نتنياهو في أمريكا … الوجه الأقبح

 

الأردن العربي ( الثلاثاء ) 3/3/2015 م …

ألقى رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو، يوم الاثنين، خطابا امام مؤتمر ‘منظمة اللوبي اليهودي’ في امريكا الشمالية ‘الايباك’ قبل يوم واحد من خطابه المثير للجدل أمام الكونغرس الأمريكي.

وحاول نتنياهو في خطابه اليوم التخفيف من حدة الجدل الدائر حول خطاب الكونغرس محاولا التقليل من شأن التقارير التي تتحدث عن صدع عميق أصاب العلاقات الإسرائيلية الأمريكية بسبب هذا الخطاب.

‘إن وجودكم هنا من كافة أنحاء هذه البلاد العظيمة من الساحل الى الساحل يؤكد عمق العلاقات مع هذه البلاد العظيمة وان لا صحة للتقارير التي تتحدث عن صدع أو أزمة في العلاقات’ قال نتنياهو مخاطبا أعضاء ‘الايباك’.

وأضاف ممهدا لخطابه امام الكونغرس ‘ لا أريد أن أتحدث عن أهداف الخطاب أو مضمونه لكني أريد ان أتحدث عن الأشياء التي لم يهدف إليها هذا الخطاب وهو الإساءة للرئيس الأمريكي باراك اوباما وأركان إدارته الذي أكنُّ له ولهم عظيم الاحترام والامتنان لما فعلوه من اجل إسرائيل’.

‘ إن سبب خطابي يوم غد أمام الكونغرس هو ضرورة التحذير وإصدار الإنذار المطلوب من خطر توقيع اتفاق مع إيران يعرّض إسرائيل للخطر وإيران هي الداعم رقم واحد في العالم للإرهاب، وبصفتي رئيسا للوزراء أجد نفسي ملزما بالحديث عن الأخطار طالما كان بالإمكان منعها، لقد بقي شعبي على مدى 2000 عام دون دولة ودون صوت مسموع، وكنا دون أي قوة تذكر مقابل أعدائنا الذين اقسموا على تدميرنا.. لقد عانيا من المطاردة والملاحقة المتواصلة ولم يكن باستطاعتنا الدفاع عن أنفسنا.. ولن تعود هذه الأيام… إن الأيام التي كان فيها اليهود يواجهون الخطر بلا حول ولا قوة قد ولّت اليوم وكدولة إسرائيل المستقلة ندافع عن أنفسنا وحتى نتمكن من ذلك عقدنا الأحلاف مع الأخيرين ومنهم الولايات المتحدة الأمريكية حتى نواجه سويا الأخطار المحدقة بنا مثل اخطر إيران الساعية إلى تدميرنا… إيران التي تصدر الإرهاب إلى أنحاء العالم وكل دول الشرق الأوسط وتقوم في هذه اللحظات تحديا بتطوير أسلحة نووية وهنا تتفق إسرائيل والولايات المتحدة على منعها من الحصول على سلاح نووي لكن نحن لا نوافق على الطريق المتبعة لمنع إيران من الحصول على السلاح النووي’ قال نتنياهو.

 

قد يعجبك ايضا