تعرف على قاعدة عين الأسد العسكرية غرب العراق!

تعرف على قاعدة عين الأسد العسكرية!

الأردن العربي – الأربعاء 8/1/2020 م …




“قاعدة عين الأسد”، هي اكبر قاعدة عسكرية للقوات الامريكية في العراق وهو إسم يفرض نفسه عند الحديث عن المعارك الدائرة على أرض بلاد ما بين النهرين. فما هي هذا القاعدة؟ وما أهميتها؟

قاعدة “عين الأسد” أو قاعدة “القادسية” كما كانت تسمى قبل الحرب على العراق، هي قاعدة جوية عراقية ومقر لقيادة الفرقة السابعة العراقية للمشاة.

تقع على بعد نحو 160 كليومتر غرب بغداد و مايقرب 108 كيلومترات غرب الرمادي في محافظة الأنبار وهي قريبة من ناحية البغدادي.

تبلغ مساحة القاعدة 10 كيلزمترات اي تساوي تقريبا المنطقة الخضراء في بغداد.

قبل الاحتلال الامريكي للعراق 2003 كانت قاعدة للطائرات المقاتلة وللهليكوبترات وكانت تضم نحو 50 طائرة تابعة للسلاح الجوي العراقي ومعظمها من طراز ميغ s25، كما تحتوي على مخازن للعتاد والأسلحة.

مع غزو القوات الأميركية للعراق إحتلت قاعدة عين الأسد وإستخدمتها قوات مشاة البحرية الأميركية (المارينز) حتى تسليمها للقوات العراقية عام 2011. لهذه القاعدة أهمية إستراتيجية كبيرة تعد من أكبر القواعد الجوية غرب العراق، وثاني أكبر قاعدة في العراق.

بدءاً من نهاية العام الماضي، كان هناك أكثر من 300 من أفراد الجيش الأميركي في عين الأسد.

دورها الأساس تدريب القوات العراقية على محاربة داعش.

كما تحوي هذه القاعدة مركزاً للتدريب وعدداً من الطائرات التابعة للتحالف الأميركي ومستشارين أميركيين.

وكان حرس الثورة الاسلامية في ايران قد اعلن، في الساعات الأولى من فجر اليوم الأربعاء، مسؤوليته عن الهجمات الصاروخية التي استهدفت قاعدتين أمريكيتين هما قاعدة عين الاسد وقاعدة أخرى في أربيل.

وجاء هذا الهجوم ردا على الارهاب الامريكي الذي اسفر عن استشهاد قائد فيلق القدس الفريق قاسم سليماني ونائب رئيس الحشد الشعبي ابو مهدي المهندس ورفاقهما.

قد يعجبك ايضا