الأردن … الإيجاز اليومي حول كورونا وتداعياتها : لا اصابات كورونا جديدة في الأردن وتسجيل حالتين على الحدود وشفاء 8

الأردن العربي – الأربعاء 29/4/2020 م …



 أعلن وزير الصحة الدكتور سعد جابر عدم تسجيل أي اصابة جديدة بفيروس كورونا داخل الأردن اليوم الاربعاء، فيما تم تسجيل اصابتين لسائقين من جنسية عربية على الحدود.

كما أعلن عن تسجيل 8 حالات شفاء، ليصبح عدد المرضى في المستشفيات 77 حالة.

وبين أن عدد الحالات الكلي في الأردن ارتفع الى 451 حالة.

ولفت إلى اجراء 3500 فحص كورونا في جميع محافظات المملكة.

وأكد أن فيروس كورونا ينتقل بسهولة ولم ينته، منتقدا عدم ارتداء مواطنين لكمامات وعدم قيامهم بالالتزام في التباعد الاجتماعي.

ولفت إلى أن الأردنيين ينعمون بحرية كبيرة مقارنة بدول أخرى، مشدداً على أن أي استهتار قد يؤدي لموجة جديدة من الاصابات.

وأشار إلى أن الأرقام في الأردن قليلة وتم السيطرة على المرض، ولكن يجب عدم الاستهتار.

* الحكومة: ندرس أمر دفاع جديد يتضمن عقوبات بحق من لا يلتزم باجراءات الوقاية

كما أكد وزير الدولة لشؤون الاعلام أمجد العضايلة في نفس الإيجاز، مراقبة الحكومة التزام المواطنين والمنشآت باجراءات الوقاية والتعقيم، مشيرا الى أن الاستمرار بتخفيف اجراءات الحظر يتوقف على مدى التزام المواطنين بهذه التعليمات.

وقال في ايجاز صحفي اليوم الاربعاء إنه تم السماح للمواطنين باستخدام مركباتهم الخاصة في المحافظات التي لم يتم تعديل اجراءات حظر التجول بها وتم ضبط 236 مركبة مخالفة.

وشدد على أهمية التزام المنشآت المصرح لها بالحفاظ على التباعد الاجتماعي وتجنب الملامسة وارتداء الكمامات، كاشفا عن توجه لاصدار أمر دفاع يفرض عقوبات على غير الملتزمين بهذه الاجراءات.

ودعا للحد من خروج كبار السن وصغاره ما أمكن، مشيرا إلى أن الحكومة تأمل أن يلتزم المواطن بشكل صادق وواع معولة على وعي المواطن.

ولفت إلى أنه تم اقرار الشروط للسماح للمؤسسات التعليمية الخاصة بالاستفادة من قروض البنك المركزي وفق الشروط: أن تكون مرخصة من وزارة التربية والتعليم، ومشتركة بالضمان وتدفع الكترونيا، وأن تمنح الطلبة خصما لمدة شهر، وعدم دفع الطلبة لرسوم المواصلات، وعدم انهاء عقود العاملين، وان يستخم القرض لتغطية رواتب المعلمين، وأن لا تتجاوز قيمته قيمة رواتب العاملين، والاستمرار بالتعلم الالكتروني.

وبين أن وزارة التربية والتعليم ستسقبل طلبات المدارس اعتبارا من يوم الأحد المقبل وستقوم وزارة العمل بالاعلان عن الاجراءات الخميس.

وأعلن انهاء عزل عمارة جبل الهاشمي ومنطقة في مخيم النصر في العاصمة عمّان.

قد يعجبك ايضا