فليقرأ المهرولون للتطبيع مع العدوّ الصهيوني … ” صيدلية الكمال ” في يافا الأولى في فلسطين والنادرة شرق أوسطيا منذ 1924 م

١٩٢٤م صيدلية الكمال في يافا الأولى في فلسطين والنادرة شرق أوسطيا



١٩٢٤م صيدلية الكمال في يافا الأولى في فلسطين والنادرة شرق أوسطيا
الأردن العربي – الأحد 27/9/2020 م …
كتب ناصر اليافاوي …صيدلية “الكمال” في يافا ، حكاية حضارية يافاوية ، دشنت قبل العديد من الدول المهرولة نحو التطبيع ، وقبل ميلاد آباء ترامب ونتنياهو، صيدلية صغيرة تثبت زيف الرواية الصهيو.. نية ..

في عام ١٩٢٤م أسس اليافاوي كامل جداي صيدلية أعطاها اسم (الكمال )بعد إنهائه دراسته العالية في إسطنبول أيام “الباب العالي العثماني ” لتقدم العلاج للمرضى فى مستشفيات يافا التاريخية( الدجاني والفرنساوي ) وبعد تخمر الفكرة حصل الدكتور كامل على رخصة الصيدلية من بلدية يافا فى اوائل عام 1925 ، وضلت هذه الصيدلية الأولى والوحيدة فى فلسطين، انطلاقا من ثبات وفكرة مؤسسها الذي تابع وشجع خلفه فخري جداي
لدراسة الصيدلة حتى نالة شهادة الصيدلة من الجامعة الأميركية في بيروت ، لينقلها بدوره لإبنه يوسف ، ليكمل مشوار انتماء واجتهاد الأب والجد المؤسس..

الصيدلية لازالت باقية وسط زحمة وضجيج الاحتلال، وتبدو بزيها الأخضر المعبر عن لون ورق برتقال يافا، تشكل مزارا وشاهدا تاريخيا ، زرعت فى عمارة شيدت في نهاية الحكم العثماني ، ويشهد على ذلك جدرانها وخزائنها ومقاعدها وموائدها وأرضيتها الرخامية ، التى صنعت على يد مصنع ابو غليون أول مصنع في فلسطين ، بقيت الصيدلية وبقيت عائلة جداي ، وعائلات يافا الأصيلة ، وسيزول الاحتلال ، ويرجع الى يافا وصيدليتها نورها الذي انطفئ فى ١٩٤٨م ..

قد يعجبك ايضا