البعد السياسي للقاح كورونا الروسي / د. حسام العتوم




د.حسام العتوم ( الأردن ) – السبت 22/8/2020 م …

نعم سيصبح اللقاح الروسي ضد فايروس ( سارس كوف2 – Vaccine ) المسبب لمرض COVID 19 حقيقة بداية العام المقبل 2021 , بعد ان اجتاز كل الاختبارات المخبرية حسب تصريح رسمي لوزارة الصحة الروسية, ودخل المرحلة المختبرية الثالثة الاخيرة . و بعد الاعلان عن انفراد ظهوره العالمي من قبل رئيس الفيدرالية الروسية فلاديمير بوتين بنفسه بتاريخ 11 اغسطس الجاري من هذا العام 2020 , وبعد اعلانه بتجريب اللقاح على احدى ابنتيه بسلامة و نجاح . ولا مجال للتشكيك بالاختراع العلمي الطبي الروسي المواجه لكورونا اعلاميا بعد اليوم وان كانت الصين قد اعلنت عن لقاح طبي في مجال مكافحة جائحة كورونا في المقابل . وما يميز الانتاج الطبي الروسي الهام جدا هذا هو انه الفريد عالميا بقوة فاعليته ,ومن حيث سلامة تبعات تناوله , بينما هي انتاجات العالم وحتى الساعة لم ترتقي لمستواه . وفي هذا الامر ليس دعاية بكل تأكيد , بل واقع و حقيقة خادمة للبشرية كلها , وليس للقطب الروسي العملاق فقط , الذي يتربع على سدس العالم ( اي اكثر من 17 مليون كيلومتر مربع ) ,بينما حجمه الديموغرافي متواضع حيث يتراوح بين ( 145 و 150 ) مليون نسمة حسب احصاءات عام 2020 الحالي .
و بالمناسبة لم تصاب روسيا بجائحة كورونا اولا ,فلقد سبقتها الصين , و اوروبا , و امريكا . و رغم ان فايروس كورونا بدأ وقتها بتسجيل ارقام تصاعدية تدريجية الا انها بادرت بتقديم العون الطبي المواجه لكورونا للولايات المتحدة الامريكية بواسطة اضخم طائراتها , و لايطاليا عبر طائرات عسكرية طبية , و لغيرهما من دول الغرب الامريكي , وتقبل مساعدات طبية مثلها من امريكا بالذات, بينما هي تبعات الحرب الباردة التي انطلقت مع نهايات الحرب العالمية الثانية 1945 من جهة و طرف امريكا ,و حلفها العسكري الناتو لازالت مستمرة حتى يومنا هذا . و لازالت موجات الفوبيا الروسية ( Russophobia ( , السياسية , و الاعلامية , و الاقتصادية مستمرة ايضا .
اخر المعلومات تشير الى تسجيل روسيا ل937 الف حالة كورونا موزعة على عدد السكان و المساحة الجغرافية سابقة الذكر , و تسجيل 749 الف حالة شفاء من كورونا , بينما بلغت حالات الوفيات الروسية جراء كورونا حوالي 15,989 الف حالة . وقابل الرقم الروسي الكوروني ان صح التعبير وجود 22 مليون حالة كورونا في العالم , و 14 مليون حالة شفاء , و 777 الف حالة وفيات . و ستبقى روسيا و كل دول العالم بأنتظار اللقاح الروسي الفريد عالميا , و اي لقاح عالمي اخر يتصف بالفاعلية effective , و بعدم الضرر harmless , وفي نهاية المطاف العالم بيتنا جميعا , ومصير البشرية و احد . وكل امنيات الخير و السلامة لجميع سكان الكوكب .
ومن المهم ذكره هنا بأن دولة بحجم قطب جغرافي , و اقتصادي , و سياسي , و اعلامي مثل روسيا واجه في عمق التاريخ المعاصر تحديات عملاقة مثل التحول من القيصيرية الى البناء السوفييتي , و الغزوين الفرنسي ( نابليون بونابارت 1812 , و الالماني النازي بقيادة اودولف هتلر 1941 -1945 ,وفاتورة من الشهداء الروس و السوفييت تقارب ال 27 مليون شهيد , و عبور مجاعة الثلاثينيات و الاربعينيات , و الانشطار الروسي عن السوفييت 1991 , والصدام مع جورجيا عام 2008 بسبب نزاع على اوسيتيا الجنوبية و ابخازيا , و اصطدام مع اوكرانيا سببه انقلاب كييف بزعامة بيترو باراشينكا , و التيار البنديري المتطرف , و توسع الصدام بين الغرب و الشرق الاوكراني , ومع روسيا . و اظطرار روسيا لاعادة اقليم القرم عام 2014 الى بيته الروسي , وبسبب امتلاكه لاسطول روسي نووي استراتيجي يسمى بالاسود يصعب العبث بموقعه وسط البحر الاسود . و مماحكات لحلف الناتو الغربي الامريكي للحدود الشرقية الروسية , و خروج امريكي من معاهدة الصواريخ متوسطة المدى . و حرب روسية على الارهاب في سوريا , وتفكيك روسي – امريكي مشترك لترسانة الجيش السوري الكيماوية عام 2014 , و اتهامات ضدها تشكك في تطاولها على حياة بسطاء الناس في سوريا تحسب في اطار اخطاء الحرب كما كل الحروب التي اشتعلت في تاريخ العالم , وعلى الفوبيا الروسية عام 2015 و بعد ذلك حتى يومنا هذا . و هو الامر الذي لا تتفق معه دمشق الداعية رسميا لروسيا لمعاونتها على الارهاب . وتفهم روسي لاحق لاهمية دور المعارضة السورية في صنع القرار السوري الوطني عبر الحوار, و صياغة دستور جديد . و تطورات على شكل مظاهرات و انفلات امني يشهدها ميدان بيلاروسيا السياسي الان في شهر اغسطس من هذا العام 2020, بعد ظهور نتيجة الانتخابات الرئاسية لصالح رئيسها الحالي الكسندر لوكاشينكا و لجولة انتخابية سادسة على التوالي , و بنسبة مئوية مقدارها 23 ,80% من اصوات الناخبين البيلاروس . ودستور بيلاروسي يسمح بجولات رئاسية متتالية . و شكوك بيلاروسية رسمية سابقة بسبب ظهور قوة من شركة ( فاغنر ) الامنية الروسية الخاصة قرب العاصمة مينسك قبيل انعقاد صناديق الاقتراع بتاريخ 9 اغسطس الجاري دحضتها موسكو ,واتصالات رسمية رفيعة المستوى حديثة بين الرئيسين البيلاروسي لوكاشينكا و الروسي بوتين لضبط الفوضى الامنية التي اعقبت نتيجة الانتخابات الرئاسية البيلاروسية الاخيرة , وتخوف من تغلغل اصابع خفية خارجية .
وسلة هموم روسيا , ومنها السوفيتية كبيرة يصعب عدم ملاحظتها , بينما هي الان تبحث لنفسها ولكل العالم عن لقاح جديد يقترب من ان يكون بين ايديها و فوق الطاولة , و هو الذي اطلق عليه الرئيس الروسي بوتين اسم ( SPUTNIK v ) , اي سبوتنيك 5 ,تكريما لتاريخ روسيا زعيمة الاتحاد السوفييتي التي سجلت عام 1957 اختراقا , هو الاول من نوعه عالميا للغلاف الجوي السميك , و الذي صممه سيرجي كورلوف , و ارسل بعد ذلك للتجريب الكلبة ( لايكا ) للفضاء وقتها . وسبق لروسيا السوفيتية ان واجهت صدمة انسحاب الولايات المتحدة الامريكية من معاهدة الصواريخ النووية متوسطة المدى عام 1987 , و انسحاب امريكا من معاهدة الصواريخ الباليستية متوسطة و قصيرة المدى عام 2019 . ومواقف روسية سابقة صلبة من الاتفاقية النووية الايرانية الدولية (5+1 ) التي انسحبت امريكا منها , واسنادها لحفظ الامن العالمي, وضبط روسي لازمة كوريا الشمالية النووية مع امريكا عام 2017 . واعلان روسي وجه لليابان بشأن جزر الكوريل عام 2019 و وقاده سيرجي لافروف وزير الخارجية الروسي بأسم الرئيس بوتين بشأن الخلاف الجاري على جزر اليابان المختلف على سيادتها بين اليابان و روسيا منذ نهاية الحرب العالمية الثانية , مفاده الاعتراف الياباني بسيادة روسيا على الجزر المحتلة سوفييتيا مقابل سلام دائم و توقيع اتفاقية السلام المعلقة منذ العهد السوفييتي عام 1956 .
ما كنت راغبا بقوله هنا , و بعد كل ماذكرت من احداث و معلومات تاريخية معاصرة سابقة , هو ان الفيدرالية الروسية , و التي هي من اكثر اقطاب و دول العالم تمسكا بالقانون الدولي عبر مجلس الامن , و الامم المتحدة , و المحكمة الدولية , وبعد جهدها العلمي الطبي الاخير و الحديث في مجال مكافحة جائحة كورونا التي اصابتها و لازالت تصيبها كما دول العالم ,لازالت تواجه الفوبيا الروسية المبرمجة عبر اشاعات اعلامية و اقتصادية ,و التي هي من تبعات الحرب الباردة بكل تأكيد . و الاهم هنا هو ان نخرج معا بنتيجة واحدة وهي , كيف بأمكاننا ان نصدق الاشاعات الاعلامية التي تنطلق هنا و هناك , و بين فترة زمنية و اخرى بوجه روسيا جراء موقفها الواضح في سوريا , وفي غير مكان على خارطة العالم , و هي بنفس الوقت تخترع مضادا حيويا واقيا من فايروس كورونا الخطير على البشرية , وتعمل خادمة لها ؟ دعونا نتأمل ؟!

قد يعجبك ايضا