر الصور.

إلى ذلك، منحت جامعة القدس المفتوحة، أمس الاثنين، أيْ في نفس يوم عقد القران، الأسير أسامة الأشقر درجة البكالوريوس في تخصص “تعليم الاجتماعيات” من كلية العلوم التربوية في الجامعة، وذلك بعد اجتيازه متطلّبات التخرج ضمن برنامج التعليم للأسرى داخل سجون الاحتلال، الذي تنفذه جامعة القدس المفتوحة بالتعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وهيئة شؤون الأسرى والمحررين.

ومنح رئيس الجامعة أ. د. يونس عمرو، عائلة الأسير شهادة ابنها، فهو أحد خريجي الجامعة للفوج الثاني من الأسرى داخل السجون البالغ عددهم (246) خريجًا.

وجاء منح الأسير الأشقر شهادة البكالوريوس على هامش حفل أقامته هيئة شؤون الأسرى والمحررين بالتعاون مع وزارة الثقافة الفلسطينية والاتحاد العام للكتاب والأدباء الفلسطينيين، تمّ خلاله إطلاق كتاب للأسير بعنوان “للسجن مذاق آخر”، في قاعة فندق أبراج الزهراء بمدينة رام الله، والكتاب صادر عن الاتحاد العام للكتاب والأدباء الفلسطينيين.

وقال أ. د. عمرو إنّ البرنامج جاء ضمن حرص الجامعة على توفير التعليم العالي للأسرى داخل السجون كما وفرته خارجها للأسرى المحررين على مدار سنوات عديدة، وضمن معايير وأسس أكاديمية تضمن جودة مخرجات هذا البرنامج. وستواصل الجامعة تقديم كل ما تملكه لخدمة الأسرى وقضيتهم ليكونوا قادرين على مساعدة مجتمعهم على التحرر والاستقلال، كما قال.

إلى ذلك، قال مساعد رئيس الجامعة لشؤون الطلبة أ. د. محمد شاهين إنّه تم اليوم منح الشهادة للأسير الأشقر، فهو أحد خريجي الفوج الثاني الذي خرجته الجامعة من الأسرى القابعين في سجون الاحتلال بنجاح كبير يسجل لبرنامج التعليم داخل سجون الاحتلال، الذي انطلق في العام 2014 ويلتحق به (1277) أسيراً في خمسة سجون، على حدّ تعبيره.

ويقبع الأسير أسامة الأشقر (39 عامًا)، وهو ابن بلدة صيدا بطولكرم، منذ (19) عامًا في سجون الاحتلال، حيث يقضي حكمًا بالسجن ثمانية مؤبدات و(50) عامًا، وهو من الأسرى المرضى ويعاني من إصابة سابقة قبل اعتقاله بشظايا صاروخ وخمس رصاصات أصيب بها خلال تصديه لاقتحام الاحتلال لمدينة طولكرم قبل اعتقاله بعدة شهور.

قد يعجبك ايضا