حدث في مثل هذا اليوم … 11 تشرين الأول (أكتوبر)




 

1737 زلزال قوي يقتل 300 ألف شخص ويدمر أجزاء من كالكوتا في الهند.

1864 إلغاء العبودية في ولاية ميريلاند الأمريكية، والتي كان من ضحاياها مئات آلاف العبيد الذين تم جلبهم من أفريقيا في قوارب الموت.

1896 وفاة الموسيقار والعازف النمساوي أنطون “جوزيف” بروكنر (ولد عام 1824). برع في العزف منذ كان في الحادية والعشرين من عمره، وقد عمل بين عامي (1856 – 1868) عازفاً في كاتدرائية لينز، وألف أول سمفونية له عام 1866.

1922 مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي “إف بي آي” يعين أول امرأة في وظيفة محققة خاصة، وكانت تُدعى ألاسكا ديفيدسون.

1936 وقف الإضراب العام في فلسطين بعد مناشدات من ملوك الأردن عبد الله الأول (1882 – 1951) والعراق غازي الأول (1912 – 1939) والسعودية عبد العزيز آل سعود (1880 – 1953). في شباط (فبراير) 1936 تعاقدت الحكومة البريطانية مع أحد المقاولين اليهود لبناء ثلاث مدارس في يافا، فقام بعض العمال العرب بتطويق موقع إحدى هذه المدارس ومنع اليهود من الوصول إليه، فكان ذلك البداية التي فجرت الوضع. ثم توالت سلسلة من الحوادث والاصطدامات في مختلف المدن الفلسطينية، أعلنت الحكومة على إثرها منع التجول في يافا و”تل أبيب”، ثم عممته بعد ذلك في البلاد كلها. وفي العشرين من نيسان (أبريل) شكلت في نابلس اللجنة القومية العربية التي قررت إعلان الإضراب العام في البلاد كلها، وفي اليوم التالي شكلت لجنة مماثلة في كل من يافا وحيفا وغزة، وأعلنت جميعها الاستمرار في الإضراب حتى تستجيب الحكومة البريطانية لمطالبها المتمثلة في منع الهجرة اليهودية وإقامة حكومة وطنية ووقف عمليات بيع الأراضي لليهود، وسارعت الأحزاب الفلسطينية على اختلاف توجهاتها السياسية إلى الإعلان عن تأييدها للإضراب. وفي 25 نيسان (أبريل) عقد اجتماع ضم جميع الأحزاب العربية وشكلت لجنة عرفت فيما بعد باللجنة العربية العليا. وشددت السلطات العسكرية من قمعها للمجاهدين فهدمت منازل المشتبه فيهم، وفرضت غرامات جماعية على القرى التي عرفت بأنها تقدم مساعدات للثوار. وشارك في هذه الثورة ضباط ومجاهدون عرب كان من أشهرهم الضابط السوري فوزي القاوقجي الذي دخل فلسطين بصحبة مجموعة مسلحة. وفي أواخر أيلول (سبتمبر) توجه وفد من اللجنة العربية العليا للاجتماع بالملك عبد العزيز آل سعود والملك غازي والأمير عبد الله، ونتيجة لهذه الاجتماعات والاتصالات بالحكومة البريطانية وجه هؤلاء الثلاثة نداء مشتركاً دعوا فيه إلى حل الإضراب ووقف الثورة و”الاعتماد على النيات الطيبة لصديقتنا بريطانيا العظمى التي أعلنت أنها ستحقق العدالة”. وفي اليوم التالي نشرت اللجنة العليا نداءات الملوك والحكام العرب، معلنة أنها حصلت على موافقة اللجان القومية، ودعت الأمة العربية والشعب الفلسطيني للعودة إلى الهدوء ووضع حد للإضراب.  وسرعان ما توقف الإضراب والثورة، وسمح للمجموعات بأن تحل نفسها بنفسها، كما سمح للثوار القادمين من الدول العربية باجتياز الحدود تدريجياً والعودة إلى أقطارهم. وهكذا توقفت ثورة 1936 وانتظرت الشعوب العربية ومعهم الفلسطينيون أن تفي بريطانيا بوعودها، وما تزال تلك الشعوب تنتظر.

1945 بدء الحرب الأهلية الصينية، التي انتهت عام 1949 بانتصار الشيوعيين الذين يقودهم ماو تسي تونغ (1893 – 1976) على “الوطنيين” الذين يقودهم تشيانغ كاي تشيك (1887 – 1975) وقيام دولة الصين الوطنية في جزيرة فرموزا (تايوان)، بينما وقع الوطن الأم في قبضة الحكم الشيوعي.

1947 الولايات المتحدة توافق على عرض قرار مجلس الأمن الدولي لتقسيم فلسطين بين العرب واليهود “الصادر عن الأمم المتحدة في التاسع والعشرين من تشرين الثاني (نوفمبر) 1947”. تضمن الاقتراح الأصلي إنهاء الانتداب على فلسطين على أساس التقسيم وإبداله بنظام المعاهدات، وإقامة دولتين إحداهما عربية، وتشمل شرق الأردن مع قسم عربي فلسطيني حددته لجنة خاصة، وثانيهما دولة يهودية في القسم الفلسطيني، شريطة أن تتضمن المعاهدتان ضمانات لحماية الأقليات في الدولتين، وأن تلحق بهما مواثيق عسكرية حول إقامة قوات بحرية وبرية وجوية. وخارج حدود الدولتين هناك منطقة ثالثة تشمل القدس وبيت لحم، ويسهل عليها الاتصال بالبحر بواسطة ممر يمتد من القدس إلى يافا شمالاً ومدينتي اللد والرملة، على أن تظل المنطقة تحت الانتداب، وأن لا يسري عليها تصريح بلفور، وتكون اللغة الإنجليزية الوحيدة فيها. وفي مقابل خسارة العرب لأراضيهم تدفع الدولة اليهودية إعانة مالية للدولة العربية عندما ينفذ التقسيم. وقد رفض العرب الاقتراح، ورفضه اليهود أيضاً لمخالفته وعد بلفور الذي يتعهد بمنح فلسطين كاملة لهم. طرح وزير الخارجية البريطاني أنطوني إيدن الاقتراح على عصبة الأمم في الثالث عشر من أيلول (سبتمبر) 1937، وتأجل البتّ فيه لرفضه أطراف النزاع له، وعاد للطرح عام 1945 من خلال لجنة تحقيق أمريكية – إنكليزية مشتركة، ومن خلال مشروعي موريسون وبيفن عامي 1946 و1947. وفي التاسع والعشرين من تشرين ثاني (نوفمبر) 1947 طرح مشروع التقسيم للتصويت في الأمم المتحدة فصودق عليه بأغلبية 33 صوتاً مقابل معارضة 13 صوتا وامتناع عشرة دول عن التصويت. وفي 15 ( آذار) 1948 أعلنت بريطانيا انتهاء الانتداب على فلسطين والجلاء عنها في آب (أغسطس) من العام نفسه وأكدت أنها لن تمارس أي سلطات إدارية أو عسكرية.

1970 إعلان استقلال جزر فيجي.

1977 اغتيال رئيس اليمن الشمالي إبراهيم الحمدي (ولد عام 1943). تولى الحكم في الثالث عشر من حزيران (يونيو) 1974، وخلفه فيه أحمد بن حسين الغشمي حتى حزيران (يونيو) 1978.

1985 اغتيال مدير اللجنة العربية الأمريكية لمكافحة التمييز إسكندر عودة في انفجار قنبلة وجرح خمسة أشخاص آخرين.

1987 (200) ألف شاذ يتظاهرون في العاصمة الأمريكية واشنطن مطالبين بحقوق مدنية خاصة بهم.

1991 مقتل وجرح 23 جندياً إسرائيليا في هجوم نفذه استشهادي بشاحنة في “تل أبيب”.

1991 مجلس الأمن الدولي يضع خطة طويلة الأمد لمراقبة نشاط العراق في مجال التسلح غير التقليدي.

قد يعجبك ايضا