العميد الحمود ينفي وقوع 9 وفيات في مخيم الزعتري بسبب العاصفة الثلجية

 

 

 

الأردن العربي – محمد شريف الجيوسي ( الخميس ) 8/1/2015 م …

 

بثت فضائية رؤيا الأردنية الخاصة قبل لحظات تقريراً مصورا عن حالة مخيم الزعتري للاجئين السوريين ، تحدث في سياقه أحد نزلاء المخيم عن الحالة السيئة التي يعيش اللاجؤون السوريون خلال العاصفة الثلجية منذ يوم امس الأول .

من جهته قال مدير مخيمات اللاجئين العميد الحمود أن في المخيم 1800 عائلة سورية لاجئة تعيش في الخيام ، وانه تم نقل 400 عائلة منها بناء على طلب هذه العائلات ، على دفعتين في يومين متتاليين الى مخيم الأزرق ،

ونفى العميد الحمود وقوع 9 وفيات بين اللاجئين السوريين في الزعتري ، وأن عيادة المخيم استقبلت أمس 573 حالة ( وهو عدد يقل عن المعتاد حيث تراجع العيادة يوميا ما يزيد عن 1500 حالة ) .

وقال أن طفلا حديث الولادة ولد مصابا بالفشل الكلوي ، توفي في المستشفى ولا علاقة لوفاته بحالة الطقس .

وأوضح الحمود أن 100 ألف لاجيء سوري يعيشون في مخيمات اللجوء ألـ 5 ( معظمهم في الزعتري ) وذلك من بين 650 الف لاجيء سوري في الأردن ، يعيش البقية منهم في مختلف المدن والمحافظات الأردنية .

يذكر أن هذا الرقم ( 650 الف لاجيء ) ، يقترب من الواقع ، وهو يتناقض مع الأرقام التي تقول ان في الأردن نحو 1,5 مليون لاجيء سوري في الأردن .

واعتبر الحمود أنه تم تزويد المخيمات باحتياجاتها من التموين والوقود بما يكفي لـ  3 اسابيع ، وأن المساعدات تقدم من الخارج ، فيما يقدم الأردن الطبابة والتعليم والإدارة والأمن والكهرباء والماء باسعار مدعومة .

يذكر أن أرقاماًاردنية سابقة ذكرت أن أكثر من 100 الف لاجئ سوري في الأردن ، عادوا الى وطنهم سورية بناء على طلبهم . ومنذ بعض الوقت لم يعد يشار إلى أرقام العادئين الى بلادهم على نقيض ما كان يشار إليه على نحو شيه يومي .

وتقول المصادر الأردنية أن إعادة اللاجئين السوريين الراغبين بالعودة تتم بذات الطريقة التي قدموا من خلالها ومن ذات المنافذ ، الأمر الذي يحتاج لبعض الترتيبات وبعض الوقت .

ويقول مراقبون أن بعض اللاجئين السوريين ، لم يصبحوا كذلك بناء على رغبتهم ، ولكن الجماعات الإرهابية أجبرتهم على ذلك ، في حالات فرار أفراد وقيادات هذه الجماعات وفي حالات تعرضهم للإصابة حيث يستخدمونهم كدروع بشرية للعبور الآمن الى الأردن .

قد يعجبك ايضا