تطور مهم.. محكمة واشنطن تستدعي محمد بن سلمان في قضية الجبري




الأردن العربي – الإثنين 10/8/2020 م …

 قررت محكمة في الولايات المتحدة الأمريكية،اليوم الاثنين، استدعاء ولي العهد السعودي محمد بن سلمان و13 شخصاً آخرين، في قضية محاولة اغتيال رجل الاستخبارات السعودي السابق سعد الجبري.

استدعاءات محكمة واشنطن شملت 13 شخصاً، بينهم مقيمان في الولايات المتحدة هما يوسف الراجحي وليلى أبو الجدايل، بالإضافة لولي العهد السعودي بحسب قناة الجزيرة.

كما شملت المسؤولين السعوديين أحمد العسيري وبدر العساكر وسعود القحطاني.

وكان  الجبري قد كشف  في دعوى قضائية حديثة رفعها أمام المحكمة الجزائية بواشنطن أن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان أرسل فرقة اغتيالات تحمل اسم (النمر) إلى كندا لتصفيته بعد أيام معدودة من عملية اغتيال جمال خاشقجي في اسطنبول.

وبحسب صحيفة (ذا ستار) الكندية، فإن فرقة الاغتيال السعودية فشلت في اجتياز إجراءات الأمن في تورونتو بيرسون إلا أن حياة الجبري لا تزال في خطر شديد، وفق ما ذُكر في الدعوى.

وتقول الصحيفة إن الجبري يسعى إلى الحصول على تعويضات غير محددة من بن سلمان ورفاقه بسبب محاولة اغتياله وانتهاكهم القوانين الدولية.

ووفق الدعوى، فإن الجبري كان مستهدفاً لمعرفته الدقيقة بأنشطة بن سلمان ونفوذه في الداخل والخارج. كما أن استهدافه يأتي ضمن حملة أوسع يقودها ولي العهد لإسكات المعارضين له في الخارج.

وتنوه الصحيفة الكندية إلى أن الجبري كان مساعدا لمحمد بن نايف ولي العهد السابق، الذي كان منافسا لابن سلمان على العرش، وبعد تلقيه معلومات تفيد بأن حياته في خطر، فر الجبري من المملكة في مايو 2017 ، أولاً إلى تركيا، ثم إلى كندا، وفقًا للدعوى القضائية.

وتضيف الصحيفة إنه في يونيو 2017  أطاح بن سلمان بخصمه محمد بن نايف في انقلاب القصر وأصبح الحاكم الفعلي، وفي الأشهر التالية ، حاول بن سلمان الضغط على الجبري للعودة إلى المملكة عبر سلسلة من رسال الواتساب وهدده باستخدام “جميع الوسائل المتاحة” للعثور عليه وكتب له: “سنصل إليك بالتأكيد”.

ووفقًا للدعوى القضائية، نشر بن سلمان “شبكة من العملاء السريين” في الولايات المتحدة لمحاولة تعقب مكان وجود الجبري. ويُزعم أن هؤلاء العملاء اتصلوا بنجل الجبري وأصدقائه في بوسطن.

قد يعجبك ايضا