على هامش مناداة وليد جنبلاط بإسقاط الحكومة والعهد في لبنان … الكاتب موسى عباس يسأله: أيها الإقطاعي … من أين لك هذا.!




موسى عبّاس ( لبنان ) الأحد 20/10/2019 م …

أغرب ما في غالبية الأحزاب السياسية ” التي تتحكم بجميع مفاصل الدولة في لبنان سياسياً واقتصادياً غالبيتها منذ الإستقلال عام1948 وقلّة منها شاركت  في الهيمنة الفعلية والمباشرة  منذ الثمانينات من القرن الماضي” ، أغرب ما في تلك الأحزاب أنها شاركت في نهب ثروات البلاد وفي إفلاس الخزينة العامة على مدى عقود من الزمن وعندما ينتفض فقراء الوطن من أقصى الشمال إلى أقصى الجنوب ومن أقصى الشرق إلى أقصى الغرب يسارع زعماء تلك الأحزاب إلى دعوة مناصريهم للنزول الى الساحات العامّة والمشاركة في الإحتجاجات والمظاهرات والأنكى من كلّ ذلك يطالبون رئيس الحكومة التي يشاركون فيها  ويتحكمون في طريقة عملها ولا يسمحون لأي مشروع أن يمر _ولا سيّما تلك التي تُرصد لها الأموال_ دون أن يكون لهم حصّة فيها ، على طريق تقاسم الأرباح بين المساهمين في شركةٍ ما.

ومن بين هؤلاء زعيم المختارة” وليد بيك جنبلاط”رئيس أحد أبرز الأحزاب التي تشارك في السلطة منذ أكثر من خمسين عاماً، وهو من أكبر الإقطاعيين وأبرزهم في لبنان ، والذي اعتبره موقع “Navva” الإخباري حسب تقرير نشره يوم الجمعة الواقع في14/09/2018 أحدى أغنى رجال السياسة في لبنان بثروة قُدّرت حينها ب: “مليار دولار” ومن المؤكد أنها تجاوزت هذا الرقم بعد ما يزي عن سنة من ذلك التاريخ،
وإليكم أسماء غالبيّة الشركات التي يمتلكها أو يساهم فيها علماً أننا  لم نستطع إحصاءها بالكامل ، إضافةً إلى تحكمه ولسنوات طويلة ببعض الوزارات التي كانت تصرف لها أموال طائلة من خزينة الدولة ومنها وزارة المهجّرين التي أُنشئت بهدف إنهاء مشكلة المهجّرين في لبنان ولا سيّما في جبل لبنان.
قائمة الشركات :
المصدر : كتاب: ” الحاكم بأمر المال” للصحافيان: غسان مسعود ورلى ابراهيم
وليد جنبلاط الذي يريد إسقاط العهد والحكومة؛ هو:
■ رئيس مجلس إدارة شركة ال جي بي هولدينغ المساهمة الرئيسية وعضو مجلس الإدارة في شركة استثمارات الإسمنت. علماً أن الوزير السابق نقولا نحاس، المقرب من الرئيس نجيب ميقاتي، مساهم وعضو مجلس إدارة في «استثمارات الإسمنت» أيضاً.
■ شريك رئيسي مع الماركيز ميشال دي بسترس في شركة «شاتو كفريا».
■ رئيس مجلس إدارة شركة سبلين. هو يملك 20% من أسهم الشركة التي تكاد تحتكر صناعة وتوزيع الإسمنت في لبنان. 20% من هذه الشركة للرئيس سعد الحريري، 8% لمجموعة رجال أعمال ومستثمرين. و52% لشركة برتغالية.
■ مساهم في شركة «أميكو غاز» التي تتعاطى كافة ومختلف أعمال صناعة وتجارة الغاز المسيل استيراداً وتصديراً وتخزيناً وتعبئة وتوزيعاً.
■ عضو مجلس إدارة شركة كوجيه غاز.
■ شريك رئيسي في شركة كسارات سبلين التي تتعاطى، وفقاً لسجلها التجاري، أعمال المقالع الطبيعية واستثمارها واستخراج وتصنيع البحص على اختلاف انواعه وبيع هذا الانتاج وتوزيعه في كافة الاراضي اللبنانية.
■ رئيس مجلس إدارة شركة كوجيكو المعنية باستيراد:
الاسفلت وتخزينه وتصنيعه وتسويقه،
وكافة انواع المواد البترولية والزيوت والشحوم والمواد الكيميائية ومشتقاتها.
■ رئيس مجلس إدارة شركة خلدة للبحر والانماء المتخصصة بإدارة واستثمار المشاريع السياحية وأعمال التفريغ والتحميل والتخزين والنقل والشحن والتجارة والملاحة البحرية. شريكه في الشركة النائب مروان حمادة.
■ مؤسس وشريك رئيسي في شركة الوكالة البحرية التي تعنى بالقيام بأعمال الوكالة البحرية والتجارة واستثمار السفن والنقل والشحن والتفريغ والتحميل والتستيف.
■ رئيس مجلس إدارة شركة الخدمات البحرية (سيسكو).
■ مؤسس شركة الجبل للهندسة التي تعنى، وفق سجلها التجاري، بأعمال المقاولات والتعهدات المتعلقة بالطرق والمباني.
■ رئيس مجلس إدارة الشركة المتحدة للإنماء.
■ المساهم الثاني بعد «الشركة اللبنانية للطاقة هولدنغ» في شركة ليفانت اويل، التي تتعاطى «تجارة واستيراد وتصدير وتخزين وتوزيع البترول ومشتقاته».
■ مساهم في شركة كوموديتي اسوشياتس ش.م.ل التي يتركز نشاطها وفق السجل التجاري على ادارة محافظ القيم المالية وتقديم مختلف الخدمات المالية.
■ رئيس مجلس إدارة شركة الوطى العقارية.
■ رئيس مجلس إدارة شركة وادي أبو يوسف للسياحة والبناء والإعمار.
■ رئيس مجلس إدارة شركة اوديو فيزول للانتاج والارسال الاعلامي التلفزيوني.
علماً أن الوزير السابق نقولا نحاس مساهم في هذه الشركة أيضاً.
■ مساهم رئيسي وعضو مجلس إدارة في شركة Global Oil Company Holding.
ابنه تيمور جنبلاط
■ المدير العام ورئيس مجلس الإدارة لشركة «الشويفات للغاز»، التي تعنى بتجهيز الغاز السائل وبيعه والاتجار به وصناعة وتجارة الاجهزة والادوات اللازمة لاستعمال الغاز السائل بيتياً وصناعياً.
محامية الشركة هلا فرنجية، إبنة النائب السابق سمير فرنجية.
■ مساهم وعضو مجلس إدارة في شركة غاز لبنان، علماً أن المساهمين الأربعة الأكبر في هذه الشركة مجهولو الهوية بالكامل، واحدة منهم إسمها بندر أوفرسيز انك.
محامية الشركة هنا أيضاً هلا فرنجية، إبنة النائب السابق سمير فرنجية.
■ رئيس مجلس إدارة شركة البقاع للغاز.
■ عضو مجلس إدارة في شركة ليفانت اويل التي تتعاطى «تجارة واستيراد وتصدير وتخزين وتوزيع البترول ومشتقاته».
■ مؤسس ومساهم وعضو مجلس إدارة في شركة ليفانت بلاس التي تعنى باستيراد الاسفلت وتخزينه وتصنيعه وتسويقه.
■ مساهم وعضو مجلس إدارة في شركة عين سعادة للغاز.
■ مساهم وعضو مجلس إدارة في الشركة الصناعية لتعبئة وتوزيع الغاز – صيداكو.
■ عضو مجلس إدارة في شركة “إيكو باركي هولدينغ”.

 

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

التحقق البشري *