تصفح التصنيف

مقالات مختارة

كبُر مقتاً . . . د.يحيى محمد ركاج

    د. يحيى محمد ركاج*  ( سورية ) الإثنين 12/1/2015 م ... *باحث في السياسة والاقتصاد دخلت أحداث الربيع االدجال والمسمى تضليلاً وتشويهاً بالربيع العربي عامها الخامس، وقد سقطت خلال هذه السنوات العجاف من عمر أمتنا أقنعة كثيرة، وتلاشت معها

البورصة الإسرائيلية ترسو على 150 الف صاروخ لحزب الله / ميشال نصر

    ميشال نصر ( لبنان ) الإثنين 12/1/2015 م ...   درجت اسرائيل منذ ما بعد حرب تموز 2006 على اطلاق التقديرات حول الترسانة الصاروخية لحزب الله، لجهة الكم والنوع، وفقا لتقاطع لتقارير اجهزتها الاستخبارية ولتلك التي تحصل عليها من اجهزة

روايتان متناقضتان فرنسية وامريكية حول تفجيرات باريس / كاظم نوري الربيعي

    كاظم نوري الربيعي ( العراق ) الحد 11/1/2015 م ...   هناك مثل قديم يردده "  شيوخنا وشيابنا القدامى " عندما تروى لهم رواية عديمة المصداقية المثل يقول" اذا غنم ماشايفين" تره  بعرور "  شايفين " يقولون ذلك بسخرية عندما  يحاول البعض غشهم

يا لوقاحة بعض العرب …فهل كلنا أصبحنا شارلي أبدو ؟؟ / هشام الهبيشان

    هشام الهبيشان ( الأردن ) الأحد 11/1/2015 م ...     مازالت دروس التاريخ تعلمنا ان من لايقرأ التاريخ جيدآ ويفهم الماضي كما هو لن يقدر على فهم الحاضر ولن يستطيع ان يتكهن بالمستقبل ومع ذلك فمازالت فئات ليست بقليلة من امتنا العربية تصطنع

عملية فرنسا – الصهيوني أكبر وكر للإرهاب في العالم / جمال أيوب

      جمال أيوب ( الأردن ) الأحد 11/1/2015 م ... ان وقوف الشعب العربي الى جانب الشعب الفرنسي ضد الاعمال الارهابية الاجراميه التي يتعرض لها امر حتمي ينطلق من إيماننا بالحرية والعدل . فور وقوع الحدث الارهابي خرج العام سام وأعلن عن تضامنه مع

مدارس سورية…صمود التعليم بوجه الإضطرابات / د.خيام الزعبي

      د.خيام الزعبي ( سورية ) الأحد 11/1/2015 م ... *صحفي وكاتب أكاديمي قليلة هي المجالات التي حاولت الصمود في وجه الدمار بسورية، وقليلة هي القطاعات التي تنبت من جديد بعدما تمر عليها طاحونة القتال والصراع الذي ينهش البلاد منذ نحو أربعة

إرهاب الدين / د.مراد الكلالدة

    د.مراد الكلالدة ( الأردن ) الأحد 11/1/2015 م ...   لم اتردد كثيراً للكتابة في حادثة شارلي أبيدو الفرنسية لأنه من غير المقبول أن تمر بدون التعليق عليها، فقد قضى نحبه كل من الجاني والمجني عليه، ولكل منهم تفسيره في هذا المضمار، فهل كان

من عبث بثقافة الآخر نحن أم الغرب ؟ ومن يحتاج ثورة ثقافية ؟ / ناصر قنديل

    ناصر قنديل ( لبنان ) الأحد 11/1/2015 م ...   يترافق الحديث عن تعامل الغرب مع الإرهاب وتعامل الشارعين الغربي والعربي مع تفاعلات عاطفية وانفعالية تعكس منظومة ثقافة وقيم، تخرجها الأزمات عادة في مثل الأحداث الدرامية التي تمثلها حوادث

وجهة نظر الدكتور سعيد النشائي حول أحد برامج تلفزيون المنار الذي استضاف الإعلامي عمرو ناصف كلا من الباحث الدكتور رفعت سيد أحمد و د.صفوت حاتم

    الأردن العربي ( الأحد ) 11/1/2015 م ... شكرا يا أستاذ محمود ( المقصود هو الدكتور محمود الحارس ) ,  هذا برنامج ممتاز على محطة المنار الوطنية التقدمية الشريفة يقدمه ثلاثة من الوطنيين الشرفاء: د. رفعت سيد أحمد و د. صفوت حاتم ومقدم

محمود عباس يُصرّ عنزة ولو طارت / منير شفيق

    منير شفيق ( فلسطين ) الأحد 11/1/2015 م ... الخلل الجوهري في استرتيجية الرئيس محمود عباس وسياساته له بعدان أساسيان: الأول اعتباره مواجهة الاحتلال والاستيطان في الضفة الغربية والقدس هي في الميدان الخارجي: هيئة الأمم والمنظمات والمواثيق

«حماس» والخطيئة السورية / إيلي شلهوب

    إيلي شلهوب ( السبت ) 10/1/2015 م زيارة خالد مشعل لطهران قاب قوسين أو أدنى من التحقق. حديث عن عودة حمساوية إلى حضن محور المقاومة والعود أحمدُ. طهران لا ريب ستحتفل بعودة كهذه، في حال نجحت، ومعها قيادة «حماس». منبع سرور الأولى واضح، في

من أجل حبّة بندورة / يوسف غيشان

    يوسف غيشان ( الأردن ) الجمعة 9/1/2015 م ...   لا أحد منا يترحّم على تلك الأيام ، ولا أحد يتمنى عودتها، ولا أحد يرغب في تذكرها، بمن فيهم جناب حضرتي، لكن تجاهلها غير ممكن عمليا، فقد صارت جرحا غائرا في الضمير الجمعي العربي ، نشعر بمكانه

أمريكا هي الطاعون …..والطاعون هو أمريكا / هشام الهبيشان

    هشام الهبيشان ( الأردن ) الجمعة 9/1/2015 م ...   صدق الراحل محمود درويش بتوصيف أثر حرب أمريكا على العرب في قصيدة "مديح الظل العالي " فقال:" أمريكا على الاسوار تهدي كل طفل لعبة للموت عنقودية,, ياهيروشيما العاشق العربي امريكا هي الطاعون

تفجيرات باريس مدانة … وادينوا الجرائم المماثلة في اوطاننا / كاظم نوري الربيعي

    كاظم نوري الربيعي ( العراق ) الجمعة 9/1/2015 م ...   تصنف دول العالم الغربي الشعوب وفي   مقدمة تلك الدول الولايات المتحدة وحليفاتها الغربيات على طريقة " الفنادق" فهناك فندق 5 نجوم واخر 4نجوم وثالث اقل من نجمة ورابع  فندق  امكركب" 

إيران دعمٌ متواصل وعطاءٌ غير مشروط / د. مصطفى يوسف اللداوي

      د. مصطفى يوسف اللداوي ( فلسطين ) الجمعة 9/1/2015 م ...   منذ العام 1979 عندما نجحت الثورة الإسلامية في إيران بقيادة الإمام الخميني، وإيران تساند القضية الفلسطينية، وتقف إلى جانب أهلها، وتناصر شعبها، ولا تتأخر عن مساعدتهم ونصرتهم،

رسالة الملك عبد الله إلى جلوب باشا (2) / د.حسين عمر توقه

    د.حسين عمر توقه* ( الأردن ) الخميس 8/1/2015 م ...  * باحث في الدراسات الإستراتيجية والأمن القومي " عزيزي جلوب باشا: إن أهمية القدس في أعين العرب  ، مسلمين ومسيحيين معروفة جيدا ، وأي كارثة تحل بعرب القدس على يد اليهود – سواء بالقتال أو

كلام لا يليق بمصر / د.محمد سيف الدولة

    د.محمد سيف الدولة ( مصر ) الخميس 8/1/2015 م ...   1)   بصرف النظر عن سوء التعبير المعتاد الذى تتسم به المقاطع "المرتجلة" فى أحاديث السيسى وخطبه، وبصرف النظر عن حالة الاستقطاب الحاد و الصراع الشرس على السلطة القائم فى مصر الآن، وبصرف

مع كل الاحترام للزائر الأبيض / د.محمد الحباشنة

      د.محمد الحباشنة ( الأردن ) الخميس 8/1/2015 م ...   الثلج هذا الفاخر ، هذا المحترم ، معجب أنا بمواصفاته جدًا ، ولكن لم تتطور بيننا أية ' كيمياء ' على مدى زياراته في السنوات التي عشتها ، ولا أظنها ستكون في السنوات المتبقية . أنا لا

حول التفاؤل الإقتصادي للمسؤولين / سامي شريم

      سامي شريم ( الأردن ) الخميس 8/1/2015 م ... تصريحات دولة رئيس الوزراء حول المؤشرات الإقتصادية الجيدة التي تدعو للتفاؤل نأمل أن تكون هذه التصريحات تعبير حقيقي عن واقع الحال في الأردن ، أولاً إن الحديث عن أية انجازات اقتصادية بعيدة عن

عدنان أبو عودة … عندما يستشرف المستقبل / جهاد المحيسن

    جهاد المحيسن ( الأردن ) الأربعاء 7/1/2015 م ...   يشير الواقع إلى أن طبيعة التحليلات التي تبنى عليها حالياً السياسات المتعلقة بمستقبل الدولة، تُظهر ضيق أفق منهجي ومعرفي بشأن هذا المستقبل المشوب بحذر!والتحليلات الناقدة التي قدمها السيد…