9 هزات أرضية متتالية في سوريا ولبنان تثير المخاوف من زلزال

9 هزات أرضية متتالية على الأقلّ في سوريا ولبنان تثير مخاوف وتساؤلات عما تنذر به، ومراكز متخصصة تقول إنّ الهزات طبيعية لكنّ المنطقة شهدت زلازل مدمّرة على نحو دوريّ كلّ ثلاثة قرون تقريباً آخرها قبل نحو قرنين ونصف قرن.

أثارت الهزات الأرضية المتتالية التي حدثت في سوريا ولبنان مخاوف وتساؤلات عما تنذر به تلك الهزات التي تجاوز عددها 9 خلال الساعات الـ 24 الماضية.

وفي تفسير لتلك الهزّات التي وصلت شدة بعضها إلى 4.8 على مقياس ريختر، قال مدير المركز الوطني للزلازل عبد المطلب الشلبي إن “الهزات ظاهرة طبيعية فالأرض عبارة عن مجموعة صفائح تكتونية تتحرك بشكلٍ مستمر”، مضيفاً أنه “نتيجة لهذه الحركة يحدث تراكم في الإجهاد، وهذا الإجهاد يتحرر عن طريق هزات، أما نوع تلك الهزة إن كانت كبيرة أو متوسطة أو صغيرة فهذا مما لا يمكن التنبؤ به”.

وحول الزلازل المدمرة التي تشهدها المنطقة بشكلٍ دوري، يقول الشلبي “تاريخياً يسجل زلزال كل 250 إلى 300 سنة، وأن آخر زلزال مدمر تم تسجيله عام 1759″، مشيراً إلى أن يمكن لأحد حتى في الدول المتقدمة التي تشهد هزّات كثيرة كاليابان أن يتكهن بحدوث زلزار قريب ولا معرفة شدة الهزة، أو إيقافها”.

وتابع أن “التعايش مع الظواهر الطبيعية يلزم بالتركيز على موضوع البناء المقاوم للزلازل، وفي هذه الحالة يصير الزلزال كأي ظاهرة طبيعية أخرى وتكون خسائره أقل ما يمكن”.

raedsyrian002 @raedsyrian002


متابعة لأخبار الهزات
9 هزات أرضية ضربت سوريا خلال أقل من 24 ساعة ، تراوحت شدتها بين 2.1 و 4.7 على مقياس رختر بحسب مراصد الزلازل .

الهزات كانت جميعها قرب الساحل السوري

الهزات نستنا

 

قد يعجبك ايضا