حدث في مثل هذا اليوم … 13 أيار (مايو)




756   “صقر قريش” عبد الرحمن الداخل (731 – 788) الأمير الأموي الذي نجا من العباسيين يدخل مدينة قرطبة الأندلسية ويؤسس الدولة الأموية الثانية. هو عبد الرحمن بن معاوية بن هشام بن عبد الملك بن مروان بن الحكم الأموي القرشي. عرف بالداخل لأنه استطاع أن يفر ناجيا من بطش العباسيين وأن يفلت من كل ما نصب له من مكامن وشباك، وأن يدخل الأندلس وهو في العشرين من عمره وأن يؤسس دولة أموية فيها. قصد المغرب متخفيا حتى وصل إلى قبيلة (نفزاوة) أو (نفزة) وهم من البربر وأمه منهم، فأقام مدة بينهم، وكان يكاتب من في الأندلس من الأمويين ومن مواليهم، فاستجابوا له وسيروا له مركبا فيه جماعة من كبرائهم، فأبلغوه طاعتهم وعادوا به إلى الأندلس، فأرسى مركبهم سنة 138هـ في (المنكب) وانتقلوا إلى (إشبيلية) ومنها إلى قرطبة فقاتلهم والي الأندلس يوسف بن عبد الرحمن الفهري، فانتصر عبد الرحمن عليه وهزمه ودخل قرطبة ظافرا واستقر فيها. حرض عليه الخليفة المنصور العلاء بن مغيث اليحصبي، أحد القادة، فخرج العلاء على عبد الرحمن من مدينة (باجة) وخطب للمنصور العباسي، واجتمع عليه خلق كثير، فقاتله عبد الرحمن وانتصر عليه وقتل العلاء في المعركة. كذلك قمع عبد الرحمن ثورة يوسف الفهري والصميل بن حاتم سنة 142هـ (759م) فقتل الأول في المعركة وسجن الثاني ومات في السجن. التجأ أنصار العباسيين في الأندلس إلى الملك الأسباني (شارلماني) ملك الفرنجة ووعدوه بتمهيد الطريق له لدخول أسبانيا والقضاء على عبد الرحمن، وجاء شارلماني بجيوشه، ولكن جيوشه لم تجد عونا من الواعدين، وتوجه شارلماني إلى (سرقسطة) فامتنعت عليه، فضرب عليها الحصار وهب عبد الرحمن لنجدتها. وجاءت الظروف المواتية، فقد اضطر شارلماني للانسحاب لخبر ورد إليه عن نقض الساكسون لعهدهم، فانسحب من أسبانيا متكبدا خسائر فادحة، وتعرضت مؤخرة جيشه الذي كان يقوده فارس يدعى (رولان) لمهاجمة قبائل (البشكنس) وأفنوه، بينما كان يعبر جبال (البيرينية) ونظم شاعر فرنسي أغنية تسمى (أغنية رولان) chanson de roland فيها تمجيد للفروسية. اضطر شارلماني، بعد هذه المحاولة الفاشلة إلى موادعة عبد الرحمن ومهادنته. جعل عبد الرحمن في بادئ الأمر الخطبة للخليفة المنصور العباسي، ولما انتظم له الأمر ووثق بقوته قطع خطبة العباسيين وأعلن استقلال إمارته عنهم، والمنصور هو أول من لقبه بصقر قريش. كان عبد الرحمن حازما، لا يكل الأمور إلى غيره ولا يتفرد برأيه، شجاعا مقداما، سخيا، لسنا، شاعرا عالما، كان يقاس بالمنصور العباسي في حزمه وشدته وضبطه للأمور. دخل إلى الأندلس في وقت أشرف فيه الإسلام على الضياع، فأنقذ الإسلام من الزوال في الأندلس وقضى على الثورات والحروب التي قامت بين العرب والبربر وبين القيسية واليمانية … بنى الرصافة في ظاهر قرطبة تشبها بجده هشام باني الرصافة بالشام، وأسس جامع قرطبة العظيم، وإليه يرجع الفضل في نمو الحركة الفكرية التي جعلت الأندلس إحدى المراكز المهمة في الثقافة العالمية. توفي في قرطبة ودفن بقصرها وعمره 59 سنة ومدة خلافته 34 سنة وخلفه ابنه هشام بعهد منه. 

1265 ولادة الأديب الإيطالي دانتي الغييري صاحب “الكوميديا الإلهية” (توفي في الثالث عشر أو الرابع عشر من أيلول/ سبتمبر منفيا عام 1321). حكم بالإعدام مرتين ونجا من حبل المشنقة، واختفى عن الأنظار سنوات طويلة، وأحرقت معظم كتاباته، وكان يصارع قوى متشددة داخل الكنيسة، وفي السنوات السبع الأخيرة من حياته فضل أن يودع الدنيا بكل خرافاتها ليتصور نفسه في العالم الأخروي مع العقول النيرة يناقش مسائل الفلسفة والدين والسياسة والدولة بدون خوف من عملاء الكنيسة والحكومة في صحبة الشاعر فرجيل وحبيبته بياترس فكتب كتابه “الكوميديا الإلهية”؛ التي تعتبر أهم أعمال النهضة وتضم أكثر من 100 قصيدة في 14230 فقرة.

1610 متطرف كاثوليكي يقتل ملك فرنسا هنري الرابع (1553 – 1610) طعنا بسكين لخلافه مع الكنيسة. يعتبر أول ملوك آل بورون.

1686 ولادة العالم الألماني غبريال دانيال فهرنهايت (توفي في 16 أيلول 1736) مخترع ميزان الحرارة.

1857 ولادة الطبيب الإنكليزي السير رونالد روس (توفي عام 1932) الذي درس داء الملاريا, وحصل على جائزة نوبل عام 1902.

1921 الحزب الفاشي يفوز في الانتخابات الإيطالية مما مهد لوصول الجنرال بنيتو موسوليني (1883 – 1945) لقمة السلطة.

1941 إجراء أول تجربة لطائرة نفاثة من اختراع الطيار الإنكليزي فرانك هويتل.

1955 إنشاء حلف وارسو بمشاركة الاتحاد السوفياتي ودول أوروبة الشرقية في مواجهة حلف “ناتو”. تم حله مع تفكك الاتحاد السوفياتي عام 1992.

1964 مصر تحتفل بالانتهاء من بناء السد العالي على نهر النيل بمساعدة سوفياتية.

1981 التركي محمد علي أقتشا يطلق الرصاص على البابا يوحنا بولص الثاني (ولد عام 1920) ويصيبه بجراح بليغة.

1993 محكمة إسرائيلية تأمر بسجن فدائي فلسطيني 250 عاما لقيامه بقتل وجرح أحد عشر إسرائيليا في تل أبيب.

1994 رئيس السلطة الفلسطينية ياسر عرفات (ولد عام 1929) يصدر أول قرار له منذ دخوله غزة نص على اعتبار العطلة الأسبوعية يوم الجمعة.

قد يعجبك ايضا