عاجل وهامّ … روسيا تعلن بدء استخدام دواء “معتمد” يشفي من كورونا في 4 أيام

الأردن العربي – الخميس 4/6/2020 م …




ستشرع روسيا باستخدام أول دواء معتمد روسيًا لعلاج مرضى كوفيد-19 اعتبارًا من الأسبوع المقبل، وذلك بحسب تصريحات رسمية لوكالة رويترز للأنباء، في خطوة يتوقّع في حال ثبات نجاحها أن تخفف الضغط على النظام الصحي في البلاد وتسهيل استئناف مختلف الأنشطة الاقتصادية فيها.

ومن المتوقع ان تبدأ المستشفيات الروسية باستخدام هذا الدواء المضاد للفيروسات، والمسجل باسم “أفيفافير” (Avifavir)، اعتبارًا من 11 حزيران/يونيو، وذلك حسب ما أشار مدير صندوق الاستثمارات المباشرة الروسي في مقابلة مع رويترز، والذي قال إن الشركة المصنعة للدواء قادرة على توفير ما يكفي لعلاج 60 ألف مواطن شهريًا.

يذكر أن عدد الإصابات المؤكدة والمعلن عنها بعدوى فيروس كورونا الجديد في روسيا قد بلغت حوالي 415 ألف إصابة، بينما بلغ عدد الوفيات الناجمة عن مرض كوفيد-19 حوالي 4850 حالة وفاة، بحسب مؤشر جامعة جونز هوبكنز الأمريكية.

وبالرغم من استمرار الجهود في دول مختلفة حول العالم في تحضير لقاح مضاد لهذا الفيروس، إلا أن توفير لقاح فعال وآمن مقاوم للمرض قد يحتاج إلى المزيد من الوقت حتى يتم الانتهاء من الاختبارات اللازمة لفحص فعالية اللقاحات وسلامتها على البشر، وهذا يعني عدة أشهر على الأقل، قد تصل إلى عام كامل على الأقل وفق بعض التقديرات.

دواء أفيفافير، والذي يعرف باسم العام فافيبيرافير، قد طور أول مرة في تسعينات القرن العشرين من قبل شركة يابانية صارت تابعة في وقت لاحق لشركة فوجي فيلم، ثم قام مؤخرًا مجموعة من العلماء في روسيا بتعديل هذا الدواء لزيادة فعاليته في علاج مرض كوفيد-19 الناجم عن الإصابة بعدوى فيروس كورونا الجديد. وتجري اليابان كذلك اختبارات مستمرة على هذا الدواء المعروف هناك باسم “أفيغان”، والذي حاز على دعم من الحكومة بقيمة 128 مليون دولار، ولكنه لم يعتمد بشكل رسمي للاستخدام في المستشفيات حتى الآن.

 

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

التحقق البشري *