موسم تعين رؤساء الجامعات الأردنية، و شاغر رئيس الجامعه الهاشميه مثلا / د.هشام المومني

نتيجة بحث الصور عن الجامعة الهاشمية

د.هشام المومني ( الأردن ) – الثلاثاء 21/1/2020 م …




د. هشام المومني

الاردن ما زال  بحاجة للحاق بركب العالم المتغير بسرعة ومع ذلك ،…..للاسف رغم مسيرتنا العلميه الطويله جدا الا اننا ما زلنا ببدايه الطريق بشان اختيار المناصب القياديه …..حيث يدور  حديث الساعه حول اختيار رئيس جديد للجامعه الهاشميه……. نرجوا ان يكون التاخيرفي عمليه الاختيار  خيرا للجامعه والوطن   …
المؤشرات وبعض اراء الصفوه ادناه  تشير الى ان عمليه اختيار الرئيس ربما  تكون  بعيده عن  المؤسسيه وعدم نضوج عمليات الاختيار بغياب نظام واضح وشفاف  لاختيار رؤساء الجامعات!!) حيث تم الايعاز  باعاده توسيع قاعده الترشيح !!  فسره البعض بالتسمر حول  ما يسمى ( افكار الحرس القديم) رغم العمر الطويل للدوله وخبره المؤسسات التعليميه الكبيره والرائده على مستوى الاقليم … ادى الى  تحديد (للاسف) لدور دور لمجلس الأمناء  في عمليه الترشيح والاختيار لمنصب الرئيس
رغم عدم وجدود  وصفة واحدة لنظام تعليمي مثالي يجب وضع آلية تضبط هذا الأمر وتمنع هيمنة أي جهة على رئيس الجامعة  وتحسن من أوضاعها المالية ومخرجاتها التعليمية ولذالك نوصي بتوسيع قاعده الاختيار لتشمل جميع المعنيين بالجامعه StakeHolders     برئاسه رئيس مجلس الامناء   من مجلس امناء الجامعه ومجلس التعليم العالي وممثلين من  مجالس ونواب المحافظه وكذالك اعضاء لجنة التربية والتعليم والثقافة النيابية ولجنه وزاريه  مصغره والتركيز على  ترشيح اعضاء هيئه التدريس والعلماء الافاضل  في الجامعه   وخاصه ممن افنوا حياتهم بمدينه الزرقاء والجامعه الهاشميه والذين للاسف تم تغيبهم في عمليه الاختيار او الترشح لمنصب الرئيس  !!! مع الاخذ بعين الاعتبار ان انجازات الجامعات  هي جهد جماعي،ما كان له أن يتحقّق لولا جهود أسرة الجامعة.
تستحق ايضا مدينه الزرقاء المثاليه  ان يكون احد ابنائها ممن لفحتهم حرارتها رئيسا للجامعه الهاشميه ممن لديهم جمله من المؤهلات ( الاكاديميه والاداريه والميدانيه)….والمرشحون كثر من هذه المدينه ونتمنى على مجلس الامناء ورئيسهم الامين رجل الدوله  معالي الدكتور ياسين الحسبان  الموقر تكثيف جهودهم بهذا الاتجاه علما بانه لا  مانع من يقوم الرئيس الحالي بالوكاله بالقيام باعمال الرئاسه  مهما كانت المده لحين ايجاد تعديل صالح ودائم ومتفق عليه من قبل الجميع على اليه تعيين روساء الجامعات….
واخيرا نستهجن ان هنالك من يطالب (بسحب صلاحيات التنسيب بالتعيين من مجالس امناء الجامعات ومنحها الى مجلس التعليم العالي الذي بدوره ينسب بذلك الى مجلس الوزراء  !!!! في الوقت الذي تطور فيه الدول المتقدمه صلاحيات مجلس الامناء وتحسن من عمليه اختيار الاعضاء وتوسيعها ليكون المجلس ثري بالخبرات التي تحقق مهامه مع  إضافة خبرات قانونية للمجلس الخ
نبدا بتصريحات لرجالات دوله من مختلف السلطات تبين حجم المشكله   ومن ثم  اقتراحات التي نتمنى على اصحاب القرار مراجعتها على الاقل للاستمرار بتميز جامعتنا الحبيبه
مقدمه
 (اراء رجال الدوله)
حسب رئيس( لجنة التربية والتعليم والثقافة النيابية2019 )!! (اجتماع اليوم بخصوص ( آلية تعيين رؤساء الجامعات الرسمية)  (.بهدف  وبلورة تصور شامل عن جميع التعديلات ومبرراتها بغية الوصول الى قانون يواكب التطورات ويحقق النهضة المنشودة ويعالج الثغرات التي تعيق تقدم الجامعات الأردنية و ضرورة إيجاد نظام حصيف يتضمن أسس ومعايير عادلة وشفافة في اختيار وتعيين رؤساء الجامعات بحيث لا تخضع لأي مزاجيات ومحسوبيات ومصالح ضيقة) ….
الأستاذ الدكتور اخليف الطراونة قال (  المتتبع لحالات بعض الرؤساء … يؤلمه ما صار إليه المشهد الجامعي من ضعف وتردي ، يفقد التعليم سمعته المرموقة وتنافسيته المشهودة، إذ تمضي الأشهر وسقف الرئيس في القرار يتركز في نقل أو استجواب موظف صغير أو الاشتراك مع ضعاف نفوس لاتخاذ قرار انتقامي يخص تأخير ترقية زميل أو منع آخر من مكافأته أو تعديل مسماه الوظيفي وفئته أو حرمانه من حق مالي مقر ضمن قانون الجامعة وانظمتها واعرافها وتقاليدها … وتبقى مهمة رئيس الجامعة في إدارة الجامعة وكأنه موظف إداري .. ولا اعتقد ان هذا يخدم دولة المؤسسات والإنتاج والإنسان الذي ينادي بها دولة رئيس الوزراء والذي هو بدوره أيضا؛ يساهم بالابتعاد عن تطبيق هذه المفاهيم من خلال سوء اختياره لقيادات في مواقع مختلفة) (سرايا, 2019)

ما ورد اعلاه يلخص الموضوع!

الجامعه الهاشميه:
اتم  رئيس الجامعة الهاشمية الأستاذ الدكتور كمال الدين بني هاني مسيرته في إدارة الجامعة اليوم الأربعاء 8/1/2020، وقد أكمل فترتين امتدتا على مدار (8) سنوات متواصلة منذ العام 2012 ويعمل الاستاذ الدكتور كايد ابو صفيه رئيسا بالوكاله ولغايه تعيين رئيس جديد

ينص مشروع نظام تعيين رؤساء الجامعات الأردنية الرسمية (أن يكون أردني الجنسية، و أن يكون ممن يحملون رتبة الأستاذية، و أن يكون قد أمضى في رتبة الأستاذية مدة لا تقل عن خمس سنوات، و أن يكون قد سبق له أن شغل منصب نائب رئيس جامعة أو عميد كلية لمدة لا تقل عن سنتين، وأن لا يكون قد شغل منصب رئيس الجامعة المعنية سابقاً، وأن يكون لائقا صحياً)    الشروط اعلاه عامه وتنطبق على مئات او ربما اكثر من المرشحين في جامعاتنا الاردنيه….

ان عمليه التاخير في اختيار الرئيس تثير تساؤلات كثيره مشروعه للجميع وان معرفه انتهاء مهام الرئيس السابق وقبل مده طويله اوجبت تعين الرئيس قبل ذالك بكثير بل وجب وجود فتره انتقاليه مشتركه لا تقل عن شهر يتم تسليم الاعمال والمشاريع بين الرئيسين خلالها….

الرئيس الجديد يجب ان يكون قادرا على التعامل مع قضايا  التعقيد المتزايد للوظائف المؤسسية ، وتغيير التركيبة السكانية للطلبة ،النمو السريع في الطلب على التعليم المستمر وتوفير برامج التعليم عن بعد و وخفض التمويل الحكومي للجامعات والمطالبة بسلوك تنظيم المشاريع ، والضغط لتصنيف الجامعات والبحوث والنشر ، وزيادة المنافسة والابتكارات التكنولوجية ، وحسن اداره التعامل  مع  تدخلات مجموعة المصالح الخارجية وعدم استخدام الجامعة كأداة في الصراعات السياسية  وا لحفاظ على الاستقلال المؤسسي  من خلال  التواصل مع الهيئات التشريعية على المستوى الوطني والمحافظه وبناء جسور تنظيمية أكثر فاعلية بين الكليات ومجالس إدارة مؤسسات وشركات الدوله و تلعب دورا محوريا في تطوير الجامعة، أكاديميا وإداريا وربما تؤثر على سمعه التعليم  في الاردن ويوجب ايجاد  نظام إدارة أكثر فعالية للبقاء على قيد الحياة في المنافسة…..
كل ما ورد اعلاه يوجب مشاركه اكبر من اصحاب القرار وتاني وحرفيه بعمليه اختيار الرئيس….

ولوجود ثقافة ديمقراطية وبعد اجراء دراسة  مقارنة  سريعه لإجراءات تعيين رؤساء الجامعات فاننا نقترح ما يلي( بالاضافه للشروط المتوفره حاليا):

1-الغاء  النموذج التقليدي لاختيار رؤساء الجامعات في اختيار الرئيس من قبل المجتمع الأكاديمي نفسه ،بل ان يكون  مفتوحا لجميع المؤهلين المرشحين الخارجيين وأعضاء هيئة التدريس.

2-استمراريه  دور لمجلس الأمناء في تعيين رؤساء الجامعات حيث انه في انظمه الدول المتقدمه  مجالس الإدارة (الامناء ) يتميزوا بالتمثيل الواسع والرئيسي والحقيقي للمجتمع المحلي والوطني مثلا  (أعضاء هيئة التدريس المتميز ، الخريجين والطلاب والموظفي بعض من اعضاء مجلس المحافظات الرئيسيه والمجاوره بل وايضا من اعضاء لجنه التعليم العالي في مجلس النواب بالاضافه لنواب الاقليم نفسهم) ممن يتمتعون بدرجة عالية من الصدق والشفافية والموضوعية ، ويكونون من الذين يشهد لهم بالنجاح في قيادتهم لمؤسسات تربوية أو اقتصادية مختلفة  مع الاخذ بعين الاعتبار الحفاظ على علاقة وثيقة بين الرئيس ومجلس الامناء  لتعزيز جدول أعمالهم، وتأسيس نقاط لقضايا الجامعه  المشتركة والاتفاق مع مجتمع الجامعة بأكمله.

3-ايجاد أسس ومعايير عادلة وشفافة وشامله  وان تكون معايير المفاضلة الخاصة بإختيار رئيس الجامعة غير قابله للزياده والنقصان.

4-أن يكون ممن يحملون رتبة الأستاذية ( بدون شروط مثل ( أن يكون قد سبق له أن شغل منصب نائب رئيس جامعة أو عميد كلية لمدة لا تقل عن سنتي)  لاسباب متعلقه بوجود التشوهات وعدم وجود انظمه واضحه لاجراءات اختيارهم ربما اعتمدت على  مزاجيه بعض الروساء فقط وامور اخرى.

5-الاخذ بعين الاعتبار توصيات الرئيس السابق ونوابه بما يخص اختيار وتعيين الرئيس الجديد.

6-يكون لكل جامعة رئيس متفرغ لإدارتها يعين لمدة أربع سنوات  غير  قابلة للتجديد . و لمعالجة بعض الثغرات التي ظهرت خلال ممارسات العملية والتطبيقيه واسباب كثيره جدا لا مجال لذكرها
7-  ان موضوع  تعيين رؤساء الجامعات لا تكمن بموضوع التوصية والتنسيب  ولذالك يجب الغاء لجنه البحث من قبل مجلس الامناء وايضا  عدم ربط التعيين بمجلس التعليم العالي فقط !!! والابقاء عل لجنه اختيار موسعه (مجلس الامناء ومجلس التعليم العالي ولجنه وزاريه برئاسه رئيس مجلس الامناء وعلى غرار لجان اختيار الوظائف القياديه) بل اتاحه منصه الكترونيه تمكن كل من يرغب بالتقدم لهذه الوظيفه بالتقدم ومفاضلته حسب الشروط المعلنه وبشفافيه.
8-اسوه بكل شروط اختيار المناصب العليا في كل المنظمات العالميه تعطى الاولويات وعلامات اعلى التاليه:
أ- المتقدمين من موظفي الجامعه الرئيسيه وتصنيفهم تصنيف اخر داخلي (حسب  الرتبه ومده الخدمه…الخ)
ب- لمن يقطن في نفس الاقليم لمعرفته بحاجه الاقليم نفسه
ج-   لمن اعمارهم فوق ( الخمسين سنه ) لهذا المنصب  كونهم من فالفئات الاكثر انتاجيه يصلوا بها  ذروة الانتاج و خلاصة الخبرة  المكتسبة وحسب الدراسات العالميه (متوسط عمر الفائزين بجائزة نوبل هو 62 عاما * متوسط عمر المدراء  التنفيذيين الناجحين في شركة Fortune 500 هو 63 عام )
د-خبره ميدل نيه واداريه بالاضافه للاكاديميه
ه-    المتقاعدون العسكريون والمدنيون ممن لهم خبره اكاديميه بالضافه  اداره الاعمال والصناعه
و-     المرشحين من داخل مجلس الامناء

وتشريفا لعلماء الجامعه الهاشميه   فاننا نبين ادناه عدد   كبير جدا حوالي المائه ممن يحملون درجة الاستاذيه في الجامعه الهاشميه     لهم منا كل التبجيل   معتذرا عن سقوط اي اسم سهوا والترتيب حسب الابجديه   واولويه  للزرقاويه! واعضاء كليتي  كليه الهندسه

واخيرا لا يمكن أن تنهض الدولة الا بتحديث وتطوير السياسات لما هو افضل . حفظ الله مسيرة التعليم العالي في بلدنا الغالي التي هي ذخر الوطن وعنوان تقدمه في ظل حضرة صاحب الجلالة الملك عبد الله الثاني المعظم

دكتور مهندس : هشام المومني

ابناء مدينه الزرقاء (عمداء سابقون)
1. ا.د. كايد ابو صفيه: رئيس الجامعه بالوكاله
2.  ا.د. احمد ملاعبة
3. ا.د. ابراهيم منصور
4. ا.د. جمال الجندي
5. ا.د. خالد الزعبي
6. ا.د. عبد الباسط الزيود
7. ا.د  عمر هنداوي
8. ا.د. عيد الطرزي/
9. ا.د. هند الحموري
10. ا.د. محمود الوهر
11. ا.د. حسين ابو الرز

اساتذه كليه الهندسه
1. عدنان مقطش :قسم الهندسه الصناعيه/ عضو مجلس امناء جامعه العلوم والتكنولوجيا
2. احمد نايف علي بدور:قسم الهندسة المدنية/ عميد كليه الهندسه
3. خالد هشام رضوان الحياري:قسم الهندسة المدنية/ عميد كليه دراسات عليا
4.  محمد سليمان عودة المشاعلة:قسم الهندسة المدنية/ عميد كليه دراسات عليا سابقا
5. شاهر محمد احمد ربابعه:قسم هندسة العمارةظ نائب رئيس جامعه سابقا
6. حسن نبيل محمد كتخذا:قسم الهندسة المدنية
7. علي جوارنه/قسم الهندسه الميكانيكيه
8. زياد سالم ذياب الطراونه:قسم الهندسة المدنية
9. محمد صالح محمود وديان:قسم الهندسة الكهربائية
10. محمد خليل داود عبابنه:قسم هندسة الميكاترونكس
11.محمد الاشهب/قسم الهندسه الميكانيكيه

1. الاساتذه الافاضل :
قسم علوم الارض والبيئة عيد عبد الرحمن عيد الطرزي
قسم علوم الارض والبيئة فايز يعقوب مفلح السيد احمد
قسم علوم الارض والبيئة احمد عبد الحليم احمد الملاعبه
قسم علوم الارض والبيئة عيسى محمد عيسى مخلوف
قسم الكيمياء عدنان محمود سليم ابوصرة
قسم الكيمياء كايد عبد الفتاح زبن ابوصفيه
قسم الكيمياء احمد سعيد عبد ابوشملة
قسم الكيمياء حمزة محمد عبدالجابر عبدالحليم
قسم الكيمياء موسى زعل قاسم النعيمي
قسم العلوم الحياتية والتكنولوجيا الحيوية خالد حسين احمد ابوالتين
قسم العلوم الحياتية والتكنولوجيا الحيوية علي زهير محمود الكرمي
قسم العلوم الحياتية والتكنولوجيا الحيوية محمد علي محمد وديان
قسم المحاسبة حسام الدين مصطفى حسن الخداش
قسم المحاسبة وليد زكريا عبد الرحمن صيام
قسم ادارة الاعمال خضير كاظم حمود الفريجات
قسم العلوم المالية والمصرفية خالد محمد بشير الزعبي
قسم اصول التربية والادارة يزيد عيسى احمد الشورطي
قسم المناهج والتدريس محمد سليمان علي جوارنه
قسم المناهج والتدريس سامر عبد الكريم صالح خصاونه
قسم المناهج والتدريس عبدالله مطر احمد ابونبعة
قسم المناهج والتدريس جبرين عطيه محمد حسين
قسم المناهج والتدريس اكرم عادل عبدالله البشير
قسم علم النفس التربوي والارشاد النفسي جهاد محمود صالح علاءالدين
قسم علم النفس التربوي والارشاد النفسي هند عبد المجيد مرتضى الحموري
قسم الهندسة الميكانيكية محمد سامي شفيق سليم الاشهب
قسم الهندسة الصناعية عدنان ميخائيل عبدالله مقطش
قسم التأهيل الرياضي عمر سليمان محمد هنداوي
قسم الادارة و التدريب الرياضي زياد لطفي سليمان الطحاينة
قسم الادارة و التدريب الرياضي ابراهيم عبدالغني محمد سلامه
قسم الادارة و التدريب الرياضي عبد الباسط مبارك عرسان الشرمان
قسم الادارة و التدريب الرياضي امان صالح حمدان خصاونه
قسم ادارة المياه والبيئة علي رمضان علي الناقة

قسم اللغة العربية وآدابها امنة صالح محمد الزعبي
قسم اللغة العربية وآدابها عيسى عودة موسى برهوم
قسم اللغة العربية وآدابها محمد خليل محمود الخلايله
قسم اللغة العربية وآدابها عمر عبدالله احمد الفجاوي
قسم اللغة العربية وآدابها عبد الباسط محمد محمود الزيود
قسم اللغة العربية وآدابها ناصر يوسف ابراهيم جابر
قسم اللغة العربية وآدابها منير تيسير منصور شطناوي
قسم اللغة العربية وآدابها مصلح عبد الفتاح مصلح النجار
قسم اللغة العربية وآدابها ليلى توفيق احمد العمري
قسم اللغة العربية وآدابها ايمان محمد امين خضر الكيلاني
قسم اللغة العربية وآدابها ثناء نجاتي محمود عياش
قسم اللغة العربية وآدابها زهير محمود سليمان عبيدات
قسم العلوم الانسانية والاجتماعية سامي ابراهيم جمعة الخزندار
قسم العلوم الانسانية والاجتماعية محمد عبد الكريم علي محافظه
قسم العلوم الانسانية والاجتماعية جمال عبد الكريم محمد الشلبي
قسم العلوم الطبية الاساسية محمد عبد المجيد محمد العزب
قسم العلوم الطبية الاساسية درويش حسن درويش بدران
قسم العلوم الطبية الاساسية زهير احمد خليل حسن
كلية الامير الحسن بن طلال للاراضي الجافة نزار عطاالله احمد الحموري
قسم العلوم الطبية المخبرية نوال سميح حسن حجاوي
قسم العلوم الطبية المخبرية منار فايز موسى عتوم
قسم التغذية السريرية و الحميات محمود حسن مصطفى ابو غوش
قسم التغذية السريرية و الحميات مراد احمد محمد الحولي
قسم تمريض صحة المجتمع و الصحة النفسية شاهر حمد احمد حمايده
قسم تمريض صحة المجتمع و الصحة النفسية مجد توفيق سليمان مريان
قسم علم الحاسوب و تطبيقاته محمد عبد الرحمن محمد بصول
قسم تمريض صحة البالغين علي احمد علي العموري
قسم التربية الخاصة خلود اديب حنا الدبابنه
قسم انظمة المعلومات الحاسوبية فراس احمد حامد هنانده
قسم السياحة المستدامة سلطان عبدالله جروان المعاني
قسم السياحة المستدامة حسين محمد عايش القدرة
قسم ادارة الموارد التراثية محمد وهيب علي حسين
قسم ادارة الموارد التراثية مهدي عبد الكريم محسن الزعبي
قسم اللغة الانجليزية وآدابها مروان محمد الفرحان عبيدات
قسم اللغة الانجليزية وآدابها ماجد عبد الكريم القاسم القرعان
قسم الرياضيات حلمي فضل صالح كتانه
قسم الرياضيات عمر ابراهيم احمد حرزالله
قسم الرياضيات محمد شوقي عمر سرسك
قسم الفيزياء جمال شحادة حماد الجندي
قسم الفيزياء صالح محمد سليمان العمري
قسم الفيزياء محمد خالد موسى الصغير
قسم الفيزياء وائل ناجي محمد صلاح
قسم الفيزياء فراس رمضان احمد عفانه
قسم الفيزياء رشاد ابراهيم بدوي بدران

 

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

التحقق البشري *