مسؤول إيراني رفيع : الاتفاق النووي قريب

 

الأردن العربي ( الأحد ) 1/3/2015 م …

وصف مسؤول ايراني رفيع الموقف الاميركي في المفاوضات النووية مع ايران بانه اكثر عقلانية، واقرب الى الواقع من ذي قبل، وحذر من ان تراجع الاميركيين عن التزاماتهم يمكن ان يعود بالامور الى المربع الاول، واكد ان ايران لن تتنازل عن انجازاتها النووية، معتبرا رفع الحظر عن ايران يجب ان يتم بقرار واحد، وان استغرق الامر بعض الوقت. وقال رئيس لجنة الامن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان الايراني علاء الدين بروجردي في لقاء خاص مع قناة العالم الاخبارية الاحد: ليس هناك من اتفاق نهائي حتى الان، لكن يمكن القول ان الاميركيين اصبحوا اكثر واقعية وعقلانية من ذي قبل، وان ادبياتهم اكثر منطقية اليوم.

واعتبر بروجردي ان اياما مهمة امامنا لاتخاذ قرارات جادة، والمفاوضات تقترب من الاتفاق النهائي، محذرا من ان البرلمان الايراني سيتخذ كافة القرارات اللازمة في حالة عدم وفاء الجانب الغربي بالتزاماته، مشيرا الى ان الغرب جرب البرلمان الايراني وصرامته في السابق ، وبالامكان تكرار تلك الطفرة الكبيرة، واعادة العمل بكافة المنشآت النووية من جديد.

ووصف موعد الحادي والثلاثين من مارس الحالي لتوقيع الاتفاق النهائي بانه ليس بعيد المنال، واكد ان ايران ستكون في حل من كل التزاماتها في حال فشل المفاوضات، مشددا على ان ايران لن توقف العمل في منشآتها النووية التي بنتها بخبراتها الوطنية مثل منشأة اراك، ومنشأة فردو.

واشار بروجردي الى ان الكثير من العقد الفنية تم حلها في المفاوضات، والجانب الاميركي ينظر بشكل عملاني وواقعي، كما ان سياسات الجمهورية الاسلامية هي لجهة تحقيق الاتفاق بأسرع وقت ممكن، معتبرا ان كل الظروف مهيأة لإنجاز الاتفاق النهائي.

واوضح رئيس لجنة الامن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان الايراني علاء الدين بروجردي ان من الممكن الا يتم رفع كل انواع الحظر عن ايران في ليلة واحدة، ويمكن ان يستغرق الامر عدة اشهر، وذلك بسبب المنظومة القانونية والادارية وراء الحظر، لكن القرار برفع الحظر يجب ان يكون قرارا واحدا، وان يكون ضمن الاتفاق النهائي مع القضايا الفنية.

 

قد يعجبك ايضا