السيسي يأمر الجيش المصري بالاستعداد للتحرك داخلياً أو خارجياً

الأردن العربي – السبت 20/6/2020 م …




أمر الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، اليوم (السبت)، الجيش بالاستعداد لتنفيذ أي عملية داخل أو خارج البلاد لحماية أمنها القومي.

وقام السيسي بجولة في قاعدة جوية قرب حدود مصر الغربية التي يبلغ طولها نحو 1200 كيلومتر مع ليبيا، وأظهر التلفزيون الرسمي لقطات للرئيس المصري وهو يشاهد مقاتلات وطائرات هليكوبتر وهي تُقلع من القاعدة.

وقال السيسي لعدد من الطيارين من القوات الجوية والقوات الخاصة في القاعدة: «كونوا مستعدين لتنفيذ أي مهمة هنا داخل حدودنا أو إذا تطلب الأمر خارج حدودنا».

وأضاف: «الجيش المصري جيش قوي صحيح، ومن أقوى جيوش المنطقة صحيح، لكن هو جيش رشيد، جيش بيحمي مش بيهدد، جيش بيأمن مش بيعتدي، دي استراتيجيتنا ودي عقائدنا… اللي مبتتغيرش».

وقال السيسي إن «أمن مصر القومي يرتبط باستقرار أمن دول الجوار، ولن نسمح بأي تهديد لأمن حدودنا الغربية»، وطالب بوقف النار وفق خطوط الاشتباك الحالية في ليبيا.

وأكد: «أي تدخل مصري مباشر في ليبيا سيهدف لوقف إطلاق النار»، وقال: «أي تدخل مباشر مصري بات شرعياً».

وتابع: «سرت والجفرة خط أحمر بالنسبة لمصر»، وأن السيطرة على قرار أحد أطراف النزاع الليبي عطلت وقف النار.

وذكر الرئيس المصري: «ننتظر من الشعب الليبي التحرك لإيصال رسالته»، وتابع: «أي دخول إلى ليبيا يجب أن يتم تحت راية القبائل».

وعلى صعيد أزمة سد النهضة الإثيوبي، قال الرئيس المصري: «حريصون على التنمية في إثيوبيا وعلى الحياة في مصر»، وتابع: «حرصنا دوماً على أخذ المسار السياسي في قضية سد النهضة»، وذكر: «تأمين منابع المياه يبدأ من الغرب الليبي».

وفي وقت سابق من هذا الشهر، دعت مصر لوقف إطلاق النار في ليبيا في إطار مبادرة طرحت أيضاً انتخاب مجلس لقيادة ليبيا.

ورحبت الولايات المتحدة وروسيا والإمارات بالخطة، لكن ألمانيا قالت إن المحادثات التي تدعمها الأمم المتحدة أساسية لعملية السلام في ليبيا، كما رفضت تركيا هذا الطرح.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

التحقق البشري *