مخاوف اسرائيلية من الصاروخ الايراني الباليستي ’سومار’

 

الأردن العربي ( الأحد ) 15/3/2015 م …

** ’إسرائيل’ تتخوف من ’سومار’ والرد على هذا التطور لن يكون جاهزاً قبل سنة

اثار كشف إيران عن تطوير صاروخ “سومار” الذي يصل مداه لغاية 2500 كيلومتر مخاوف حقيقية لدى الكيان الإسرائيلي، لما يتميز به هذا الصاروخ من خصائص تتعلق بمداه الطويل ودقة الإصابة.

وقال محلل الشؤون العسكرية في “القناة العاشرة” الإسرائيلية ألون بن دافيد إن “خطوة ايران هذه كانت متوقعة، وهي خطوة مهمة جداً”، وأضاف أن “ما عرضته إيران اليوم هو صاروخ اسمه “سومار”، صاروخ جوّال مؤسس على صاروخٍ روسي قديم “خي – 55″، وهي صواريخ اشترتها من أوكرانيا قبل 14 سنة. استغرق الإيرانيون 14 سنة كي يقوموا بما يسمى “هندسة عكسية” لهذه الصواريخ”.

وأشار بن دافيد إلى أن “الإيرانيين عرضوا نسخة بريّة لصاروخٍ جوّال يبلغ مداه 2500 كيلومتر. أي أن هذا الصاروخ يغطّي أيضاً جنوب شرق أوروبا، بل ويصل حتى إلى موسكو وهو يتجاوز كثيراً إسرائيل”.

وتابع محلل الشؤون العسكرية الإسرائيلية أنه “من النظر إلى الصور التي نشروها فإننا نرى أنه صاروخ رأسه الحربي صغير نسبياً، مقارنةً بالنسخة الأصلية الروسية؛ أقل من 200 كيلوغراماً، أي أنه لا يمكنه حمل سلاحٍ نووي. نحن لا نعلم إن كان لديه فعلاً المدى الكامل. كما نرى أن لديه أيضاً جهاز استشعار في طرفه، أي أنه صاروخ موجّه عبر الـ “GPS”، ما يجعله أكثر دقة في الاصابة”، معتبراً أن “دخول هذا السلاح الى المنطقة بالنسبة لـ”إسرائيل” هو امر مهم وعلى تل أبيب أن تستعد لمواجهته”.

ولفت بن دافيد إلى أن “الرد الإسرائيلي على هذا الصاروخ هو منظومة “العصا السحرية” المخصصة لاعتراض الصواريخ المتوسطة المدى، وهي لا زالت قيد التطوير، ويأمل الجيش الإسرائيلي أن تحقق قدرة عملية أوليّة في آخر السنة الحالية، 2015، وربما في مطلع 2016″.

وخلص بن دافيد الى أن “هذا الصاروخ بعيد المدى، ولديه دقة اصابة، ليست بمستوى اصابة بيت ، لكن دقة بمستوى هامش خطأ يبلغ عشرات الأمتار فقط. وهذا بالنسبة لإيران خطوة مهمة جداً يضع سباق التسلح في الشرق الأوسط في مكانٍ جديد”.

قد يعجبك ايضا