فلسطين – غزة … سرايا القدس تكشف أسلحة جديدة

العرض العسكري لحركة الجهاد في غزة (وسائل إعلام فلسطينية)
الأردن العربي – الجمعة 6/10/2023 م …



بعد مناورة تدريبية لسرايا القدس أطلقت فيها صواريخ نحو البحر، كشفت حركة الجهاد خلال عرض عسكري عن صاروخ بأربعة مديات مختلفة، وثلاثة أنواع من الطائرات من دون طيار تتنوع مهامها بين جمع المعلومات الاستخباراتية والهجوم، ما يثير الشكوك بأنه تم تطويرها بمساعدة إيرانية.

وغداة تدريبات واسعة النطاق شملت صواريخ في البحر تسببت بإطلاق إنذارات بالمنطقة المحيطة، أقامت سرايا القدس الجناح العسكري للحركة في غزة عرضاً عسكرياً بمناسبة الذكرى الـ26 لتأسيسها، وهو العرض الذي شمل صواريخ وطائرات من دون طيار جديدة.

وقد ظهر  في المناورات مقاتلون ملثمون من حركة الجهاد يرتدون معدات غطس كاملة، إلى جانب مقاتلين آخرين من “وحدات النخبة”، وصواريخ أيضاً.

صواريخ متنوعة

وقد أعلنت سرايا القدس أنها كشفت عن 4 أنواع جديدة من الصواريخ، ومن بينها “براق 10، وبراق 60، وبراق 85″، مع التقدير بأن الرقم المرفق باسم الصاروخ يرمز إلى مداه، كما تم عرض صاروخ آخر يُزعم أنه جديد، وقد تم تقديمه من دون اسم وعليه علامات استفهام.

مساعدة إيرانية في التصنيع

وقد تم الكشف عن 3 طائرات مسيرة جديدة، مصنعة محلياً أيضاً.. وقالت الحركة إنها “دخلت الخدمة الفعلية” بالفعل، وهي”سحاب” لمهام الهجوم والاستطلاع، و”صياد” للمهام الهجومية، و”هدهد” لمهام الاستطلاع والتصوير.

وذكر مراقبون أن “الطائرات التي قدموها تشبه الطائرات من دون طيار المصنعة في إيران، وعلى الأغلب ساعدتهم طهران في هذا المجال، كما تفعل منذ سنوات”.

توترات حدودية

ولفت موقع اسرائيلي إلى أن الأسابيع الأخيرة شهدت سلسلة من الاشتباكات والاضطرابات على سياج غزة، عندما قام شبان فلسطينيون وبينهم مسلحون، بأعمال شغب، بل وأطلقوا النار وألقوا عبوات ناسفة على الجيش الإسرائيلي، الذي رد بإجراءات لتفريق المظاهرات.

وذكر الموقع، أن الأسابيع الماضية شهدت أحداثاً أحرجت التنظيمات المسلحة، مشيراً إلى أن حركة الجهاد كانت أقل بروزاً في هذه الأحداث التي شملت عودة البالونات الحارقة والمتفجرة، والتي تسببت مجدداً في اندلاع عدة حرائق في قطاع غزة، للمرة الأولى منذ نحو عامين.

تعاون الفصائل

وقال الموقع، إن حركة الجهاد كانت جزءاً من مناورة عسكرية كبيرة جرت، الشهر الماضي، ضمن العملية العسكرية المشتركة للفصائل في غزة، مضيفاً أن السنوات الأخيرة شهدت تعاوناً بين التنظيمات المسلحة في غزة في إطار قاعدة عسكرية مشتركة تشن منها جولات قتالية ضد إسرائيل.

صواريخ باتجاه البحر ودبابات وهمية

أوضح الموقع أنه في إطار تلك التدريبات التي أجرتها الحركة الفلسطينية، تم تنفيذ تجارب إطلاق صواريخ باتجاه البحر لاختبار قدرات جديدة، كما شوهدت نماذج وهمية لدبابات للتدرب على محاولة اختطاف جنود.

قد يعجبك ايضا