حدث في مثل هذا اليوم … 20 أيار (مايو)




973 ولادة الفيلسوف العربي أبو العلاء أحمد المعري (توفي عام 1057). ترجم بعض أشعاره إلى عدة لغات. ولد في معرة النعمان قرب حلب شمال سوريا. أصابه مرض الجدري في طفولته ففقد بصره. درس على أيدي أبيه ثم في مدن الشام. زار بغداد ولكن الشريف المرتضى أهانه، واجتمعت مع ذلك عوامل أخرى جعلته يعود إلى بلدته ويعتزل الناس. يلقب برهين المحبسين: منزله وعماه. كان في الطور الأول من حياته يماثل غيره من الشعراء ويعجب بالمتنبي ويحاكيه، ويمثل ديوانه “سقط الزند” هذا النمط من شعره. امتنع بعد العزلة عن أكل اللحوم، وعاش متقشفاً على مورد مالي ضئيل، وأخذ يتأمل بالحياة الإنسانية، وخالف أهل عصره في كثير من أفكارهم ومعتقداتهم الاجتماعية والدينية. ونظم ذلك شعراً في “اللزوميات”، ألزم نفسه فيها بالتقيد بقواعد غير ضرورية في الصياغة والقوافي، فسميت “لزوم ما لا يلزم” أو “اللزوميات”. ألف عدة كتب، أهمها “رسالة الغفران” وهي أقرب أن تكون قصة يوم القيامة والجنة والنار، ويعتقد أن دانتي تأثر بها في “الكوميديا الإلهية”. له أيضاً “الفصول والغايات”، ورسائل في الرد على داعي الدعاة الفاطمي، حيث يناقشه في فلسفة الامتناع عن اللحم. نقش على واجهة قبره بيت شعر يقول: “هذا جناه أبي عليّ وما جنيت على أحد”.

1885 ولادة الملك فيصل الأول بن الحسين (حكم العراق عام 1921 وتوفي عام 1933 في سويسرا). ولد فيصل الأول في الطائف، وزار الأستانة عاصمة الدولة العثمانية، ثم دمشق عام 1916 حيث انتسب سرّاً إلى “الجمعية العربية الفتاة” المناهضة للعثمانيين، وأثناء تمرد والده في نفس العام تولى قيادة الجيش الشمالي، ثم قاتل إلى جانب الإنكليز في فلسطين ضد الجيش العثماني إلى حين جلائه عام 1918، ثم انتقل إلى باريس حيث شارك في مؤتمر الصلح، وعند عودته عام1920 نودي به ملكاً على البلاد السورية، قبيل الغزو الفرنسي ومعركة ميسلون في الرابع والعشرين من تموز (يوليو) 1920، حيث رحل إلى إيطاليا ثم إنكلترا، وفي الحادي والعشرين من تموز (يوليو) 1921 نصبه الإنكليز حاكماً على العراق، حيث اعتبر حكمه موالياً لهم، إلى أن توفي بالسكتة القلبية في العاصمة السويسرية بيرن أثناء رحلة استجمام في الثامن من أيلول (أغسطس) 1933 ونقل جثمانه إلى بغداد ودفن فيها.

1927 ولادة الكاتب والأديب المصري الدكتور يوسف إدريس (توفي في 1 آب/ أغسطس 1991 في لندن). ولد في إحدى قرى محافظة الشرقية لأسرة من متوسطي المزارعين تضم عددا من المتعلمين الأزهريين. تعلم في المدارس الحكومية والتحق بعد دراسته الثانوية بكلية الطب في جامعة القاهرة التي تخرج منه عام 1951. عاصر ظهور التيارات الفكرية والسياسية الوطنية التي انتعشت في مراحل الاستقلال وتأثر بالفكر الماركسي بعد الحرب العالمية الثانية والتحولات السياسية والاجتماعية التي شهدها العالم في ذلك الوقت. بدأ نشر قصصه القصيرة عام 1950. صدرت مجموعته القصصية الأولى “أرخص ليالي” عام 1954، ووضعت هذه المجموعة البداية الفعلية للواقعية المصرية، ثم ظهرت موهبة إدريس في مجموعته التالية “العسكري الأسود” التي صدرت عام 1955. إلى جانب اهتمامه بالقصة القصيرة التي يعتبر أبرز ممثليها في الأدب العربي اهتم بالرواية والكتابة المسرحية. ومن أعماله المسرحية “ملك القطن” و”جمهورية فرحات” و”اللحظة الحرجة” و”الجنس الثالث” و”المخططين” و”البهلوان”.

1947 وفاة العالم الفيزيائي الألماني فيليب لينارد (ولد عام 1862). حصل على جائزة نوبل للفيزياء عام 1905.

1982 المجموعة الاقتصادية الأوروبية ترفع الحظر التجاري عن الأرجنتين.

1984 مقتل 75 شخصا في اضطرابات وقعت بين المسلمين والهندوس في ولاية مهاراشترا الهندية.

1985 قوات الغزو الإسرائيلي تبدأ انسحابها من شرق لبنان ووسطه وتتمركز في شريط حدودي أقيم كحزام أمني لحماية الحدود الشمالية للدولة العبرية.

1985 إسرائيل تطلق سراح 1150 مقاوماً فلسطينياً، من بينهم الشيخ أحمد ياسين (ولد عام 1938) الذي أسس حركة المقاومة الإسلامية “حماس” لاحقاً، من سجونها مقابل إطلاق الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين – القيادة العامة بزعامة أحمد جبريل سراح ثلاثة جنود إسرائيليين.

1990 مجزرة إسرائيلية تسفر عن استشهاد ثمانية عمال فلسطينيين من قطاع غزة في عيون قارة، ارتكبها جنود الاحتلال بدم بارد أثناء عودة العمال من أعمالهم.

1993 مصرع 4 فلسطينيين وجرح 40 آخرين في غارة إسرائيلية على حفل تأبين في غزة.

1994 الجيش الإسرائيلي يعلن اعتقال شرطيين فلسطينيين بتهمة اختطاف سيارة إسرائيلية.

2002 استقلال تيمور الشرقية عن إندونيسيا.

2004 محكمة إسرائيلية تدين مروان البرغوثي بضلوعه بقتل 5 إسرائيليين.

2007 اندلاع اشتباكات بين الجيش اللبناني ومجموعة “فتح الإسلام” في طرابلس وفي عدد من مناطق شمال لبنان.

2009 أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح يعيد تكليف الشيخ ناصر المحمد الصباح بتشكيل الحكومة الجديدة للمرة السادسة خلال ثلاث سنوات.

 

قد يعجبك ايضا