هل كان نتنياهو في الطائرة الإسرائيلية التي هبطت في الرياض

الأردن العربي – السبت 26/10/2019 م …




قالت وسائل إعلام إسرائيلية وأمريكية إن طائرة مدنية إسرائيلية هبطت في مطار الرياض في الآونة الأخيرة، في إشارة إلى إمكانية زيارة مسؤولين إسرائيليين للسعودية .

وحسب ما نشرته صحيفة «جيروزاليم بوست» الإسرائيلية، فهناك تكهنات بأن مسؤولًا إسرائيليا بارزًا، ربما يكون رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، زار الرياض بعد الكشف عن أن طائرة تشالنجر 604 الخاصة أقلعت من تل أبيب وهبطت في العاصمة السعودية.
وحسب تقرير لصحيفة «جيروزاليم بوست» فإن رحلة جوية غادرت مطار بن غوريون الدولي، وهبطت أولاً في العاصمة الأردنية عمان ثم في الرياض، مساء الثلاثاء الماضي .
وقالت مصادر صحافية إسرائيلية إن الطائرة الإسرائيلية هبطت في الأردن، وبقيت جاثمة على الأرض لعدة دقائق قبل الإقلاع مرة أخرى والهبوط في العاصمة السعودية، التي غادرتها بعد أقل من ساعة.
ووفق المصادر فإن الطائرة الخاصة والمسجلة في الولايات المتحدة وصلت إلى السعودية في الوقت نفسه الذي كان فيه وزير الدفاع الأمريكي مارك إسبير في الرياض.
وتتكهن وسائل الإعلام الإسرائيلية أن نتنياهو أو رئيس الموساد يوسي كوهين كانا في رحلة غامضة، وعقد لقاء مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، مشيرة إلى أن الطائرة قامت أيضًا برحلات في الأشهر الأخيرة بين تل أبيب والقاهرة.
وفي العام الماضي وحسب «جيروزاليم بوست»، أجرى رئيس أركان الجيش الإسرائيلي آنذاك غادي إيزنكوت، محادثات مع نظيره السعودي اللواء فياض بن حامد رائد الرويلي، في واشنطن.
وفي وقت لاحق في يونيو/ حزيران الماضي، كشف عن أن السعودية اشترت بقيمة 300 مليون دولار برامج تجسس إسرائيلية. وحسب ما ورد فقد التقى ممثلون عن نظام الرياض والشركات الإسرائيلية، وأبرموا صفقة دون وسيط في العاصمة البريطانية لندن في نهاية مايو/ أيار الماضي.
وسعت تل أبيب في الأشهر الأخيرة لجعل علاقاتها السرية مع حكومات الخليج العربي علنية، حيث زار نتنياهو في أواخر تشرين الثاني/ نوفمبر من العام الماضي سلطنة عمان ، حيث التقى السلطان قابوس بن سعيد في قصر بيت البركة الملكي، في مدينة السيب الساحلية قرب العاصمة مسقط.
وفي 26 أكتوبر/ تشرين الأول من العام الماضي رافقت وزيرة الثقافة والرياضة الإسرائيلية ميري ريغيف فريق الجودو الإسرائيلي إلى الإمارات العربية المتحدة الذي شارك في سباق أبو ظبي غراند سلام 2018.
وفي هذا السياق قال رئيس لجنة الشؤون العامة الأمريكية الإسرائيلية (إيباك) في ديسمبر/ كانون الأول الماضي، إن أيزنكوت سافر سراً مرتين إلى الإمارات قبل شهر، والتقى بكبار المسؤولين هناك.

قد يعجبك ايضا