حدث في مثل هذا اليوم … 16 كانون أول (ديسمبر)




1770 ولادة الموسيقي الألماني لودفيك فان بتهوفن (توفي عام 1827). مؤلف موسيقي، يعتبر من أبرز عباقرة الموسيقا في العصور كافة. وضع تسع سيمفونيات. أصيب في أواخر عمره بالصمم شبه الكامل، وقد أبدع بعد إصابته بالصمم عددا كبيرا من أروع آثاره وبخاصة “السيمفونية التاسعة” المعروفة بـ “الكورال” choral عام 1824.
1778 ولادة همفري دايفي (توفي عام 1829) مكتشف القوس الكهربائي ومصباح الأمان لعمال المناجم.
1880 تشكيل جمهورية جنوب أفريقيا.
1915 ألبرت أينشتاين ينشر كتابه “النظرية العامة للنسبية”. ولد في مدينة أولم بألمانيا، وتلقى تعليمه الأولى في مدينة ميونخ ثم انتقل إلى سويسرا، وكان في بدايته تلميذا فاشلا، وقد حصل على الجنسية السويسرية عام 1901م، وفي عام 1923 انتقل للإقامة في الولايات المتحدة، حيث حصل أيضا على جنسيتها عام 1940، ومن أهم إنجازاته التوصل إلى أن سرعة الضوء ثابتة في أي اتجاه تمت مشاهدته، وقد منح جائزة نويل عام 1912م.
1931 عقد مؤتمر إسلامي في القدس بحضور 145 مندوبا من مختلف الدول الإسلامية.
1947 جامعة الدول العربية تعلن رفضها لقرار الأمم المتحدة بتقسيم فلسطين بوصفه “غير قانوني”. تضمن الاقتراح الأصلي إنهاء الانتداب على فلسطين على أساس التقسيم وإبداله بنظام المعاهدات، وإقامة دولتين إحداهما عربية، وتشمل شرق الأردن مع قسم عربي فلسطيني حددته لجنة خاصة، وثانيهما دولة يهودية في القسم الفلسطيني، شريطة أن تتضمن المعاهدتان ضمانات لحماية الأقليات في الدولتين، وأن تلحق بهما مواثيق عسكرية حول إقامة قوات بحرية وبرية وجوية. وخارج حدود الدولتين هناك منطقة ثالثة تشمل القدس وبيت لحم، ويسهل عليها الاتصال بالبحر بواسطة ممر يمتد من القدس إلى يافا شمالاً ومدينتي اللد والرملة، على أن تظل المنطقة تحت الانتداب، وأن لا يسري عليها تصريح بلفور، وتكون اللغة الإنجليزية الوحيدة فيها. وفي مقابل خسارة العرب لأراضيهم تدفع الدولة اليهودية إعانة مالية للدولة العربية عندما ينفذ التقسيم. وقد رفض العرب الاقتراح، ورفضه اليهود أيضاً لمخالفته وعد بلفور الذي يتعهد بمنح فلسطين كاملة لهم. طرح وزير الخارجية البريطاني أنطوني إيدن الاقتراح على عصبة الأمم في الثالث عشر من أيلول (سبتمبر) 1937، وتأجل البتّ فيه لرفضه أطراف النزاع له، وعاد للطرح عام 1945 من خلال لجنة تحقيق أمريكية – إنكليزية مشتركة، ومن خلال مشروعي موريسون وبيفن عامي 1946 و1947. وفي التاسع والعشرين من تشرين ثاني (نوفمبر) 1947 طرح مشروع التقسيم للتصويت في الأمم المتحدة فصودق عليه بأغلبية 33 صوتاً مقابل معارضة 13 صوتا وامتناع عشرة دول عن التصويت. وفي 15 ( آذار) 1948 أعلنت بريطانيا انتهاء الانتداب على فلسطين والجلاء عنها في آب (أغسطس) من العام نفسه وأكدت أنها لن تمارس أي سلطات إدارية أو عسكرية.
1982 مقتل الرائد أحمد شيت مساعد المنشق اللبناني الرائد سعد حداد في انفجار قنبلة وضعت داخل سيارته. (أسس سعد حداد في جنوب لبنان ميليشيا عسكرية بمساعدة إسرائيل)
1988 وفاة خمسين شخصا لدى غرق سفينة نقل فلبينية.
1991 قازاخستان تحظى بالاستقلال عن الاتحاد السوفياتي بعد احتلال دام سبعة عقود. أول رئيس لها هو نور سلطان نزارباييف (ولد عام 1940), وأعيد انتخابه في العاشر من كانون ثاني (يناير) 1999.
1991 الجمعية العامة للأمم المتحدة تلغي قرارها السابق الذي يعد الصهيونية شكلاً من أشكال العنصرية (أقرته عام 1975).
1998 بدأ عملية ثعلب الصحراء التي قامت بها الولايات المتحدة والمملكة المتحدة ضد العراق وذلك بقصف أهداف ومنشئات حساسة بصواريخ كروز، وإستمرت العملية مدة ثلاثة أيام.
2005 كتائب القسام تتبنى قتل مستوطن قرب مستوطنة “بيت حجاي” جنوب الضفة الغربية المحتلة.
2007 قوات الأمن العراقية تتسلم أمن مدينة البصرة من القوات البريطانية.
2009 المجلس المركزي في منظمة التحرير الفلسطينية يمدد ولاية الرئيس محمود عباس والمجلس التشريعي، حتى إجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية، وحركة “حماس” ترفض القرار وتصف المجلس المركزي بغير الشرعي.
2009 مجلس الأمة الكويتي يجدد الثقة برئيس الوزراء الشيخ ناصر المحمد الأحمد الصباح بأغلبية 35 نائب.

قد يعجبك ايضا