آخر وأحدث تداعيات الإنقلاب في تركيا

 

الإثنين 18/7/2016 م …

الأردن العربي ( وكالات )  

شركات الطيران والسياحة الألمانية والخطوط البريطانية تستأنف الرحلات إلى تركيا

استأنفت شركة لوفتهانزا الألمانية للطيران وشركتا السياحة توماس كوك وتي.يو.آي والخطوط الجوية البريطانية رحلاتها إلى تركيا اليوم الأحد حيث يقضي 200 ألف ألماني عطلاتهم الصيفية في أعقاب انقلاب فاشل ضد الرئيس التركي رجب طيب اردوغان.

ووسعت تركيا حملة القمع ضد مؤيدي محاولة الانقلاب المشتبه بهم ليصل عدد المعتقلين من القوات المسلحة والقضاء إلى ستة آلاف شخص وقالت الحكومة إنها تسيطر بشكل كامل على البلاد وعلى الاقتصاد.

وقال متحدث باسم لوفتهانزا اليوم إن الناقلة استأنفت رحلاتها إلى اسطنبول وأنقرة وأزمير وبودروم. وتم إلغاء رحلة واحدة بين اسطنبول وفرانكفورت إضافة إلى رحلة أخرى بين ميونيخ وأنقرة.

واستأنفت شركة طيران يورو وينجز التابعة للوفتهانزا أيضا الرحلات إلى تركيا.

وقال متحدث باسم توماس كوك ‘أقلعت الطائرات المتجهة إلى تركيا يومي السبت والأحد ولم يتخلف سوى عدد قليل من المسافرين.’

وقالت متحدثة باسم تي.يو.آي إن الرحلات استؤنفت وإن 180 ألف شخص يقضون عطلاتهم حاليا في تركيا وعاد 30 فقط في وقت مبكر. ويقيم معظم السياح الألمان في أنطاليا وما حولها. وأضافت المتحدثة ‘إنه يوم أحد طبيعي لنا.’

واستأنفت أيضا الخطوط الجوية البريطانية رحلاتها من بريطانيا إلى المدن التركية ومن بينها اسطنبول وأزمير اليوم الأحد بحسب الموقع الإلكتروني للشركة بعدما ألغت الناقلة جميع رحلاتها إلى تركيا أمس السبت.

كولن: اردوغان وراء الانقلاب الفاشل .. ولا امانع من تسليمي لـ تركيا

قال رجل دين التركي فتح الله كولن المقيم في الولايات المتحدة اليوم الأحد إنه سيمتثل لأي حكم بتسليمه من الولايات المتحدة لتركيا ولكنه قال إن الرئيس التركي رجب طيب إردوغان هو من دبر للانقلاب الفاشل.

ووجهت أصابع الاتهام لأنصار كولن بتدبير محاولة الانقلاب.

وقال كولن للصحفيين عبر مترجم في بنسلفانيا حيث يعيش ‘لست قلقا بشأن طلب التسليم’.

وقالت تركيا إنها تعمل على صياغة طلب تسليم لرجل الدين. وقالت الإدارة الأمريكية إنها ستدرس أي طلب رسمي بذلك.

اليونان تؤكد البدء بإجراءات إعادة العسكريين الفارين من تركيا

أكد رئيس الوزراء اليوناني أليكسيس تسيبراس، مساء الأحد، بدء بلاده بإجراءات إعادة العسكريين الخونة الفارين إلى مدينة ‘أليكساندروبولي’ اليونانية والمتورطين بمحاولة الانقلاب الفاشلة في تركيا الجمعة الماضية.

وأكدت مصادر في رئاسة الوزراء التركية للأناضول، أنَّ ‘تسيبراس’ هنَّأ في اتصال هاتفي نظيره التركي بن علي يلدريم، على ‘فشل محاولة الانقلاب في 15 تموز/يوليو، على سيادة الدستور التركي’، مشيرا في الوقت نفسه أنَّ ‘هذا الفشل هو بمثابة انتصار للديمقراطية’.

وأعرب المسؤول اليوناني على تركيا الديمقراطية لها أهمية كبيرة في المنطقة برمتها، مؤكدا على وقوف اليونان حكومة وشعبا بجانب الحكومة التركية المنتخبة.

وعقب تقديم يلدريم شكره لنظيره اليوناني على موقفه، وطلبه بإعادة العسكريين الخونة الفارين إلى مدينة ‘أليكساندروبولي’ اليونانية والمتورطين بمحاولة الانقلاب الفاشلة، أكد تسيبراس أنَّ بلاده بدأت بإجراءات إعادتهم.

وكانت مروحية عسكرية تركية، حطّت أول أمس السبت في مدينة ‘أليكساندروبولي’ اليونانية المحاذية للحدود تركيا، وعلى متنها 8 أشخاص من منتسبي منظمة ‘فتح الله غولن’ الإرهابية المشاركين في محاولة الانقلاب الفاشلة الليلة الماضية.

وشهدت العاصمة أنقرة ومدينة إسطنبول، في وقت متأخر من مساء الجمعة، محاولة انقلابية فاشلة، نفذتها عناصر محدودة في الجيش، تتبع لـ’منظمة الكيان الموازي’ الإرهابية، حاولوا خلالها إغلاق الجسرين اللذين يربطان شطري مدينة إسطنبول، والسيطرة على مديرية الأمن فيها وبعض المؤسسات الإعلامية الرسمية والخاصة، وفق تصريحات حكومية وشهود عيان.

وقوبلت المحاولة الانقلابية، باحتجاجات شعبية عارمة في معظم المدن والولايات التركية، حيث توجه المواطنون بحشود غفيرة تجاه البرلمان ورئاسة الأركان، ومديريات الأمن، ما أجبر آليات عسكرية حولها على الانسحاب مما ساهم في إفشال المحاولة الانقلابية.

إعتقال قائد قاعدة “إنجرليك” بتهمة التواطؤ في الانقلاب بتركيا

اعتقلت السلطات التركية مساء اليوم الأحد قائد قاعدة إنجرليك الجوية، والتي تستخدمها القوات الأمريكية في الحرب على ‘داعش’، بتهمة التواطؤ في الانقلاب الذي جرى الرئيس رجب أردوغان، مساء الجمعة، وباء بالفشل.

 

قد يعجبك ايضا