وزير الداخلية الأردني يعقب في مجلس النواب على نائب اتهم سورية باختراق الطيران السوري الأجواء الاردنية

 

الأردن العربي – محمد شريف الجيوسي ( الإثنين ) 6/4/2015 م …

*طيران سورية لم يخترق أبداً أرض وسماء الأردن

*يجب التفريق بين حدود جابر والمنطقة الحرة

*سيطر ” الجيش الحر ” على الحدود الأردنية بمنطقة نصيب، وعصابة النصرة على المنطقة الحرة

*أعطي الدفاع عن الحدود الأردنية مع سورية للقوات المسلحة

قال وزير الداخلية الأردني حسين المجالي ، أن الطيران السوري لم يخترق أبداً أرض وسماء الأردن ،  ولا تستطيع أي جهة اختراقها وستكون الأجهزة الأمنية بالمرصاد حتى وإن شكلت خطراً علينا.

وأضاف الوزيرالأردني الذي كان يتحدث أمام مجلس النواب ؛ ( يجب التفريق بين حدود جابر والمنطقة الحدودية المستثمرة، وهي ليست ضمن المنطقة الحدودية وليست معبرا مع سورية للأردن ولا بالعكس، وهما منطقتان منفصلتان، الحدود الأردنية تم إغلاقها حفاظاً على امن الخارجين من وإلى الأردن.

واعتبر المجالي ، أن ما أسماه ( قوات المعارضة السورية ) سيطرت على الحدود الأردنية بمنطقة نصيب، أما المنطقة الحرة فتم السيطرة على أبوابها من مجموعات من جبهة النصرة، الإرهابية ، والحدود آمنة ولا يوجد أي خرق للحدود، ويوجد أمن ومخابرات عامة، والمسؤولية الآن أعطيت للقوات المسلحة للدفاع.

وأوضح المجالي،أن الاتفاقية الأردنية السورية تمنع التواجد العسكري في المنطقة الحرة، ويوجد مفرزة شرطة قوامها 10 أشخاص أردنيين، وأخرى سورية مماثلة، وواجبها شرطي فقط،وينتهي عمل القوات المسلحة عند بوابة المنطقة الحرة وهي مسيطر عليها كلياً. والموظفين سوريون وليسوا أردنيين.

وقال أن هناك استثمارات أردنية كبيرة فيها في المنطقة الحرة وقيمتها من مصانع وهناجر مليار و200 مليون دولار والبضائع فيها 500 مليون دولار، وقد حدث بالمنطقة سلب ونهب لمدة 16 ساعة وبعدها تم السيطرة عليها.

ولفت المجالي إلى أنه زار المنطقة بناء على توجيهات رئيس الوزراء، مؤكدا على انه تم سلب الشاحنات المحملة و300 سيارة جديدة لمستثمر أردني، ولم يتم الاعتداء على الممتلكات الأكثر قيمة من خشب وحديد ورخام.

وكان الوزير الأردني المجالي يعقب على ما ذكره النائب الأردني ، ضيف الله الخالدي بأن قوات ما أسماه (المعارضة السورية) اقتحمت أراضي أردنية من جهة حدود جابر وألحقت أضرارا بالسوق الحرة، ونهبت أموال الأردنيين، وطردت العمال فيها ونهبت الأموال والممتلكات، زاعماً ( اي النائب ضيف الله ) أن الطيران السوري اخترق الأجواء الأردنية، ولم يكن في مقابله أي إجراء رسمي أو ردّ حكومي، وهو ما نفاه وزير الداخلية الأردني حسين المجالي .

يذكر تبلغ مساحة المنطقة الحرة 6500 دونم.

قد يعجبك ايضا