حدث في مثل هذا اليوم … 15 أيار (مايو)

1174 وفاة السلطان نور الدين محمود (ولد في شباط عام 1118) ابن السلطان عماد الدين زنكي, أسس والده دولة في الموصل ضمت جزيرة الفرات وحلب. وعند وفاته اقتسم مملكته ابناه سيف الدين ونور الدين الذي استولى على حلب. هزم جيوش الحملة الصليبية الثالثة لدى محاولتها الاستيلاء على دمشق سنة 1148، واستولى على العديد من معاقل الفرنجة وأهمها قلعة حارم بين حلب وأنطاكية. أرسل جيوشه إلى مصر بقيادة شيركوه، فضمها إلى سلطانه. كان يشك بولاء ابن أخيه صلاح الدين الذي تولى مصر بعد شيركوه، واعتزم السير إليه إلا أنه توفي قبل ذلك. بنيت في عهده المدارس والمساجد والمشافي، وازدهرت في أيامه دمشق عمرانياً واقتصادياً. من آثاره فيها دار الحديث وبيمارستان النوري (مشفى الأمراض العقلية) وحمام نور الدين.




1768 اشترت فرنسا جزيرة كورسيكا من جنوة.

1859 ولادة الباحث الفيزيائي الفرنسي بيير كوري (توفي عام 1906) زوج الباحثة (بولندية الأصل) ماري كوري (1867 – 1934) الشهيرة باسم “مدام كوري”. حازا على جائزة نوبل في الفيزياء مع عالم آخر عام 1903، ثم حازت زوجته وحدها بعد وفاته على جائزة نوبل في الكيمياء عام 1911. اكتشفا النشاط الإشعاعي للثوريوم إضافة إلى عنصرين جديدين يوجدان في خامات اليورانيوم، العنصر الأول أطلق عليه الراديوم وهو عنصر أقوى في نشاطه الإشعاعي من اليورانيوم بمليون مرة، بينما العنصر الثاني أطلقا عليه اسم مسقط رأس ماري كوري وهو بولونيوم، وبعد عشر سنوات اكتشف رذرفورد عام 1908 الغاز النشط إشعاعيا – الرادون – بواسطة التحليل الطيفي.

1930 مجلس عصبة الأمم يوافق على طلب الحكومة البريطانية تشكيل لجنة دولية للتحقيق في حقوق الفلسطينيين واليهود في حائط البراق (الحائط الغربي للمسجد الأقصى المبارك).

1941 الاحتلال الألماني في هولندا يمنع استخدام الموسيقا اليهودية.

1948 إعلان قيام “دولة إسرائيل” على جزء من أرض فلسطين، وست دول عربية (مصر وسورية ولبنان والعراق والسعودية والأردن) تعلن الحرب عليها.

1955 فيينا تشهد توقيع “معاهدة الدولة” التي التزمت فيها قوات الحلفاء المحتلة للنمسا بالجلاء عنها على أن تلتزم الجمهورية الجديدة بالحياد.

1955 الولايات المتحدة تجري تجربة نووية في موقع اختبار في نيفادا.

1956 انتخاب المؤتمر الصهيوني العام ناحوم غولدمان رئيسا للمنظمة الصهيونية العالمية.

1955 النمسا تعود دولة مستقلة موحدة لأول مرة منذ عام 1920. في عام 1938 اجتاحت القوات الألمانية النمسا وضمتها إليها، وخاضتا معاً الحرب العالمية الثانية، وفي نهاية الحرب اجتاحت قوات الحلفاء النمسا عام 1945، وفي السابع والعشرين من نيسان (أبريل) من نفس العام تكونت الجمهورية النمساوية (الثانية) بزعامة الدكتور كارل رينر، ولكنها كانت تحت سيطرة الحلفاء (الولايات المتحدة وروسيا وفرنسا وإنجلترا).  وفي عام 1955 وبعد أكثر من 300 جلسة عقدها وزراء خارجية دول الحلفاء قام وفد حكومي نمساوي بعقد مباحثات مع الحكومة السوفياتية بمقتضى بـ “مذكرة موسكو” بالموافقة المبدئية على معاهدة الدولة التي تم توقيعها من جانب الدول العظمى والنمسا في قصر البيلفيدير في الخامس عشر من أيار (مايو) 1955 وتتمن التأكيد على حظر انضمام النمسا إلى ألمانيا، ووافق البرلمان على قانون الحياد في السادس والعشرين من تشرين أول (أكتوبر) من نفس العام، وأصبح هذا اليوم العيد الوطني للنمسا.

1964 الولايات المتحدة تجري تجربة نووية في موقع اختبار في نيفادا.

1970 فرنسا تجري تجربة نووية في جزيرة مورورا.

1970 حرمان جنوب أفريقيا (العنصرية) من المشاركة في الألعاب الأوليمبية.

1975 رئيس الوزراء اللبناني رشيد الصلح (ولد عام 1926) يقدم استقالة حكومته في بيان ألقاه في المجلس النيابي، بعد 32 يوماً من اندلاع الحرب الأهلية اللبنانية.

1983 بون وطرابلس الغرب تتبادلان ثمانية ألمان محتجزين في ليبيا بتهمة التجسس وليبيين تم احتجازهما في ألمانيا.

1984 انعقاد المؤتمر اليهودي العالمي في المغرب لأول مرة.

1988 بداية انسحاب القوات السوفياتية من أفغانستان، اجتاحتها عام 1979، لتتكبد خسائر فادحة من بينها أرواح 15 ألف جندي سوفياتي.

1989 الرئيس السوفياتي ميخائيل غورباتشوف (ولد عام 1931) يزور بكين لعقد أول قمة سوفياتية – صينية منذ ثلاثين عاماً.

1995 الصين الشعبية تجري تجربة نووية في منطقة لوبنور (شمال غرب).

2004 سقوط طائرة تدريب سعودية من نوع “هوك” ومقتل قائدها.

2004 جنوب أفريقيا تفوز بالمنافسة على استضافة بطولة كأس العالم لكرة القدم 2010.

2009 الرئيس الأمريكي باراك أوباما يجري إصلاحات على نظام المحاكمات العسكرية في معتقل غوانتانامو للأجانب المشتبه في علاقتهم بالإرهاب، على عكس وعوده بإنهاء المحاكم المثيرة للجدل التي شكلتها إدارة الرئيس السابق بوش الابن.

2011 مواجهات بين الجيش الإسرائيلي ومتظاهرين في هضبة الجولان وقطاع غزة وعلى الحدود مع لبنان في ذكرى يوم النكبة تؤدي إلى إطلاق نار من الجانب الإسرائيلي وتسقط العشرات بين قتلى وجرحى.

2011 انتخاب وزير الخارجية المصري نبيل العربي أمينًا عامًا جديدًا لجامعة الدول العربية خلفًا لعمرو موسى وذلك بعد قيام مصر بتبديل مرشحها السابق للمنصب مصطفى الفقي وسحب قطر لمرشحها عبد الرحمن بن حمد العطية.

2012 فرانسوا أولاند يتسلم مهامه رئيسًا لفرنسا خلفًا لنيكولا ساركوزي، ويعين جان مارك أيرو رئيسًا للحكومة.

 

قد يعجبك ايضا