طقس الأردن لليوم الثلاثاء .. اجواء باردة نهارا وثلوج على 1000 متر ليلا




الثلاثاء 8/1/2019 م …

الأردن العربي – طقس العرب – يقترب من المملكة منخفض جوي يُصنف على أنه من الدرجة الثالثة “وفقاً لمؤشر طقس العرب الخاص بتصنيف شدة المنخفضات الجوية والممتد من الدرجة الأولى الأضعف إلى الخامسة الأشد والاستثنائية” ويتمركز سطحياً إلى الشمال الغربي من سورية.. تتأثر المملكة نهاراً بمُقدّمته، في حين تعبر جبهة هوائية باردة مساءً ويليها سيطرة للكتلة الهوائية قطبية المنشأ شديدة البرودة
نهاراً
تبقى درجات الحرارة أقل من معدلاتها لمثل هذا الوقت من العام ما بين 5-7 درجات مئوية.
و يكون الطقس بارداً بشكل لافت، مع ظهور تدريجي للسُحب على ارتفاعات مُختلفة، وتتهيأ الفرصة مع ساعات الظهيرة والعصر لهطول زخات متفرقة من المطر والبَرَد في عموم المناطق.
الرياح تكون جنوبية غربية مُعتدلة السرعة، تنشط تدريجياً أثناء النهار و تصبح نشطة السرعة، و تكون مُترافقة مع الغبار بالأخص في جنوب وشرق المملكة.
في خليج العقبة:
– الرياح: جنوبية، خفيفة الى مُعتدلة السرعة. – حالة البحر وارتفاع الأمواج: خفيف ارتفاع الموج (10-20سم). – درجة حرارة سطح مياه البحر: 23 درجة مئوية
أمطار غزيرة وبرد وثلوج على الجبال العالية
ليلاً
جبهة هوائية باردة تعبر البلاد بدءاً من المنطقة الشمالية.. أجواء باردة جداً وعاصفة وماطرة وتساقط للثلوج بشكل تدريجي على الجبال العالية
يطرأ المزيد من الانخفاض على درجات الحرارة و يتحول الطقس ليُصبح بارداً جداً في مُختلف المناطق وعاصفاً مع هبوب رياح جنوبية غربية قوية السرعة.
وينتظم هطول الأمطار مع ساعات المساء بدءاً من المناطق الشمالية من المملكة، سُرعان ما تمتد نحو المناطق الوسطى و تكون غزيرة أحياناً و مُترافقة مع تساقط لزخات من البَرَد الذي قد يكون كثيف أحياناً و رُبما بعض العواصف الرعدية. كما ويتشكل الضباب على فترات إثر عبور سحب منخفضة مُلامسة لسطح الأرض.
ويتوقع تساقط الثلوج تدريجياً في المرتفعات الجبلية العالية الشمالية والوسطى التي يزيد ارتفاعها عن 1000 متر، والتي تشمل جبال جرش وعجلون وقمم مرتفعات البلقاء والعاصمة عمان.
ويمتد تساقط الثلوج مع ساعات الليل المتأخرة والفجر أحياناً إلى المرتفعات التي تزيد عن 900 متراً عن سطح البحر، إضافة إلى أجزاء من مرتفعات الكرك وربما الطفيلة جنوبيّ المملكة.
أما جنوب و شرق المملكة، يكون الطقس شديد البرودة، وعاصفاً، مع حدوث الإنجماد فوق جبال الشراه.
وتكون الرياح غربية إلى جنوبية غربية نشطة إلى قوية السرعة.
التوصيات
1) القيادة بحذر على طرقات المرتفعات الجبلية العالية نظراً لتوقع تساقط الثلوج وزخات من البرد.
2) الابتعاد عن مجاري الأودية والسيول في شمال ووسط المملكة نظراً لتوقع تشكل السيول.
3) التأكد من تثبيت المقتنيات الخاصة الخارجية نظراً للرياح القوية والتي تقترب في هباتها من حاجز 90 كم/ساعة.
4) الانتباه من تدني درجات الحرارة الكبير في العديد من المناطق، وبالأخص جبال الشراه جنوبيّ المملكة.
5) الانتباه من تدني مدى الرؤية الأفقية كنتيجة للضباب و الغيوم المُلامسة لسطح الأرض فوق المُرتفعات الجبلية العالية.

قد يعجبك ايضا