هل رفض الأردن إرسال لوائين عسكريين مجوقلين لحراسة حدود السعودية مع اليمن ؟

 

الأردن العربي – محمد شريف الجيوسي ( الخميس ) 16/4/2015 م …

تداولت صالونات عمان السياسية خلال اليومين الماضيين ، رفض السلطات الاردنية إرسال لوائين عسكريين مجوقلين ، طلبت السعودية استقدامهما للمشاركة في حراسة حدودها الجنوبية مع اليمن.

وقالت هذه الصالونات ان الرفض الاردني للطلب السعودي يأتي منسجماً مع السياسة الاردنية المعلنة والثابتة ( حول اقتصار مهام الجيش داخل حدود الاردن, وعدم الزج به في الجبهات المشتعلة في سورية والعراق وليبيا واليمن ).

ونقل موقع جريدة المجد الورقية الأردنية أنه يتردد في صالونات عمان السياسية بأن فتوراً مكتوماً يسود العلاقة الاردنية- السعودية, وان السلطات السعودية التي تغدق المساعدات المالية على مصر وغيرها, ما زالت ممسكة عن تقديم الدعم للاردن, بذريعة تقاربه مع ايران وسلطنة عمان, واهتمامه بمحاربة تنظيم داعش الارهابي كأولوية تتقدم عنده على الاولويات السعودية بمحاربة ما يطلق عليه (جماعة الحوثي).

ونقل موقع المجد أيضاً عن مستشارين عسكريين لدول عربية شريكة في التحالف السعودي ضد اليمن ، بأن الحلفاء العرب يجدون صعوبة في التفاهم اللوجستي والمهني مع وزير الدفاع السعودي الجديد الأمير محمد بن سلمان الذي لا يملك خبرة واسعة في المجالات العسكرية  بعامة ، وعبروا عن إنزعاجهم  من الطريقة التي يدير بها غرفة عمليات التحالف بسبب سيطرته المطلقة وندرة التشاور الفني في النطاق العملياتي .

ويبدو أن مستوى الإتصالات  للأغراض العسكرية الفنية يتأثر سلبا بمركزية القرار في وزارة الدفاع السعودية وبعدم وجود خبرات عسكرية كافية لديه . 

وكان قد تردد قبل أسابيع أن الملك الأردني عبد الله الثاني ، لم يكن مرتاحاً من لقائه مع الملك السعودي سلمان ، على خلاف ما كان عليه الحال مع سلفه الملك عبد الله بن عبد العزيز ، وهو ما يفسر بحسب البعض أن الملك الأردني لم يكمل مشاركته في قمة القاهرة ، على حد تعبير هؤلاء .

قد يعجبك ايضا