الأردن يستعيد الباقورة والغمر الأحد والمستوطنون الصهاينة يودّعون الباقورة والغمر قبيل تسليمهما للأردن

 




 

 

 

 

 

 

الأردن العربي – السبت 9/11/2019 م …

  يستعيد الأردن، الأحد، أراضي الباقورة والغمر، بعد أن أنهى جلالة الملك عبد الله الثاني في 21 تشرين أول/أكتوبر 2018 العمل بملحقي الباقورة والغمر من اتفاقية السلام المبرمة مع الاحتلال الاسرائيلي عام 1994، والذان يسمحان لإسرائيل باستخدامهما.

واستعادة الأرض قانونيا يعني عودته إلى السيادة الأردنية الفعلية، بعد أن كانت منقوصة طيلة 25 عاما، بعد منح الأردن إسرائيل حق الانتفاع بدون مقابل، إذ يسمح عقد الانتفاع للمنتفع استخدام كل يمكن ان ينتفع به، وفي حالة أراضي الباقورة والغمر، كان الانتفاع مما هو في الأرض، وفوق الأرض.

الأردن وبحسب ما اعلنه رئيس مجلس وادي الأردن لدى الاحتلال، أبلغ اسرائيل الخميس أنه اعتباراً من يوم الأحد، سيمنع المزارعين الإسرائيليين من دخول منطقة الباقورة.

وقالت مصادر إنه سيتم تطبيق قانون الحدود والأجانب على من يملك حقاً في أراضي داخل المنطقة الحدودية ليسمح له بالدخول كأجنبي أو مستثمر بتأشيرة من المراكز الحدودية المعتمدة وليس من أراضي الباقورة والغمر مباشرة كما كان معمولًا به منذ ربع قرن.

وسيطبق القانون على المنتفعين بالسماح لهم دخول البلاد عبر جسر الشيخ حسين بتأشيرة كأي زائر أجنبي يود دخول البلاد وضمن المعاملة بالمثل.

ويجوز للإسرائيلي الامتلاك في الأردن، وفق معاهدة السلام، إذ ألغى الأردن قانون المقاطعة، وأصبح للإسرائيلي حق التملك في الأردن كما للأردني حق التملك في إسرائيل.

وستكون هناك إجراءات على الأرض يوم انتهاء المدة، والذي يتزامن مع افتتاح الملك عبدالله الثاني الدورة الرابعة لمجلس الآمة بخطاب العرش.

ومن المنتظر أن يعقد وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي مؤتمراً صحفياً يوم الاثنين القادم في منطقة الباقورة.

ويأتي انعقاد المؤتمر في الساعة الـ 12 ظهراً بمناسبة انتهاء العمل بملحقي اتفاقية السلام مع الاحتلال الإسرائيلي الخاصين بمنطقتي الباقورة والغمر.

المستوطنون الصهاينة يودّعون الباقورة والغمر قبيل تسليمهما للأردن

وقد توافد آلاف المستوطنين الإسرائيليين، اليوم السبت، إلى منطقتي الباقورة (شمال المملكة) والغمر (قرب العقبة) الواقعتين على طول الحدود بين الأردن والاحتلال الإسرائيلي.

وقالت قناة “كان” العبرية، إن آلاف المستوطنين حضروا منذ صباح اليوم إلى منطقتي الباقورة والغمر قبل موعد إغلاقهما المقرر يوم غد الأحد، مع انتهاء اتفاق التأجير الذي وقع قبل 25 عامًا مع الأردن.
وكان رئيس مجلس إقليمي غور الأردن “شمعون آران” قال الخميس، إن الأردن أبلغنا بوقف الجولات السياحية ابتداء من صباح يوم الأحد.
وأوضح “آران”، أن جولات السياحة ستتوقف في الجانب الأردني من الحدود.
وكان وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي قال، إنه سيعقد مؤتمراً صحفياً يوم الاثنين القادم في منطقة الباقورة.
ويأتي انعقاد المؤتمر في الساعة الـ 12 ظهراً بمناسبة انتهاء العمل بملحقي اتفاقية السلام مع إسرائيل الخاصين بمنطقتي الباقورة والغمر.


 

  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *

بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز

أكتب الرمز :

 

 

قد يعجبك ايضا