انطلاق أعمال مؤتمر الحوار الوطني السوري السوري في سوتشي

دام برس : دام برس | انطلاق أعمال مؤتمر الحوار الوطني السوري السوري في سوتشي



الثلاثاء 30/1/2018 م …

الأردن العربي –

انطلقت أعمال مؤتمر الحوار الوطني السوري السوري في مدينة سوتشي الروسية بمشاركة نحو 1500 شخص يعكسون شرائح من المجتمع السوري واشخاص من المعارضات الخارجية.

وقال غسان القلاع رئيس غرفة تجارة دمشق أكبر الأعضاء المشاركين في المؤتمر سناً في كلمة له خلال الافتتاح: لا أحد أحرص على سورية أكثر من السوريين.. أدعوكم لنكون صفاً واحداً للدفاع عن وطننا ضد كل من يتربص به شراً ومستقبل سورية لن يقرره سوى السوريين.

بدوره أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في كلمة ألقاها نيابة عن الرئيس فلاديمير بوتين أن سورية استطاعت بدعم من القوات الجوية الروسية تدمير القوى الإرهابية والآن توجد كل الظروف الملائمة لإنهاء الأزمة.

وقال لافروف إن روسيا بادرت إلى عقد المؤتمر وأكدت أن يكون أكثر تمثيلاً والشعب السوري وحده له الحق في تقرير مصيره.

وأضاف لافروف إن المؤتمر فريد من نوعه لأنه يمثل شرائح مختلفة من المجتمع السوري.

وكانت الخارجية الروسية أعلنت في وقت سابق أن افتتاح المؤتمر تأخر بسبب انتظار عدد من المشاركين والمراقبين.

واستكملت في مدينة سوتشي الروسية التحضيرات لعقد مؤتمر الحوار الوطني السوري السوري المقرر افتتاحه رسمياً اليوم مع اكتمال وصول المشاركين في المؤتمر.

وأشارت مصادر روسية إلى أنه تمت دعوة الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي والأمانة العامة للأمم المتحدة فضلاً عن عدد من الدول منها مصر والعراق ولبنان وكازاخستان لحضور المؤتمر بصفة مراقبين إضافة إلى الدول الضامنة لاتفاقات أستانا والمبعوث الأممي الخاص إلى سورية ستافان دي ميستورا.

ويشارك في التغطية الإعلامية للمؤتمر نحو 500 صحفي يمثلون 27 دولة.

قد يعجبك ايضا