مصر تكشف عن خطة الحفاظ على أمنها المائي




 

 

 

 

 

الأردن العربي – الإثنين 23/9/2019 م …

أكدت الحكومة المصرية خلال تقريرها السنوي الأول للبرلمان لرصد ما تم تحقيقه في برنامجها “مصر تنطلق”، أن الحكومة تتبنى برنامجا يهدف إلى حفظ الحقوق المائية المصرية المشروعة.

وأشارت الحكومة المصرية إلى أن البرنامج يهدف إلى تنمية الموارد المائية، وترشيد استخدامات مياه الري، وذلك من خلال التوسع في تطبيق نظام الري الحقلي في الزراعة، وتنفيذ معالجة ثنائية وثلاثية مطورة.

ونوهت الحكومة بأنه تم إنشاء قناطر أسيوط الجديدة ومحطتها الكهرومائية بتكلفة إجمالية 6.5 مليار جنيه، لتلبية الاحتياجات المائية لمحافظات “أسيوط- المنيا –بنى سويف –الفيوم- الجيزة”، وتوفير الاحتياجات المائية لمساحة 1.650 مليون فدان، وتوليد طاقة كهرومائية بقدرة 32 ميغاواط، ويقدر عدد المستفيدين من هذا المشروع بنحو 24 مليون نسمة.

وتضمنت جهود تنمية الموارد المائية حفر 45 بئرا بمحافظات قنا وأسوان، وتجديد 40 بئرا بمحافظات المنوفية والغربية والقليوبية والجيزة، بما يسهم في تحسين حالة الري بالمناطق المتعبة بنهايات الترع وخفض منسوب المياه السطحية لتحسين نوعية التربة بالوادي والدلتا وتحقيق التنمية بالمناطق الصحراوية.

وشملت الجهود أيضا تطوير وحفر 50 خزانا أرضيا للاستفادة من مياه الأمطار والسيول بمحافظة مطروح، وتوفير احتياجات كافة محافظات الجمهورية من مياه الشرب، إلى جانب إزالة عدد 8486 حالة تعد على طول مجرى نهر النيل في 16 محافظة.

 

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

التحقق البشري *