منظمة العدل والتنمية لحقوق الانسان تحذر في تقرير من حالة جفاف ستشمل بلدان حوض النيل وغرب المتوسط هذه السنة والسنوات التالية

منظمة العدل والتنمية لحقوق الانسان تحذر في تقرير من حالة جفاف ستشمل بلدان حوض النيل وغرب المتوسط هذه السنة والسنوات التالية




 

عمان 12 شباط 2018 ، الأردن العربي

حذر  تقرير لمنظمة العدل والتنمية لحقوق الانسان ، من ازمة جفاف قد تضرب دول افريقيا  والشرق الاوسط خلال عام 2018 والسنوات المقبلة ومنها مصر والصومال وارتريا والسودان ، نتيجة ظاهرة الاحتباس الحرارى وارتفاع درجة الحرارة وعدم  هطول الامطار على منابع النيل الاستوائية والاثيوبية،  الامر الذى سيؤدى لكارثة كبرى وحالات هجرة ونزوح للسكان من مناطق لاخرى، في افريقيا والشرق الاوسط واسيا نتيجة جفاف المياه العذبة عالميا.

وأشار  المتحدث الرسمى للمنظمة زيدان القنائى  ، إلى حالة الجفاف الحاصلة في جنوب أفريقيا ومناطق وسط وجنوب الصومال وجنوب شرق أثيوبيا وشمال وشرق كينيا وشمال تنزانيا وشمال شرق وجنوب غرب اوغندا ، و التى ربما ستتعرض لحالات جفاف  أشد خلال السنوات المقبلة.

وحذر التقرير من جفاف منابع نهر النيل الاستوائية في هضبة البحيرات التى تسودها أمطاراً دائمة وغزيرة على مدار العام وتعتبر المصدر الدائم لمياه النيل حيث يمر نهر النيل بـ 9 دول إفريقية هي مصر والسودان  واوغندا واثيوبيا والكونغو وتنزانيا ورواندا وكينيا..

محذراً من جفاف المياه بالنيل الأزرق الذي ينبع من بحيرة تانا بأثيوبيا،  والهضاب الاثيوبية التى تعتبر المنبع  الثانى لمياه نهر النيل اضافة  لمشكلات جفاف ستواجه دول كـ لبنان وسورية والعراق وتونس والمغرب والجزائر ودول اوروبية واسيا  والهند.

واوصى التقرير  دول العالم باتخاذ اجراءات عاجلة وسريعة لمواجهة اىة احتمالات لأخطار الجفاف خلال السنة الحالية 2018 والسنوات المقبلة، داعياً للترشيد الفورى لاستخدامات مياه النيل  ومحاربة الرى العشوائي وتطوير انظمة الرى واقامة خزانات عملاقة لتخزين اكبر كمية من  المياه العذبة.

وقال القنائي أن دولاً كالعراق وسورية ستعاني من خطر الجفاف  نتيجة إقامة تركيا، السدود على نهرى دجلة والفرات،  ما يحرم العراق وسورية من المياه  وينذر بحرب  مياه.

ولفت التقرير الى ان دول  بالشرق الاوسط وشمال افريقيا ستكون عاجزة عن توفير الاحتياجات المائية  كـ تونس والاردن والمغرب  وليبيا وموريتانيا والصومال والسودان ودول افريقية لا تتحمل ميزانيتها القيام بعمليات  لتحلية المياه لملايين   السكان.

 

 

 

 

قد يعجبك ايضا