حدث في مثل هذا اليوم … 17 تشرين ثاني (نوفمبر)




 

1558 وفاة ملكة إنكلترا ماري تيودور المعروفة بماري الأولى أو ماري الدموية (ولدت 1516) اضطهدت البروتستانت في سبيل إعادة إنكلترا إلى ديانة الروم الكاثوليك.

1865 ولادة العالم الفلكي الكندي جون بلاسكيت أحد أبرز الفلكيين في القرن التاسع عشر.

1869 تدشين قناة السويس التي تربط البحر الأحمر بالبحر الأبيض المتوسط.

1974 الرئيس الأمريكي ريتشارد نيكسون (1913 – 1994) يعلن التوصل إلى اتفاق لفصل القوات بين مصر وإسرائيل على جبهة سيناء. وقع رئيسا الأركان في مصر وإسرائيل اتفاقية فصل القوات عند الكيلو 101. بدأت المفاوضات في الحادي والعشرين من كانون أول (ديسمبر) 1973 في جنيف تحت إشراف الأمم المتحدة، وبدعوة من الولايات المتحدة والاتحاد السوفياتي لإحلال السلام في الشرق الأوسط, وقد عُقِدَ مؤتمر جنيف بناء على قرار مجلس الأمن رقم 338، ووافقت الأردن ومصر على المشاركة شريطة الالتزام بعدم إجراء مفاوضات مباشرة مع إسرائيل. وعلى هامش المؤتمر بدأت لجنة مصرية إسرائيلية بإجراء لقاءات ثنائية في جنيف منذ السادس والعشرين من كانون أول (ديسمبر) 1973 لمناقشة فصل القوات, واستمرت المفاوضات بواسطة هنري كيسنجر (ولد عام 1923) وزير الخارجية الأمريكي، إلى حين التوصل إلى اتفاق مهد فيما بعد لعقد اتفاقية كامب ديفيد عام 1979.

1983 وقوع قتال عنيف بين أنصار رئيس منظمة التحرير الفلسطينية ياسر عرفات (ولد عام 1929) ومعارضين له، تدعمهم القوات السورية في مدينة طرابلس شمال لبنان. انتهى القتال باستئصال ما تبقى من القوة العسكرية الفلسطينية على الأراضي اللبنانية.

1986 انتخاب شيخ بن عمر رئيساً لحكومة الوحدة الوطنية في تشاد.

1987 سقوط طائرة تابعة للخطوط الجوية الكورية الجنوبية يسفر عن مصرع 115 راكباً. سيئول وواشنطن تتهمان كوريا الشمالية بتدبير الحادث، وبيونغ يانغ تنفي الاتهامات الموجهة إليها.

1988 مصرع ستة عشر شخصا لدى تحطم طائرة عسكرية تابعة لسلاح الجو في دولة الإمارات العربية المتحدة.

1989 بداية “الثورة المخملية” في تشيكوسلوفاكيا المطالبة بالانفتاح الديمقراطي، بمناسبة الذكري الخمسين لإعدام تسعة من القيادات الطالبية وإغلاق الجامعات التشيكية على أيدي الاحتلال النازي. “الثورة المخملية” نجحت في تحقيق مطالبها في التغيير الديمقراطي، وإزاحة النظام الشيوعي المدعوم من موسكو.

1989 مقتل مائة شخص في حريق شب في منجم للفحم في يوغسلافيا السابقة.

1990 مقتل مائة وخمسين شخصاً نتيجة فيضانات اجتاحت ولاية اوريسا الهندية.

1997 مسلحون، ينتمون إلى “الجماعة الإسلامية” يرتكبون مجزرة في الأقصر (مصر) ضد أفواج سياحية متعددة الجنسيات، تسفر عن مصرع 67 شخصاً وإصابة 85 آخرين بجراح بالإضافة إلى مصرع ستة مهاجمين.

1998 إتمام اتفاقية واي ريفر والتي نصت على انسحاب إسرائيلي من بعض مناطق الضفة الغربية، وعلى مكافحة الإرهاب، وتوطيد العلاقات الاقتصادية بين السلطة الفلسطينية وإسرائيل.

2003 انتخاب الممثل أرنولد شوارزنيجر حاكمًا لولاية كاليفورنيا.

2010 ملك السعودية عبد الله بن عبد العزيز آل سعود يعين نجله الأمير متعب بن عبد الله بن عبد العزيز آل سعود وزير دولة وعضوًا في مجلس الوزراء ورئيسًا للحرس الوطني.

2012 “تل أبيب” تفتح كافة الملاجئ العامة بعد تعرضها لقصف صاروخي من المقاومة في غزة، ردا على هجومها على قطاع غزة، والذي اسفر عن سقوط عشرات الشهداء ومئات الجرحى.

قد يعجبك ايضا