حدث في مثل هذا اليوم … 4 كانون أول (ديسمبر)




1110 مدينة صيدا في ساحل بلاد الشام تستسلم للحملة الصليبية القادمة من أوروبا باتجاه الشرق الإسلامي. يعود تاريخ صيدا إلى ما قبل خمسة آلاف سنة، وكانت تعتبر من أهم الممالك الفينيقية، وخلال تاريخها الطويل تعاقبت عليها إمبراطوريات متعددة وحضارات متنوعة تركت بصماتها وآثارها على المدينة. وفيها “صيدون القديمة”، وهي عبارة عن مدينة قائمة بذاتها منذ مئات السنين وتقوم على مساحة تبلغ أكثر من 200 ألف متر مربع غالبية بيوتها من الحجر الرملي ومبنية على طريقة “العقد”، وفيها الخانات وأهمها خان الإفرنج، بالإضافة إلى المسجد العمري الكبير، والكنائس القديمة. وعلى تخومها البحرية تقوم القلعة البحرية أو قلعة المعز الفاطمي. وعند مدخل صيدا الشمالي يقوم “معبد اشمون”، وهو رمز الشفاء لدى الحضارات البائدة. وقد ورد صيدا 35 مرة في التوراة والإنجيل، إضافة إلى ذكرها في نصوص اوغاريت ورسائل “تل العمارنة” التي تعود إلى نحو 1370 قبل الميلاد. 

1642 وفاة الكاردينال والسياسي الفرنسي آرمان جان دو بليسيس ريشيليو (ولد عام 1585) كبير وزراء لويس الثالث عشر والحاكم الفعلي لفرنسا بين عامي (1624 – 1642).

1875 ولادة الشاعر والكاتب النمساوي رينر ماريا ريلكه (توفي في التاسع والعشرين من كانون أول/ ديسمبر عام 1926) أحمد رموز الأدب الحديث. درس بين عامي (1886 – 1891) في الأكاديمية العسكرية، وخلالها بدأت تظهر لديه موهبة الكتابة. وفي عام 1894 نشر أولى أشعاره تحت عنوان “الحياة والأغاني”، وفي عام 1895 درس تاريخ الفن في براغ حيث كانت ولادته، وفي عام 1896 انضم إلى جامعة ميونخ لدراسة الفلسفة.

1983 طائرات أمريكية تقصف مواقع للجيش السوري في شمال لبنان للمرة الأولى، والمضادات السورية تسقط طائرتين منها.

1983 مقتل ثمانية عسكريين في قصف لمواقع أقامتها قوات البحرية الأمريكية حول مطار بيروت قامت به قوات الحزب التقدمي الاشتراكي بزعامة وليد جنبلاط.

1984 أربعة أشخاص يختطفون طائرة ركاب كويتية كانت في طريقها إلى باكستان، ويحولون مسارها إلى إيران، للمطالبة بإطلاق سراح رفاقهم المسجونين في الكويت على خلفية تنفيذ تفجيرات فيها نهاية عام 1983. مقتل اثنين من الركاب كانوا على متنها.

1984 اغتيال القائم بالأعمال في سفارة الأردن لدى بوخارست (رومانيا) عزمي المفتي على يد مسلح مجهول.

1991 مقتل نائب مفوض شرطة مدينة اسطنبول على يد مسلح مجهول.

1992 وزراء خارجية دول الطوق العربية (سوريا، لبنان، الأردن وفلسطين) يبحثون في بيروت (لبنان) وضع مفاوضات السلام الثنائية مع إسرائيل.

 

قد يعجبك ايضا